نائب رئيس الحكومة الكويتية: إيران أخذت حيزا كبيرا من مناقشات قمة الكويت

صباح خالد الحمد الصباح
صباح خالد الحمد الصباح

2013-12-11 - 3:14 م

مرآة البحرين: أكد نائب رئيس الحكومة الكويتية ووزير الخارجية ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجي صباح خالد الحمد الصباح أن العلاقة مع إيران "أخذت حيزا كبيرا من المناقشة في قمة الكويت، لما لها من أهمية".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الصباح قوله إن "دول المجلس تتطلع إلى العمل مع إيران من أجل استقرار الخليج ولطمأنة بلدان وشعوب المنطقة"، مشيرا إلى ترحيب دول المجلس منفردة ومجتمعة بالاتفاق التمهيدي حول ملف ‘يران النووى، معربا عن تطلع دول المجلس إلى "اتفاق كامل وشامل ونهائي لهذا الملف".

وشدد على "وجوب طمأنة إيران لشعوب الخليج وتنفيذ الاتفاق التمهيدى للملف النووي الإيراني وتجربة ما سيتم تطبيقه على أرض الواقع"، لافتا إلى أن دول المجلس لم تطلب من دول 3+3 او 5+1 المشاركة فى المفاوضات الجارية حول ملف ايران النووي "مع متابعتنا مع لهذا الملف مع أصدقائنا وحلفائنا".

وشدد على أهمية نجاح مؤتمر جنيف 2، مؤكدا أن دول المجلس "تسير في مسارين في الأزمة السورية الأول إنساني والآخر سياسي"، موضحا أن جنيف 2 سيكون تكملة لجنيف 1 "لتحقيق الوصول إلى سلطة انتقالية بكامل الصلاحية لإدارة سوريا "حتى نصل بهذا البلد إلى حل سلمى يجنبه المزيد من الدماء والدمار.

ودعا إلى إيجاد حل سلمي لسوريا يساهم في إنهاء الأوضاع الصعبة والمأساوية التي يمر بها هذا البلد الشقيق، مطالبا "بخروج جميع القوات والمنظمات التي تشارك بالقتال فى سوريا والتمسك بما تبقى في الوضع هناك".

وبشأن الوضع في مصر، أكد صباح "أهمية مصر ودورها واستقرارها وعودتها كقائدة ورائدة في الفضاء العربي والدولي"، مستذكرا "جهود مصر السابقة فى دعم وتعزيز امن الخليج".

وأشار إلى "عدم وجود أى تباين بين دول المجلس حول دعم مصر والتي اعتمدت في بيانها الختامي دعمها اقتصاديا"، مؤكدا "الاتفاق الخليجى التام حول مصر".

وشدد الصالح على "أهمية تركيا لدول المجلس والتوجه الاستراتيجى للعمل معها"، مبينا أن "حق مواطني مجلس التعاون بالتملك العقاري في تركيا وحجم السياحة الخليجية إلى تركيا تؤكد بجلاء حجم ومتانة العلاقات الخليجية ـ التركية".

 

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus