الصحف العربية: جرحى في "عيد الشهداء"..والملك يجدد دعمه إعلان اتحاد الدول الخليجية في "يوم الجلوس"

2013-12-17 - 2:29 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على إصابة عدد من المواطنين في التظاهرات في "عيد الشهداء" ودعوات الجمعيات المعارضة إلى العصيان المدني، فيما نشرت معظم الصحف الخليجية المؤيدة لنظام العائلة الحاكمة في المنامة كلمة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لمناسبة "عيد الجلوس" وتجديده دعم إعلان اتحاد دول الخليج واستعداده للدعوة إلى قمة بهذا الخصوص!

وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية عن إصابة عدد من المتظاهرين في قرى بحرينية بعد استخدام قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع ورصاص الخرطوش لتفريق تظاهرات خرجت تزامناً مع احتفالات البلاد بـ"العيد الوطني وعيد الجلوس" رسمياً، و"عيد الشهداء" شعبياً.

وأشارت صحيفة "السفير" إلى أن فصائل من المعارضة البحرينية أصدرت بيانات حثت فيها المعارضين على المشاركة الفعالة في إحياء هذه المناسبة، وذكرت بالمطالب الرئيسة وفي مقدمتها إسقاط النظام، حيث حملت التظاهرات شعار "يسقط حمد".

وملأ المتظاهرون الشوارع حاملين هذا الشعار، كما علقت صور المطلوبين للعدالة من المسؤولين في الدولة المتهمين بقتل متظاهرين وتعذيبهم.

كما لفتت الصحيفة اللبنانية إلى أن قوات الأمن كانت استنفرت منذ الصباح الباكر ونصبت عدداً من نقاط التفتيش في الشوارع المهمة وسط تحليق مستمر للمروحيات.

وقالت إن كل من "حركة حق" و"تيار الوفاء" و"حركة أحرار البحرين" و"ائتلاف شباب 14 فبراير" و"تيار العمل الإسلامي" إلى تظاهرات في العاصمة المنامة اليوم، التي تمنع السلطات التظاهر فيها تحت شعار "شهداؤنا مشاعل الحرية".

من جهتها أصدرت حركة "أنصار ثورة14 فبراير" بياناً، دعت فيه أيضاً "إلى التوجه إلى المنامة وجعلها قاعدة ومنطلقاً للتظاهرات والاحتجاجات والثورة من أجل حق تقرير المصير وانتزاع المطالب العادلة والمشروعة".

وأكد "ائتلاف الثورة" على القصاص لدماء الشهداء بمحاكمة المسؤولين المتورطين في جرائم قتل المتظاهرين السلميين وتحميل حاكم البلاد حمد بن عيسى آل خليفة مسؤولية جرائم انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكداً على مطلب إسقاط الحكم وإنهاء الديكتاتورية القبلية.

دعوة إلى العصيان المدني

من ناحيتها قالت صحيفة "الاخبار" اللبنانية أن المعارضة بدأت أمس إحياء "عيد الشهداء" في مراسم تستمر ليومين. ودعت حركة "تمرد البحرين" إلى إحياء ذكرى "عيد الشهداء"، والمشاركة الحاشدة الفاعلة في كل الفعاليات السلمية وأهمها العصيان المدني، وإعلان الحداد وإغلاق المحال التجارية، والدعوة لمسيرات وتظاهرات أبرزها في العاصمة المنامة، فيما تحيي البحرين رسمياً العيد الوطني (16 كانون الأول) و"عيد الجلوس" (17 كانون الأول).

كما دعا كل من "حركة حق" و"تيار الوفاء" و"حركة أحرار البحرين" و"ائتلاف شباب 14 فبراير" و"تيار العمل الرسالي" لإحياء اليومين تحت شعار "شهداؤنا مشاعل الحرية".

كذلك دعت "تمرد البحرين" أهالي المناطق لإصدار بيانات حشد باسم أهالي كل منطقة، وطالبت الشخصيات السياسية والحقوقية والأهلية بالمشاركة ودعم العصيان، وتشجيع الجميع في التوثيق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما طلبت الحركة عدم التسوق، وعدم التزود بالوقود، وعدم الذهاب إلى المجمعات التجارية والمتنزهات والمطاعم، والتوقف عن المعاملات المصرفية، والتوقف عن إنجاز المعاملات الرسمية، وإغلاق المحلات التجارية من الصباح حتى المساء، وتجنب استخدام وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة، إلا في حالات الضرورة، فضلاً عن التظاهر في العاصمة المنامة.

وأعادت صحيفة "الاخبار" التذكير بأن "المعارضة كانت قد أطلقت الأسبوع الماضي سلسلة فعاليات للاحتفال بمرور أكثر من ألف يوم على "الثورة البحرينية"، ودشنت الجمعيات السياسية المعارضة البحرينية حزمة فعاليات لهذه المناسبة، أولها كان تظاهرة يوم الجمعة الماضي في غرب المنامة، تلاها مهرجان إنشادي، بالإضافة إلى ندوة جماهيرية شاركت فيها مختلف فئات الحراك المعارض.

كما نقلت صحيفة "القبس" عن المعارضة إن النيابة العامة أوقفت الأحد مخطري مسيرة الجمعة التي خرجت في شارع البديع بدعوة من المعارضة. واعتبرت المعارضة أن توقيف مخطري المسيرة لمدة أسبوع على ذمة التحقيق «يؤكد محاربة حرية الرأي والتعبير بشكل كامل ونسف كل القوانين والمقررات والمعاهدات الدولية». وطالبت المعارضة، في بيان نشر على موقع جمعية «الوفاق» المعارضة، الحكومة بالتراجع عن هذا الإجراء.

العفو الدولية تتهم المنامة بتعذيب الاطفال

 إلى ذلك، قالت صحيفة "الأخبار" أن منظمة العفو الدولية  اتهمت سلطات البحرين بتعذيب أطفال كانوا قد اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي تشهدها البحرين منذ العام 2011. وقالت المنظمة في بيان إن "عشرات الأطفال تعرضوا للضرب والتعذيب في الاعتقال خلال العامين الماضيين"، مضيفة أن بعضهم تعرض "للتهديد بالاغتصاب حتى تنتزع منهم الاعترافات".

وحسب المنظمة، فان ما لا يقل عن 110 اطفال تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً أودعوا سجن "دراي دوك"، وهو سجن للبالغين، خلال استجوابهم أو خلال محاكمتهم بسبب مشاركتهم في المظاهرات ضد الحكومة.

وأشارت الى ان الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، يودعون ويحاكمون في سجن للقاصرين وهم يتعرضون لتجاوزات في الليل بعد أن ينهي العمال الاجتماعيون عملهم ويتركون هؤلاء في عهدة الشرطة. وذكرت المنظمة بأن البحرين قامت في شهر اب بتعديل القانون حول حقوق القاصرين وهو ينص على عقوبة السجن أو دفع غرامة من قبل والد الطفل الذي يشارك في المظاهرات.

حمد يؤكد استعداده لإعلان الاتحاد بين دول الخليج!

إلى ذلك نشرت "الأخبار" و"اليوم السابع " المصرية و"الخليج " والاتحاد" الاماراتيتين  و"السياسة" و"الوطن" و"القبس" الكويتية أضافة إلى "الشرق الاوسط" السعودية مواقف ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لمناسبة ذكرى تسلمه العرش وأعلن استعداده لإعلان الاتحاد بين دول الخليج العربي، مرحباً بقرار إنشاء قيادة عسكرية موحدة لهذه الدول.

وقال حمد بن عيسى "إن مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإعلان الاتحاد ، لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة، متطلعين للدعوة إلى القمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد بالرياض".

وأضافت "الشرق الاوسط" أن الملك حمد شدد على تعزيز وحدة البحرين الوطنية وهويتها العربية وتراثها الإسلامي، وسيرها على طريق الآباء والأجداد في نشر روح التعايش والمحبة والتسامح بين جميع أبنائها، من دون تفرقة أو تمييز.

وأن البحرين تمضي في مسيرتها المباركة متجاوزة كل الصعاب بإرادة أبنائها المخلصين والمفعمة بكل الولاء والمحبة للبحرين.

وهنأ ملك مملكة البحرين القوات المسلحة وشعب البحرين الوفي على مواقفه، كما هنأ قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الخطوة العسكرية التي اتخذت في قمة الكويت الأخيرة والمتمثلة في إنشاء قيادة عسكرية موحدة للقوات المسلحة لضمان العمل الدفاعي المشترك وإقرار قادة دول المجلس إنشاء مركز التنسيق البحري للأمن البحري في مملكة البحرين.

من ناحيتها أضافت صحيفة "السياسة" أن الملك حمد قال خلال كلمته انه لمناسبة "العيد الوطني وعيد الجلوس"  نوجه بهذه  ببناء أربعين ألف وحدة سكنية جديدة وفي أقصر مدة ممكنة والخدمات الأخرى المكملة، بما يوفر الحياة الكريمة والبيئة المناسبة للمواطنين الكرام".

كما عرضت كل من "اليوم السابع" و"الاتحاد" و"الوطن" مقتطفات من كلمة ملك البحرين.

وأضافت صحيفة "القبس" الكويتية  أن الملك أصدر مرسوما بالعفو الخاص والإفراج عن 172 سجيناً، بعد أن قضوا فترة من العقوبات الصادرة بحقهم. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا العفو والإفراج عن السجناء ياتي بمناسبة احتفالات البحرين بأعيادها الوطنية في السادس عشر والسابع عشر من ديسمبر.

أمير الكويت يهنأ ملك البحرين

إلى ذلك قالت "الوطن" الكويتية أن أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بعث ببرقية تهنئة الى  الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus