صحافة محلية: المعارضة: الخيار أمام السلطة هو الحوار الجدي.. واعتقال ناشط بيئي بتهمة "أعمال شغب"

2013-12-16 - 2:18 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الاثنين بتأكيد قياديين في جمعيات قوى المعارضة الوطنية، خلال ندوة عقدت في فرع جمعية "الوفاق" في المنطقة الغربية بالمالكية أمس الأول السبت، أنه "لا خيار أمام الجميع بما فيهم السلطة والموالاة إلا بحوار جاد يفضي إلى حل سياسي".

وقال القيادي في جمعية الوفاق محمد جميل الجمري في مداخلته في الندوة "إن المبادرة أتت من أجل وضع الحوار على السكة الصحيحة، ونحن لم نرَ جدية حقيقية في هذا الحوار أو الحوار الذي سبقه في العام 2011"، مشيرا إلى أن "الحكم حاول أن يفرض أجواء معينة على المعارضة من أجل أن تصل إلى اتفاقات أو حل بعيد كل البعد عن الأسقف المطروحة للخروج بهذا الوطن من الإشكال السياسي والدستوري".

من جهته، قال الأمين العام لجمعية "المنبر الديمقراطي التقدمي" عبدالنبي سلمان "إن هذه هي المبادرة الرابعة التي تقدمها الجمعيات السياسية منذ الدعوة إلى الحوار في 28 يناير/ كانون الثاني 2013".

وتابع قائلاً: "من يقول إن المعارضة اتخذت قراراً بتعليق مشاركتها في الحوار بسبب اعتقال خليل المرزوق هو أمر غير صحيح، المعارضة وبسبب عدم الجدية في الحوار، كانت تفكر جدياً في جدوى استمرارها في الحوار من عدمه، واعتقال المرزوق كان القشة التي قصمت ظهر البعير" مشددا على "أنه لا خيار حقيقي أمام الجميع إلا في البدء بحوار جاد وحقيقي".

 وأبرزت "الوسط" تأكيد عائلة الناشط البيئي محمد جواد (52 عاماً) اعتقاله من منزله فجر أمس الأحد وتوجيه تهمة "أعمال شغب" إليه.

ونقلت الصحيفة عن عائلته قولها إنه "اعتقل جواد من المنزل وكانت زوجته الشاهدة الوحيدة على اعتقاله، وبعد اعتقاله أيقظت أبناءه، وقد حاول أحدهم الاتصال بهاتفه، إلا أنه لم يتلقَّ ردّاً، وبعد دقائق ورد اتصال من هاتف والده، حيث طمأن محمد جواد العائلة على أحواله، لكن صوته يبدو بعيداً عن الهاتف".

ونشرت صحيفة "أخبار الخليج"دعوة "تجمع الوحدة الوطنية" إلى "الانحياز للغة الحوار مهما تعثرت دروبه ومهما تعرقلت مساعيه لأنه السبيل الوحيد لتحقيق التوافق الوطني بين مكونات الشعب البحريني".

وجدد التجمع، في بيان لمناسبة الأعياد الوطنية، الدعوة لقادة وحكومات دول مجلس التعاون الخليجي إلى "عدم الاستسلام للعراقيل والصعوبات التي تجهض مشروع الاتحاد الخليجي".

 وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الاثنين:

  • "الوسط": المعارضة: لا خيار للجميع إلا بحوار جاد يفضي لحل سياسي
  • "الوسط": "الأمن" يمنع اعتصاماً للاحتجاج على تغيير موقع مسجد "البربغي"
  • "الوسط": "الوفاق": النيابة توقف مخطري مسيرة الجمعة أسبوعاً
  • "الوسط": اعتقال الناشط البيئي محمد جواد بتهمة "أعمال شغب"
  • "الوسط": العاهل يوجه اليوم كلمة سامية بمناسبة أعياد البحرين الوطنية
  • "أخبار الخليج": بمناسبة الاحتفال بالأعياد الوطنية.. الملك يوجه كلمة سامية إلى المواطنين اليوم
  • "أخبار الخليج": تجمع الوحدة الوطنية يؤكد ضرورة الانحياز للغة الحوار مهما تعثرت دروبه
  • "أخبار الخليج": المحكمة تبدأ محاكمة 13 متهما بإحراق دورية أمنية والاعتداء على الشرطة

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus