بدء جلسات الحوار غداً.. بان كي مون يرحب والخارجية الفرنسية

2011-07-01 - 1:18 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف الصادرة في البحرين اليوم الجمعة على إنطلاق حوار التوافق الوطني يوم غدٍ السبت، بالتزامن مع إعلان رئيس لجنة تقصي الحقائق في الاحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة محمود شريف بسيوني، بأن الملك حمد بن عيسى آل خليفة وعده بإعادة المفصولين لتعبيرهم عن آرائهم، وبرز في الصحف أيضاً ترحيب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وفرنسا بخطوة تشكيل اللجنة.   

وأبرزت صحيفة "الوسط" حديث بسيوني بأن الملك "وافق في حديثه معه على أيِّ شخص فُصل من عمله لأنه كان يُعبّر عن رأيه أن يعاد إلى مكانه، وكذلك الطلبة الذين سُحبت البعثات منهم أو فُصلوا من جامعاتهم يجب أن تعاد لهم منحهم ويعودوا إلى جامعاتهم".  

وأشار بسيوني في مؤتمر صحافي عقده أمس الخميس إلى أن اللجنة ستنهي تقريرها نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وسيُنشر علناً. وأكد أن "الفترة ما بين فبراير وحتى الآن ستكون داخلة في نطاق اختصاص هذه اللجنة للنظر فيما حدث من انتهاكات حقوق الإنسان، وما أعلنته وسائل الإعلام وغيرها من الظروف العصيبة التي مرت بها البحرين".   إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن محاكم السلامة الوطنية سلّمت منذ يوم أمس الخميس ملفات القضايا التي ما زالت تبت فيها إلى المحاكم العادية، وذلك تنفيذاً للمرسوم الملكي رقم (62) لسنة 2011 بإحالة القضايا التي لم تفصل فيها محاكم السلامة الوطنية إلى المحاكم العادية.  

انطلاق الحوار غداً  

ولفتت "الوسط" إلى أن حوار التوافق الوطني يبدأ غداً السبت حيث سيلقي رئيس الحوار خليفة الظهراني كلمة افتتاحية، يليها عرض بشأن مفهوم التوافق الوطني، وشرح لآليات العمل في جلسات الحوار. وسيعقب الافتتاح مؤتمر صحافي يُعقد الساعة الحادية عشرة صباحاً. من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" استقبال الملك عددا من المقيمين الأجانب أمس الخميس، وقوله إن البحرين "تشهد الآن مرحلة قرب انتهاء الفترة الصعبة التي مرت بها".  

عبد الرحمن: التوافق بالحوار  

ونقلت "أخبار الخليج" عن المتحدث الرسمي لحوار التوافق الوطني عيسى عبد الرحمن قوله إنه من المقترح أن يستخدم المشاركون في الحوار الوطني عملية اتخاذ القرار بالتوافق، "حيث إن اتخاذ القرار بالتوافق عملية فعالة ومتعارف عليها دوليا تستخدمها الأطراف للتوصل إلى اتفاق من دون اللجوء إلى التصويت".   

وأضاف عبد الرحمن أن "هناك ثلاثة مستويات متوقعة هي: التوافق الكامل، والدعم الواسع مع بعض الاستثناءات، وبقاء بعض التباينات قائمة. والمقصود بـ"التوافق الكامل"هنا هو اتفاق يمكن لجميع الأطراف المعنية أن تدعمه أو تقبله أو تتعايش معه أو في أضعف الأحوال لا تعارضه".  

بان وفرنسا يرحبان باللجنة  

من ناحيتها، أبرزت صحيفة "الأيام" ترحيب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بقرار الملك تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الاحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة.   وقال المتحدث باسم بان، في بيان، إن الامين العام "يرحب بهذه المبادرة ويشدد على ضرورة ان يتاح للجنة الوصول التام الى جميع الافراد والمنظمات والمعلومات المتعلقة بالتحقيق". وطالب الامين العام بأن تكون اللجنة "قادرة على العمل بكل استقلالية بما يتفق والمعايير الدولية".  

وكذلك أبرزت "الأيام" ترحيب فرنسا أمس بقرار الملك تشكيل اللجنة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن فرنسا "تحيي قرار العاهل البحريني بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة تتشكل من خبراء دوليين متخصصين في حقوق الانسان، لإلقاء الضوء على اعمال العنف التي جرت اثناء الاحداث خلال شهري فبراير ومارس الماضيين".  

وقال فاليرو إن فرنسا "ستتابع باهتمام اعمال اللجنة وتأمل في ان يساهم هذا القرار بخلق مناخ من الثقة عشية انطلاق الحوار الوطني في البحرين".    

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus