الصحف العربية: تفجير واعتقالات في عيد "الجلوس"..و14 فبراير: "البحرين لن تكون الحضيرة الخلفية للرياض"

2013-12-18 - 2:03 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على ما أسمته وزارة الداخلية عملاً ارهابياً أسفر عن إصابة شرطيين اثنين كما أشارت صحف أخرى إلى رد "14 فبراير " على خطاب الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتأكيدها أن البحرين ستبقى حرة ومستقلة ذات سيادة وأنها لن تكون "الحضيرة الخلفية للرياض".

ونقلت صحيفة "السفير" اللبنانية عن وزارة الداخلية البحرينية أمس إعلانها عن وقوع ما أسمته "عملاً إرهابياً" تمثل بتفجير قنبلة محلية الصنع في قرية دمستان، ما أسفر عن إصابة شرطيين، أحدهما إصابته بليغة.

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن "الوزارة كانت فرضت طوقا أمنياً على دمستان وقرى أخرى، بعد دعوات إلى التظاهر لمناسبة "عيد الشهداء" كما أسمته المعارضة البحرينية، في الوقت الذي كانت تحتــفل فيه الســلطات بـ"عيد الجلوس"، وهو ذكــرى تنصــيب الملــك لنفــسه على عرش البحرين.

وفرضت قوات الأمن طوقاً على العاصمة المنامة حيث تم اعتقال عدد من المتظاهرين أبرزهم الحاج مجيد، الملقب بـ"حاج صمود".

من ناحيتها، قالت صحيفة "الراية" القطرية أن شرطيين بحرينيين أصيبا بجروح في انفجار قنبلة محلية الصنع، أمس، في قرية دمستان. ونقل موقع صحيفة "الوسط" البحرينية، عن تغريدة لوزارة الداخلية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه "تم صباحا تفجير قنبلة محلية الصنع في قرية دمستان، ما أسفر عن إصابة شرطيين اثنين بجروح". وأشارت الوزارة في تغريدتها الى أن إصابة احدهما بالغة، واصفة هذا العمل بـ "الإرهابي" .

كما نشرت الخبر صحيفة "اليوم السابع " المصرية .

تظاهرة موالية للسلطة في المحرق

إلى ذلك، قالت صحيفة "السفير" في خبر لها أن موالين للسلطة اطلقوا تظاهرة بالسيارات في مدينة المحرق لتقديم الولاء إلى رئيس الوزراء الذي يتولى هذا المنصب منذ 42 عاماً، واصفين إياه بـ"باني البحرين الحديثة".

14 فبراير: البحرين ليست حضيرة خلفية للرياض

من جانبها، اوردت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية بياناً لحركة أنصار ثورة 14 فبراير ردا على خطاب ملك البحرين في "عيد الجلوس "الرابع عشر، وحديثه عن استعداده لإعلان "الاتحاد" وقيادة عسكرية خليجية موحدة. وقال البيان ان الشعب البحريني خلال احيائه فعالية "يسقط حمد" وفعالية "عيد الشهداء" في 16 و 17 كانون الاول الجاري، وعبر مظاهراته ومسيراته بعث برسائل مهمة للسلطات البحرينية والسعودية بأنه لا توجد شرعية بعد اليوم للحكومة البحرينية، ولا شرعية لدخول القوات السعودية الى البلاد.

واضاف البيان ان البحرين "ستبقى حرة مستقلة ذات سيادة"، وأن الشعب سيواصل نضاله من أجل "التحرير" من الحكومة الحالية ومن "الاحتلال السعودي".

وأكدت حركة أنصار ثورة 14 فبراير في البيان أن البحرين لن تكون "الحضيرة الخلفية للرياض"، وان الشعب البحريني أفشل مقولة "إن أمن البحرين والمنامة من أمن الرياض".

وقالت الحركة في بيانها ان الشعب البحريني يرفض تواجد القوات السعودية وغيرها في البحرين.

الكويت ترفض التدخلات بالشؤون البحرينية

إلى ذلك قالت صحيفة "السياسة " الكويتية أن وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله شدد على الرفض التام لأي نوع من انواع التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي البحريني,، وقال هذا امر مرفوض تماما. واكد الجارالله في رده على سؤال لـ "السياسة" اثناء حضوره الاحتفال بالعيد الوطني الـ 42 لمملكة البحرين الليلة قبل الماضية، على ان الأشقاء في البحرين قادرون ويملكون كل الامكانات للحفاظ على أمنهم واستقرارهم، وبالتالي اي تدخل من اي جهة كانت في البحرين مرفوض ومدان من قبلنا ونقف ضد هذه الممارسات التي تسيء للبحرين وشعبها وتسيء لنا ايضا.

وفي رده على سؤال حول الاتحاد الخليجي ودعم البحرين له، قال الجارالله: "موقفنا واضح ومعلن بخصوص الاتحاد الخليجي، وكان هناك تصريح لرئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك اخيرا في هذا الخصوص، حيث اكد  اهمية هذا الاتحاد، وعلى ضرورة ان يكون هناك تشاور وتنسيق ودراسة وتوافق حول هذا الموضوع.

واجاب الجارالله على سؤال اخر حول ما اذا كانت العقبة في هذا الاتحاد هي فقط عمان ام ان هناك دولا اخرى مثل الامارات، قال الجارالله، نحن لا نتحدث عن عقبات وانما نتحدث عن دراسة وتأن وتوافق، وان شاء الله بمسيرة وروح المجلس سيتم تجاوز اي خلافات او عقبات.

وعن دعوة ملك البحرين عقد قمة طارئة في الرياض لبحث موضوع الاتحاد اكتفى الجارالله بالقول لم اسمع بهذا الامر.

محمد بن راشد يستقبل وزير خارجية البحرين

وفي خبر لـ"الاتحاد" الاماراتية، استقبل محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في زعبيل وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة الذي نقل في بداية اللقاء تحيات ملك البحرين وتهنئته بفوز دولة الإمارات باستضافة معرض "اكسبو 2020" الدولي.

وجرى الحديث حول علاقات البلدين الشقيقين ودور اللجنة العليا المشتركة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين في ترسيخ العلاقات الأخوية في المجالات كافة بما يعود بالخير والمنفعة على الشعبين الشقيقين وشعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما تطرق الحديث بين سموه والوزير إلى الوضع في المنطقة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus