صحافة محلية: المعارضة تدشّن حملة للإفراج عن معتقلي الرأي.. و«النيابة» تجدِّد حبس طفلين أسبوعا بتهمة «حرق إطارات»

2013-12-20 - 1:19 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة على تدشين قوى المعارضة وفعاليات حقوقية وأهلية أمس الأول الأربعاء حملة وطنية ودولية تحت شعار "أنا حر" تدعو إلى الإفراج عن معتقلي الرأي في البحرين.

وأوضحت منسقة الحملة رولا الصفار، خلال ندوة أقيمت أمس الأول الأربعاء في مقر جمعية "وعد" في أم الحصم، أن "الحملة تهدف للإفراج عن جميع معتقلي الرأي، ونحن نسعى لأن نصل لكل منزل تعرض للانتهاك لتوثيق حالات أبنائهم المعتقلين"، داعية الجميع إلى المساهمة في الحملة.

من جهته، قال الأمين العام لـ"الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" أحمد الحجيري: "خلال ثلاث سنوات رصدت الجمعية العديد من الانتهاكات لحقوق الإنسان التي تعرض لها السجناء من صنوف التعذيب والمعاملة الحاطة بالكرامة والمهينة، والتي تم توثيقها ورصدها من قبل الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان".

وأوضح الحجيري "تشير الحالات التي تم رصدها من قبل الجمعية إلى العديد من حالات التعذيب والإذلال أثناء الاحتجاز، ولاسيما الفترة التي تسبق تسليم المقبوض عليهم للمحاكمة، الأمر الذي يتعارض مع مجموعة المبادئ الأممية المعنية بحماية جميع الأشخاص ممن هم رهن الاعتقال".

وألقت زوجة الأمين العام لجمعية "وعد" الناشطة فريدة غلام كلمة أهالي المعتقلين فأكدت أن "الدولة فقدت الإرادة الحقيقية لحل سياسي للأزمة في البحرين، فالسجون اكتظت بالأبرياء، ولكن إرادة الناس مازالت صلبة"، مردفة "رسالة إبراهيم شريف (الأمين العام لـ"وعد") لكم هي أن تعطوا الأولوية للأطفال والنساء والمعتقلين المرضى"

وتمنى العضو في المكتب السياسي لـ"وعد" غسان سرحان أن "تعي السلطة ما وصل إليه الحال في البحرين بسبب القبضة الأمنية، ولكن مازالت السلطة مستمرة في سياساتها القائمة"، مشددا على أن "المدخل الحقيقي للتطور في بلادنا يكمن في تحقيق الديمقراطية وتطبيق توصيات بسيوني وتوصيات مجلس حقوق الإنسان".

ونشرت "الوسط" إعلان رئيس فريق الرصد في "مركز البحرين لحقوق الإنسان" سيد يوسف المحافظة، على حسابه على "تويتر، بأن النيابة العامة جددت أمس حبس الطفلين سيد تميم ماجد و سيد هاشم علوي (14 عاماً) لمدة أسبوع بتهمة "حرق إطارات".

وأبرزت صحيفتا "الأيام" و"أخبار الخليج" لقاء وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة مع وزير الداخلية المغربي محمد حصاد الذي يزور البحرين حاليا، حيث بحثا خلال اللقاء في مجالات التعاون والتنسيق الأمني وسبل تطويرها، والمضي قدما في الاتفاقية الأمنية المشتركة بين البلدين والتوقيع عليها قريبا، بهدف مواكبة المستجدات الأمنية المتسارعة على الساحتين الإقليمية والدولية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": تضارب أقوال الشهود بحرق مركز شرطة سترة
  • "الوسط": الشيخ كان منفتحاً على الجميع ولم يقاطع حتى مخالفيه... خليل: البحرينيون يحتاجون لمبادرة تماثل زيارة الجمري التاريخية لـ"الإصلاح"
  • "الوسط": في ندوة تضامنية أقيمت في جمعية "وعد"... المعارضة تدشن حملة وطنية ودولية للإفراج عن معتقلي الرأي
  • "الوسط": المحافظة: "النيابة" تجدد حبس طفلين بتهمة حرق إطارات
  • "الوسط": رفع سعر الديزل 80 % تدريجيّاً بدءاً من الشهر المقبل
  • "أخبار الخليج": رفع سعر الديزل من 100 فلس إلى 120 فلسا من 15 يناير.. ويتزايد حتى يصل إلى 180 فلسا
  • "أخبار الخليج": في قضية تجمهر وشغب في مهزة.. تأيـيـد حـبـس 6 مـستـأنـفـين سنة ورفض 3 استئنافات
  • "أخبار الخليج": خلال استقبال نظيره المغربي.. وزير الداخلية يبحث الاتفاقية الأمنية مع المغرب
  • "الأيام": وزير الداخلية يبحث مع نظيره المغربي الاتفاقية الأمنية المشتركة
  • "الأيام": استقبل رئيس هيئة الأركان العامة البريطاني.. ولي العهد يؤكد على تطور التنسيق العسكري مع بريطانيا
  • "البلاد": وزير الداخلية ونظيره المغربي تناولا آخر المستجدات.. بحث الاتفاقية الأمنية بين البلدين والتوقيع عليها قريبًا
  • "البلاد": سموه مستقبلاً رئيس هيئة الأركان بالمملكة المتحدة... ولي العهد: علاقات تاريخية وطيدة تربط بين البحرين وبريطانيا

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus