صحافة محلية: الملك يستعجل الاتحاد الخليجي.. وسلمان: لا أحد له أن يمنّ علينا بوطنيتنا

2013-12-17 - 2:22 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الثلاثاء على توجيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في خطابه أمس الاثنين لمناسبة "الأعياد الوطنية"، إلى "بناء 40 ألف وحدة سكنية جديدة وفي أقصر مدة ممكنة والخدمات الأخرى المكملة، بما يوفر الحياة الكريمة والبيئة المناسبة للمواطنين".

وأعلن الملك، خلال الخطاب، "استعداد البحرين ومن هذا اليوم لإعلان الاتحاد لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة"، متطلعا إلى الدعوة للقمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد في الرياض".

وأبرزت صحيفة "الوسط" دعوة فعاليات وطنية سياسية وحقوقية، خلال ندوة أقيمت في مقر جمعية "الوفاق" في الزنج أمس الأول الأحد، البحرينيين إلى "الاستمرار في المطالبة بحقهم بالتحول نحو الديمقراطية الحقيقية".

وأكد الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان في كلمته خلال الندوة "أن هذا الحراك الوطني نريد به أن تنتقل البحرين إلى رحاب الدولة الديمقراطية والقرار المؤسسي الذي ينبع من إرادة الشعب"، مضيفا أن "لا أحد له أن يمنّ علينا بوطنيتنا، فنحن المواطنون ونحن مصدر القرار".

من جهتها، قالت الناشطة الحقوقية ندى ضيف في كلمتها: "نحن نؤمن بعدالة قضيتنا فالله معنا، ولكن علينا أن نحسن قراءة الواقع والمتغيرات الإقليمية والدولية، وأن نكون دقيقين في قراراتنا وأكثر فاعلية في خطواتنا، يجب ألا نسكت عن الظل"، مضيفة أنه "كحقوقية لن أن أتردد في القيام بما يمليه عليّ ضميري وتكليفي وواجبي الإنساني في الدفاع عن شعبي وحقوقه".

وذكرت نائب رئيس جمعية المعلمين البحرينية جليلة السلمان أن ألف يوم من الثورة "خلفت وراءها 3 آلاف معتقل، أي بمعدل 3 معتقلين كل يوم، وخلفت وراءها عدداً كبيراً من المطاردين الذين لا يستطيعون الرجوع إلى منازلهم، ولكنها هي التي صنعت الإصرار نحو نيل المطالب".

ورأى المدّون البحريني علي عبدالإمام الموجود خارج البحرين في كلمة عبر الفيديو أن "مناسبة مرور ألف يوم على الحراك الوطني في البحرين، ترسل أكثر من إشارة إيجابية بأن التغيير الذي ينشده ويطالب به شعب البحرين متحقق بإذن الله".

وأكد المحامي محمد التاجر أنه "قد يكون الألف يوم طويلاً ، قد يكون الألم كبيراً ولكننا صمدنا، وبكل ما هو قاسٍ في هذه الأيام أصبحنا أقوى، وبالتأكيد هذه الضربات لم تقتلنا فقد قوتنا فقد صرنا أكثر صلابة بعد أن صرنا لا نخشى القتل والحرمان والتعذيب ولا فقدان أعمالنا"..

من جهتها، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قضت تأجيل قضية 14 متهما بـ"الشروع في قتل أربعة رجال شرطة" بتفجير عبوة محلية الصنع والتجمهر وحيازة "المولوتوف" في بني جمرة، إلى 20 يناير/كانون الثاني المقبل للإطلاع مع استمرار حبس المتهمين وإعلان باقي المتهمين (الهاربين).

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

  • "الوسط": العاهل يؤكد في كلمة بمناسبة "الأعياد الوطنية" استعداد البحرين لإعلان "الاتحاد".. توجيه ملكي ببناء 40 ألف وحدة سكنية بأقصر مدة ممكنة
  • "الوسط": "الجعفرية": تشكيل لجنة تحقيق بشأن تاريخ وحدود "مسجد البربغي" قبل هدمه
  • "الوسط": أكدت وجود انتهاكات أثناء الاعتقال والتحقيق.. "العفو الدولية" تدعو البحرين لتعديل قانون الأحداث والإفراج عن الأطفال المعتقلين
  • "الوسط": فعاليات وطنية: البحرينيون مستمرون في حراكهم السلمي للتحول نحو الديمقراطية
  • "اخبار الخليج": جلالة الملك في خطابه السامي: مستعدون لإعلان الاتحاد من اليوم.. جلالته يوجه إلى بناء 40 ألف وحدة سكنية للمواطنين في أسرع وقت
  • "أخبار الخليج": تأجيل قضية 14 متهما بالشروع في قتل 4 رجال شرطة
  • "الأيام": نحتفل بذكرى فتح البحرين وقبولها بالأمم المتحدة وعيد جلوسنا.. الملك في خطاب سام: البحرين مستعدة من هذا اليوم لإعلان الاتحاد
  • "البلاد": أعرب عن تطلعه للدعوة للقمة الخاصة بإعلان الاتحاد الخليجي في الرياض... العاهل: بناء 40 ألف وحدة سكنية جديدة في أقصر مدة ممكنة
  • "البلاد": لجنة تحقيق مشتركة بين الأوقاف والأهالي بشأن تاريخ المسجد... العصفور: نقل "البربغي" مقترح المجلس السابق ... و"الجعفرية" تواجه حملة "مسعورة"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus