10 منظمات حقوقية تدعو مجلس الأمن للنظر في الملف البحريني

2013-12-18 - 5:30 م

مرآة البحرين (خاص): دعت 10 منظمات حقوقية مجلس الأمن إلى النظر في ملف انتهاكات النظام البحريني، كما وجهت دعوة مماثلة لمجلس حقوق الإنسان لعقد جلسة خاصة بالملف البحريني.

وأطلقت المنظمات نداءً مشتركا تحت شعار "معاً من أجل الكرامة لشعب البحرين"، أعلنت عنه بمناسبة إحياء الشعب البحريني لذكرى الشهداء بمقر منظمة هيومن رايتس ووتش في لندن الاثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول.

 وحث النداء مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحده لعقد جلسة خاصة عن الوضع الحقوقي في البحرين في أقرب فرصة، كما دعا مجلس الأمن للنظر في ملف انتهاكات النظام البحريني وذلك لتخلفه في تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق وتوصيات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحده.

وأضاف النداء "أن يقوم مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحده بإلزام النظام البحريني بفتح مكتب للمفوضيه العليا لحقوق الانسان ذو صلاحيات كامله ويقوم بدور الرقابه والحمايه والمساعده الفنيه وتعيين مقرر خاص للبحرين".

ودعا النداء الأمم المتحده للعمل على إلزام النظام البحريني بتوفير قضاء عادل ومستقل ونقض كل الاحكام السياسيه التي أصدرها القضاء الحالي.  

وتابع "وإلزام النظام البحريني بان يكون للشعب البحريني الحق في انتخاب حكومته وذلك بحسب الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وحال عدم التزامه فان الحكومه ستعتبر غير شرعيه وغير معترف بها من المجتمع الدولي". 

كما دعا المجتمع الدولي إلى الضغط لإلغاء كل التشريعات والقرارات الخاصه بتقييد حرية التعبير والتجمع ومؤسسات المجتمع المدني، مشددا على الافراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين خصوصا الرموز الثلاثة عشر.  

وشدد النداء على ضرورة توقيع النظام البحريني على جميع البروتوكولات الحقوقيه وخصوصا برتوكول مناهضة التعذيب واتفاقيات العمل المناهضه للتمييز والانضمام للمحكمه الجنائيه الدوليه والتصديق عليها. 

ورأى النداء أهمية إلغاء قانون 56 لعام 2002 والمؤدي للافلات من العقاب، وفرض منع سفر على المسؤولين البحرينيين المتورطين في انتهاكات حقوق الانسان ووضع اسمائهم على قائمة الانتربول.  

ودعا النداء الحكومة البريطانية لتنفيذ التوصيات التي أصدرتها لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البريطاني بعد التحقيق الذي قامت به حول العلاقات البريطانية مع كل من السعودية والبحرين.

ووقع البيان المرصد البحريني لحقوق الانسان، منتدى البحرين لحقوق الانسان، سلام البحربن لحقوق الانسان، المنظمة الأمريكية للدفاع عن الديمقراطية في البحرين، منظمة الحقوق والديمقراطية للبحرين "بيرد"، مدافعين الأمل "هوب ديفندرز"، برافو، مركز اللؤلؤءة لحقوق الانسان، الجمعية البحرينية لحقوق الانسان والمنظمة الأوربية البحرينية لحقوق الانسان

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus