عبد الباري عطوان: عُمان يأست من «التعاون الخليجي» المحتضِر

2013-12-09 - 11:02 ص

مرآة البحرين: رأى المحلل السياسي عبد الباري عطوان أن إعلان وزير العُماني وسف بن علوي أن بلاده ستنسحب من مجلس التعاون الخليجي إذا قررت دوله تشكيل اتحاد فيما بينها، رأى أن "هذه الغضبة العُمانية لا يمكن أن تكون فورة عاطفية ولا بد أن وراء الأكمة ما وراءها".

وأوضح عطوان، في مقال نشرته صحيفة "رأي اليوم" الالكترونية، أنه "إذا انتقلنا إلى عامل التوقيت، وهو الأهم في رأينا، فإنها جاءت بعد أيام من توقيع الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الست الكبرى في جنيف"، مشيرا إلى أن سلطنة عُمان "استضافت مفاوضات سرية أميركية ـ ايرانية مهدت له، ومن دون أي علم أو إعلام للدول الخليجية الأخرى بما فيها السعودية".

ولفت إلى أن عُمان "يأست فيما يبدو من مجلس التعاون وفائدته وعضويتها فيه، منذ أن رفضت السعودية ودول أخرى اقتراح سلطانها بتشكيل جيش خليجي قوي تدريبا وتسليحا، تعداده مئة ألف رجل تحت اسم "درع الجزيرة"
، مؤكدا أن السلطنة "لم تعد تنظر إلى مجلس التعاون كإطار وحدوي خليجي يمكن أن يفيد دوله وشعوبها، فقد نأت بنفسها عن بعض مؤسساته وهياكله، ورفضت منذ اليوم الأول الانضمام إلى العملة الخليجية الموحدة، وحافظت على علاقات قوية مع ايران في وقت كانت تحرض شقيقاتها على حرب ضدها".

وذكر عطوان أن "الصراع الخليجي على الأرض المصرية اتخذ اشكالا سياسية ومالية متعددة، فقطر دعمت الرئيس محمد مرسي و"الإخوان"، ووقفت سلطنة عُمان على الحياد". واعتبر أن "مجلس التعاون الخليجي يحتضر، فأعضاؤه عرب أولا وأخيرا، وليس مستغربا أن يواجه المصير نفسه الذي واجهته تجمعات ومجالس عربية مماثلة".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus