الصحف العربية: حمد يتطلع لـ"لاتحاد في كيان خليجي واحد" ... وسجن طبيب لمدة سنة بتهمة إهانة الملك

2013-12-11 - 12:50 م

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم موقفاً مكرراً لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أكد فيه "تطلعات الشعوب الخليجية لتهيئة الظروف اللازمة لتحقيق التكامل والاتحاد المنشود في كيان خليجي واحد"، فيما اشارت صحف أخرى إلى استمرار مسلسل المحاكمات وآخرها الحكم بسجن طبيب لمدة عام بتهمة اهانة ملك البلاد فضلاً عن اخبار اخرى متفرقة.

وقد نشرت صحيفة "الاتحاد" الامارتية تصريحات صحافية من الكويت لملك البحرين أشاد فيها بقمة الكويت التي "ستضيف بلا أدنى شك لبنة مباركة في بناء هذا الصرح الشامخ بالتكامل الاقتصادي، والدفاعي والأمني، تحقيقاً للمواطنة الخليجية الكاملة، بما يهيئ الظروف اللازمة لتحقيق التكامل والاتحاد المنشود في كيان خليجي واحد".

وأضاف الملك في تصريحات نقلتها وكالة الانباء البحرينية أن الاتحاد هو الذي يحقق الخير ويدفع الشر، ويثبت "أمننا الجماعي المشترك ويحمي مصالحنا ومكتسباتنا ويحافظ على سيادة دولنا وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وأوضح حمد: "إننا نتطلع إلى اتخاذ القرارات الهامة والناجعة لكل الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة والتي تتضمن تعزيز التعاون بين دول المجلس في مختلف المجالات، إضافة إلى تعزيز وترسيخ التعاون الدفاعي والعسكري بين دول المجلس لكل ما فيه خير دول المجلس ومواطنيها الأشقاء والتأكيد على أهمية هذا الجانب نظراً لأهميته في تعزيز واستقرار أمن المنطقة".

وأشارت الصحيفة الاماراتية إلى أن ملك البحرين كان قد وصل الكويت للمشاركة في اجتماعات القمة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها دولة الكويت. وكان في استقباله نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

وزير الخارجية : قرارات القمة تتعلق بالتعاون العسكري

وقي خبر متصل ، قالت صحيفتا "اليوم السابع" المصرية و"السياسة" الكويتية أن وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة أكد "أن مشاريع القرارات التي ستصدر عن القمة الخليجية التي تستضيفها الكويت "أصبحت جاهزة " لافتا إلى أنها ستسلط الضوء على التعاون العسكري والأمني".

وقال في تصريح لتليفزيون الكويت عقب انتهاء اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إن "مشاريع القرارات جاهزة تقريبا وتتعلق بالتعاون العسكري "

وأضاف "إن مشاريع القرارات تتضمن مواقف واضحة في التعاون الأمني والعسكري والربط المائي وبرامج الشباب وأمور كثيرة تم الاتفاق عليها " مشيراً إلى "أن التوصيات التي تصدر عن قمة الكويت الخليجية تتعلق كذلك بمشاريع السكة الحديد ووضع استراتيجية وبرنامج وخطة عمل للشباب ومستقبلهم في دول مجلس التعاون". موضحا أن البيان الختامي الذي سيصدر في ختام أعمال القمة الخليجية "لم ينته بعد " مؤكدا أن جميع المواضيع السياسية المتعلقة بالمنطقة "مطروحة للنقاش أمام القادة".

سجن طبيب لمدة سنة بتهمة إهانة الملك

هذا، وقالت صحيفة "الراية" القطرية أن محكمة بحرينية اصدرت حكماً بسجن الطبيب البحريني سعيد السماهيجي، مدة سنة بتهمة "اهانة ملك البلاد" حمد بن عيسى آل خليفة. وقال موقع صحيفة "الوسط" البحرينية، إن المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة اصدرت اليوم حكمها على الطبيب السماهيجي. واشارت الى ان الحكم قضى بسجن الدكتور السماهيجي مدة سنة وتغريمه 200 دينار ( 530 دولار ) بتهمة اهانة ملك البحرين

ولي العهد ينفي اتهام أميركا بـ"انفصام الشخصية"

إلى ذلك ، نشرت صحيفتا "القبس" الكويتية و"الخليج" الاماراتية نفي ديوان ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، صحة ما نُسب إليه من مواقف منتقدة للسياسة الأميركية في الخليج، وإشارته إلى توجه العرب باتجاه موسكو بسبب التوجهات الأميركية الراهنة، مؤكدا أن الأمير لم يجر مقابلة مع صحيفة "ديلي تلغراف" التي قامت بنشر التصريحات.

وقال ديوان ولي العهد البحريني في بيانه إن الأمير سلمان "لم يجر مقابلة مع صحيفة الديلي تلغراف حصريا او بأي شكل آخر، وإنما أحد صحافيي الجريدة المذكورة كان ضمن وفد بريطاني اجتمع مع سمو ولي العهد على هامش حوار المنامة". واكد البيان أن ما نسب من تصريحات لولي العهد غير دقيق ولا يعكس بصورة صحيحة ما تم تناوله خلال اللقاء.

سفير البحرين لدى باريس يزور نصباً لضحايا "المحرقة"!

من ناحيتها ، اشارت صحيفة "السفير" اللبنانية في خبر لها إلى زيارة سفير البحرين في فرنسا ناصر البلوشي، مساء أمس الأول، النصب التذكاري المخصص لضحايا "المحرقة اليهودية" في ضاحية درانسي قرب العاصمة باريس، واضعاً إكليلاً من الزهر، في خطوة أولى من نوعها من جانب سفير دولة مسلمة منذ إقامة هذا النصب في شهر أيلول العام 2012.

وقال السفير البلوشي انه "من واجبنا العمل معا لمحاربة أي شكل من أشكال عدم التسامح والكراهية". مشيراً إلى أن "البحرين بلد مسلم لكننا عرفنا كيف نسمح في قوانيننا بالتعايش مع المجموعات الدينية الأخرى، فإلى جانب المساجد ثمة الكنس والمعابد"، مذكرا بأنه سيتم افتتاح كنيسة تحمل اسم سيدة البحرين في وقت قريب في المملكة.

ووضع الديبلوماسي البحريني إكليلا من الزهر أمام النصب وآخر أمام العربة التي ترمز إلى عمليات التهجير لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

من جهته، أوضح مدير الموقع جاك فريدج أنها "الزيارة الأولى لديبلوماسي مسلم" إلى النصب. أن هذه الزيارة حصلت بمبادرة من الكاتب الفرنسي من أصل يهودي بولندي ماريك هالتر وإمام مسجد درانسي حسن الشلغومي.

العلاقات القطرية البحرينية وطيدة وقديمة

وفي مقابلة اجرتها صحيفة "الراية" القطرية مع سفير البحرين لدى قطر وحيد مبارك سيار أكد فيها ان العلاقات الثنائية القطرية - البحرينية علاقات متينة وتسير من ازدهار إلى ازدهار، وقال في مقابلة مع الصحيفة القطرية لمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين إن العلاقات البحرينية ـ القطرية وطيدة وقديمة وذات بُعد نتيجة لوشائج القربي التي تربط الشعبين في البلدين الشقيقين، وإن هذه العلاقات تحكمها سلسلة من الاتفاقيات التي ترعاها اللجنة العليا المشتركة التي تحرص على تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين.

ولفت السفير سيار إلى وجود تشاور وتنسيق ثنائي مستمر بين قيادَتي البلدين مشيدا بالزيارة التي قام بها الامير القطري تميم بن حمد آل ثاني إلى مملكة البحرين مؤخرًا، التي كان من نتائجها المباشرة تفعيل مشروع الجسر الذي يربط البلدين,

وكشف السفير سيار عن وجود توجه لعقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين البلدين قريبًا لدراسة وإقرار عدد من المشاريع والاتفاقيات، مشيرًا في نفس الوقت إلى وجود لجان فنية مشتركة بين البلدين تقوم بالتنسيق في مجالات الجمارك والشؤون الاجتماعية والعمل وتبادل الخبرات بين البلدين.

وردًا على سؤال حول المشهد البحريني وجهود الإصلاح والتطوير التي تقوم بها مملكة البحرين أكّد السفير أن المشروع الإصلاحي الذي أطلقه الملك حمد بن عيسى آل خليفة منذ توليه السلطة عام 1999 كان له الأثر الواضح في جعل مملكة البحرين في صدارة دول العالم التي تحظى بالاحترام والتقدير والمكانة المرموقة لما حققته من إنجازات في جميع المجالات. لافتًا إلى "التطوّر الكبير الذي تشهده بلاده في إرساء دعائم دولة المؤسسات والقانون وتعزيز مبادئ الحرية الشاملة وحقوق الإنسان والمشاركة الشعبية عبر المجالس المنتخبة البلدية منها والنيابية وحصول المرأة البحرينية على حقوقها السياسية كافة".

كما لفت السفير البحريني في قطر إلى سياسة البحرين الخارجية التي أكسبتها الاحترام والتقدير الدولي ووصفها بـ" سياسة متوازنة تسعى إلى توطيد العلاقات مع مختلف دول العالم".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus