صحافة محلية: سميرة رجب: تأجيل «الحوار» مهلة جديدة للمعارضة.. وكراجسكي: حل مشكلات البحرين لن يكون إلا بيد البحرينيين

2013-12-09 - 2:56 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" الصادرة اليوم الاثنين بتصريح وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب، حول تصريح وزير الخارجية العماني بأن بلاده لن تشارك في عضوية الاتحاد الخليجي المنتظر، قائلة: "إننا ننتظر رد أو تعقيب وزراء خارجية دول مجلس التعاون مجتمعين، وأنه من المفضل ألا نستبق الأحداث"، مستدركة بالقول: "الحقيقة أن الرد قد جاء صباح أمس على لسان وزير الخارجية السعودي من أن الاتحاد الخليجي سيتحقق على الأرض سواء بمشاركة سلطنة عمان الشقيقة أو من دونها".

وردا على أسئلة الصحافيين حول الموقف الرسمي بعد إعلان الجمعيات المعارضة عدم المشاركة في الحوار، أكدت رجب أن "باب المشاركة في الحوار سيظل مفتوحا ولن يغلق في وجه أحد، وقد يعني التأجيل مدة 3 أسابيع إعطاء مهلة جديدة للمعارضة، حيث إن الهدف هو مشاركة الجميع وإنجاح هذا الحوار الذي تعلق عليه كل الآمال".

من جهتها، نقلت صحيفة "الوسط" عن السفير الأميركي توماس كراجيسكي قوله إن "حل المشكلات في البحرين لن يكون إلا بيد البحرينيين أنفسهم، والجميع يثق أن البحرينيين سيجدون حلاً، وأنهم سيعملون على إعادة البحرين لما كانت عليه سابقاً".

وأضاف كراجسكي، على هامش ختام فعاليات منتدى "حوار المنامة" أمس الأحد، إن "الموضوعات التي يتعامل معها البحرينيون في البحرين هي مشكلات لا يمكن أن يتم حلها إلا بحل بحريني، وهناك فرصة لجميع الأطراف لأن يتناقشوا مع البحرينيين ويقدموا مساعدتهم، ولكن على الرغم من ذلك يجب أن تُحل المشكلة عن طريق البحرينيين أنفسهم".

وذكرت "الوسط" أن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى حكمت بسجن 9 متهمين لمدة 5 سنوات وبحبس 3 متهمين لمدة 3 سنوات في قضية "حرق وحيازة مولوتوف وتجمهر" في منطقة رأس الرمان.

كما ذكرت "الوسط" أن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قضت بسجن متهمين لمدة 7 سنوات بالشروع في "حرق دورية أمنية" في كرباباد، كما قضت بحبس آخرين لمدة 3 سنوات في التهم ذاتها، فيما برأت 4 متهمين آخرين مما نسب إليهم.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

  • "الوسط": تركي الفيصل: موقف عُمان لن يحول دون تشكيل الاتحاد الخليجي
  • "الوسط": إدانة 4 متهمين وتبرئة آخرين من الشروع بحرق دورية
  • "الوسط": السفير الأميركي: حل المشكلات في البحرين بيد البحرينيين أنفسهم
  • "الوسط": السجن من 3 إلى 5 سنوات لمتهمين بالحرق وحيازة المولوتوف والتجمهر
  • "الوسط": "الشفافية": سنعد تقريراً موازياً إذا لم تشركنا الحكومة في إعداد تقرير "الفساد"
  • "الوسط": فرصة عودة الجمعيات الخمس للحوار مفتوحة لضرورة التوصل لتوافقات وطنية.. رجب: البحرين تقبل اعتذار "المنار والنور"... وسنراقب أداء القناتين
  • "أخبار الخليج": وزيرة الإعلام في لقائها الأسبوعي: سيظل باب الحوار مفتوحا حتى الوصول إلى توافقات نهائية
  • "الأيام": خورشيد: ثلثا متطلبات النفط والغاز للهند تأتي من الخليج العربي.. تركي الفيصل: رأي سلطنة عمان لن يحول دون الوصول إلى الاتحاد
  • "الأيام": رحب بتشديد العقوبة على كل من أهان الذات الملكية السامية أو علم الدولة أو شعارها الوطني.. مجلس الوزراء: الاتحاد الخليجي بات ضرورة ملحة وخيارًا استراتيجيًا لمواجهة التهديدات



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus