الشيخ علي سلمان: حلم المعارضة ووعي الشعب جنبا البحرين الصراع المسلّح

2013-12-14 - 2:47 م

مرآة البحرين: أكد الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان أنّ "حلم المعارضة وقيادتها ووعي هذا الشعب جنّب البحرين صراعا مسلّحا".

وأكد سلمان، في حديث الجمعة الذي ألقاه أمس في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، أن "الحل الذي تحتاجه البحرين ينطلق بين المساواة بين البحرينيين، فأي حل يأتي بتكريس واقع التمييز بين الأسرة الحاكمة وبقية الأسر وما بين الطائفة السنية والشيعية فهو ليس بحل وهذا جزء من تركيز الأزمة ".

وأضاف أنه "من غير المقبول القول أن تقسم الدوائر الانتخابية مناصفة أو أن المؤسسات الأمنية ممنوعة على الشيعة، فأين المواطنة والمساواة من ذلك؟"، مشددا على أن "الحل يجب أن يعتمد على المعايير الإنسانية السائدة والمقررة دوليا في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ويجب أن يعتمد الحل على تحقيق العدالة لجميع البحرينيين".

وأوضح أن "النظام المطلوب في البحرين لا يحقق العدالة للشيعة كونهم أغلبية ولكن لا يظلم السنة ولا يظلم أي أقلية والمعارضة في مستوى التحدي، بحيث يكون هذا النظام عادل يحقق العدالة للجميع".

ووصف سلمان بعض المقترحات من مثل دوائر خمسين خمسين وبقاء مجلس شورى لأنه "صمام أمان"، وأن الحكومة أيضا تبق حكومة تعيين، وصفها بأنها "أفكار معيبة لا تدرك ما تحتاجه البحرين اليوم وهي محل سخط شعبي وازدراء وتهكم وتكريس للأزمة وتوسيعها".

وتابع "علينا أن ننتمي إلى لإنسانية فمن يحب البحرين عليه أن يفعل ما فعله دكليرك رئيس الحزب الحاكم آنذاك في جنوب أفريقا وكذلك ما فعله نيلسون مانديلا من جانب آخر"، مشيرا إلى أن مانديلا "يقول إن الحل القادم فيه حل للسود والبيض وهذه شجاعته، ودكليرك يقول أيضا هذه اللا عدالة التي يمارسها البيض يجب أن تنتهي إلى عدالة المواطنة وهذا الذي أنقذ جنوب أفريقا وهذا ما تحتاج إليه البحرين".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus