صحافة محلية: وزير الخارجية: قمة الكويت أنجح القمم.. والمحامية السيد: «الداخلية» أسندت للمرزوق أمور لم يقلها

2013-12-13 - 3:21 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "أخبار الخليج" و"الأيام" الصادرتان اليوم الجمعة إشادة وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة بنتائج قمة الكويت، واصفا إياها بـ"أنجح القمم الخليجية"، مشددا على "عدم الاستهانة بما تم من اتفاقات خلال تلك القمة".

وطالب وزير الخارجية إيران بـ"التعامل بإيجابية مع دول الجوار مثلما يتم التعامل معها، وذلك إذا كانت تريد إقامة علاقات طيبة مع دول الخليج"، قائلاً: "أما إذا استمرت في رفض التعامل إلا من خلال رغباتها وسياساتها فهذا أمر غير مقبول".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على قرار المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة، أمس الخميس، بالرفض مجدداً لطلب تقدمت به هيئة الدفاع عن  المساعد السياسي للأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق، لرفع منع السفر المفروض عليه، وحددت المحكمة جلسة في يوم 27 يناير/ كانون الثاني المقبل لاستدعاء شاهدي الإثبات.

وذكرت الصحيفة أنه "كان من المقرر أن تستمع المحكمة إلى الشاهدين غير أن أحدهما اعتذر عن الحضور، فوافقت المحكمة على طلب هيئة الدفاع تأجيل القضية للاستماع للشاهدين في جلسة واحدة".

وجددت المحامية جليلة السيد طلبها رفع منع السفر عن المرزوق، وعرضت لأمثلة على "الأسلوب الذي تم به إجراء التحقيقات من قبل أجهزة الأمن، وما ترتب عليه من تحقيقات في النيابة العامة، تبعها توجيه الاتهام".

وأشارت إلى أن "تفريغ وزارة الداخلية لأقوال المرزوق في اللقاء المفتوح، الذي عقد في منطقة بوري بأحد المجالس بتاريخ 15 يوليو/ تموز الماضي، عكست خلاف ما قاله المرزوق في اللقاء، إذ كان يتحدث عن نبذ العنف"، مشيرة إلى أنه "نتيجة لتفريغ الوزارة أسندت إلى المرزوق أمور لم ترد في خطابه".

من جهته، أكد المحامي محمد أحمد عدم دستورية نص المادة 20 من قانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، التي استندت عليها النيابة العامة لتوجيه الاتهام، لافتا إلى أن السبب هو "بطلان المشروع من حيث الشكل والإجراءات التي اتخذت لتشريع هذا النص، والذي خالف المادة (70) من الدستور".

واهتمت "الوسط" بمداخلة القيادي في جمعية "الوفاق" عبدالجليل خليل، خلال ندوة أقيمت في مقر جمعية "وعد" في أم الحصم الأربعاء تحت عنوان: "استشراء قضايا الفساد في البحرين الأسباب والنتائج"، مؤكدا أن "التعديات على أراضي وأملاك الدولة لم تتوقف إلى الآن".

ولفت إلى أن عقار ديار المحرق ومساحته 21 مليون كيلومتر مربع ويقع خلف جزيرة أمواج "تم منحه شركة خاصة في العام 2011، من دون مسوغ قانوني"، معتبرا أن "ملف الفساد في البحرين كان ويجب أن يكون ملفّاً وطنيّاً بامتياز، مهما اختلفنا في الملفات السياسية، وفي طريقة الخروج من الأزمة في البحرين".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": المحكمة تستدعي الشهود بقضية المرزوق وترفض رفع منع السفر
  • "الوسط": خليل: التعديات على أملاك الدولة مستمرة حتى الآن
  • "الوسط": إرجاء قضية المحامي التاجر حتى 23 ديسمبر
  • "الوسط": إرجاء قضية 8 متهمين بقتل شرطي في الدير
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية يصرح: قمة الكويت من أنجح القمم.. ولا يجوز الاستهانة بنتائجها
  • "الأيام": الاتحاد الخليجي أمر أساسي واستمرار المشاورات حوله.. وزير الخارجية: قمة الكويت الأنجح وقراراتها مهم
  • "الأيام": أغلب النقاشات تدور حول مخالفات "المالية" و"الأشغال" و"البلديات".. تحضيرات الكتل بتحريك أداة "الاستجواب" تتداول أسماء 3 وزراء

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus