«قاسم» يؤكد: البحرين عربية قبل الإسلام وتشرّفت بالدخول إليه في زمن النبي

2013-12-20 - 1:12 م

مرآة البحرين: أكد الشيخ عيسى قاسم أن "البحرين كانت عربية قبل الإسلام وتشرّفت في زمن الرسول (ص) بالدخول في الإسلام، وبقيت في كل تاريخها عربية لم تنسلخ تكويناً من عروبتها، ولم تفقد لغتها، وبقيت مسلمة لم تفارق إسلامها"، وذلك بعد أيام من إدعاء ملك البحرين أن قبيلته فتحت البلاد قبل نحو 230 عام.

وقال الشيخ قاسم، خلال خطبة الجمعة اليوم في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، إن "العروبة عرقٌ ونسبٌ ولسان، وهي من الموضوعات المحايدة التي لا اقتضاء فيها بعنوانها الخاص بكفرٍ أو إيمان، ولا تمثل نمطاً خاصة من أنمطة الحكم ولا نوعاً معيناً من أنواع الأنظمة الرسمية".

من جهة أخرى، أشار قاسم إلى عوامل عدة خلف عدم إعطاء السلطة استجابة ولا لواحدٍ من هذه مطالب المعارضة مع دخول الحراك عامه الثالث، وهي أن مطالب المعارضة "لم تصل السلطة ولم تسمع عنها، أو وصلتها فرأتها كلّها باطلاً محضاً، أو الاصرار على الإضرار بالشعب وبخسه حقّه، أو انتظارها تنتظر من هذا الشعب الصابر الصامد الذي ضاق ذرعاً بظلم الأوضاع وقسوتها أن يسكت عن مطالبه".

ودعا قاسم الشبان إلى "الحذر من أهل السوء وكذلك ممن تولّد الظن بسوء سعيه من أسبابٍ وقرائن معقولة"، مستدركا بالقول: "لكن وحتى لو علمتَ بأن فلاناً من السُعاة عند السلطات بالمؤمنين، فليس عندك حكمٌ شرعيٌ يبيح لك أن تفعل لك فيه ما تشتهيه من ضربٍ وجرح وإتلاف ممتلكات من ممتلكاته".

وشدد على انه "حين يأخذ الشباب بالأسلوب العام الذي تتبناه المعارضة من التزام الأسلوب السلمي العلني لا يكون للعيون المراقبة فرصة معقولة للإضرار، وإن كانوا لا يكفّون عن زورهم".

وتوجه إلى الشبان بالقول: "أنتم تخافون أن كفّكم عن أذى من تعلمون أو تظنون ظناً راجحاً بأنه من السعاة بكم ظلماً إلى السلطات يغري ضعاف النفوس ومن يبيع دينه بأبخس الأثمان"، فـ"مع هذا الخوف والمحذور الذي تتوقعونه لا يجوز لكم أن تنطلقوا من روح الانتقام وأن تشرّعوا لأنفسكم ما يشفي غليلها ويطفئ نار غضبكم وإن تُحثوا فتنة تمزق شمل المجتمع المؤمن وتقطع عليه الطريق لتحقيق مطالب حراكه، الذي بذل من أجله كثيراً وكلفه كثيراً".

ونبَّه قاسم إلى وجوب أن "يتمتع الشعب بذكاءٍ كافٍ وأن يلتفت جيداً إلى أن ورقة الرقباء والجواسيس تُستخدم عند السلطات على حد استخدام ورقة الطائفية وغيرها من الأوراق الخسيسة والوسائل القذرة لإثارة الفتنة وتمزيق صفوف المعارضة والإيقاع بينها".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus