«المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني» يدعو قمة الكويت إلى الدفع بحل سلمي للأزمة البحرينية

2013-12-10 - 5:32 م

مرآة البحرين (خاص): دعا "المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني" الدول المشاركة في القمة الخليجية الـ34 المنعقدة في الكويت إلى الدفع بحل هذه الأزمة البحرينية "بنظرة عقلانية وموضوعية، فالعنف بمعالجتها لن يؤدي إلى نتيجة".

وقال المنتدى، في رسالة وجهها إلى الدولة المشاركة في القمة، إن "الأزمة البحرينية لاشك بأنها ستستفحل أن لم تتم معالجها بالطرق العقلانية والسليمة بدلا من استخدام العنف مع مطالب سلمية"، مؤكدا أن "من حق الشعب البحرين وكل شعوب الخليج أن تنتقل من مرحلة إلى أخرى تاريخة حتمتها الظروف الموضوعية".

ولفت المنتدى إلى أن "حقوق الإنسان الخليجي تنتهك جهارا نهارا من دون أن يتم احترام المواثيق والمعاهدات الدولية، حيث أصبحت دول الخليج اليوم من أكثر دول العالم التي تنتهك بها حقوق الإنسان".

وأكد المنتدى أنه "آن أوان مشاركة الشعوب الخليجية بشؤون دولها ورسم سياستها المستقبلية الذي أصبح أمر محتم للتواكب مع هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها المنطقة، وتتمثل هذه المشاركة من خلال برلمانات حقيقية تعبر عن الرأي العام الخليجي كل بدولته وصولا إلى برلمان خليجي على غرار البرلمان الأوروبي".

ودعا إلى "إلغاء قوائم النشطاء الخليجيين التي يتم تداولها فيما بينكم لمنعهم من التنقل بين دول الخليجي كنوع من الحصار والمضايقة بسبب نضالهم السلمي المطالب بالحرية والديمقراطية"، مشددا على أن "المحاكمات وسحب جوازات السفر وإلغاء الجنسيات عن النشطاء أصبحت عادة تؤرق شعوب الخليج"، مطالبا بإطلاق سراح معتقلي الرأي والضمير في سجون الخليج كافة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus