صحافة محلية: عشرات المسرحين من «دلمون» بلا عمل.. ووزير الخارجية: لا طائفية تقتل الآخر في البحرين

2013-12-21 - 1:54 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على مرور مر شهرين على إعلان وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي قرار مجلس التعليم العالي بسحب ترخيص جامعة "دلمون للعلوم والتكنولوجيا"، واستمرار العشرات من المسرحين من الجامعة بلا عمل.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المسرحين قولهم إنهم عاطلون عن العمل منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأن وزارة العمل لم تصرف لهم بدل التعطل حتى اليوم، مذكّرين بأن مجلس التعليم العالي سبق أن صرح بأن الأمانة العامة للمجلس قالت إنها أنهت تصديق وتسليم جميع شهادات طلبة جامعة دلمون المسحوب ترخيصها، والبالغ عددها نحو 960 شهادة تسلم الطلبة، معظمها خلال الفترة القليلة الماضية.

ولفتوا إلى أنهم تلقوا وعودا من مجلس التعليم العالي بمساعدتهم فضلا عن قيامهم بمراجعة وزارة التربية والتعليم مؤخرا والتي قامت بتوجيههم للمغادرة وتهديدهم بجلب قوات الأمن، مضيفين أنه سبق أن وعد مجلس التعليم العالي بمراعاة ظروفهم والتنسيق مع الجامعات الخاصة لإيجاد شواغر وظيفية لهم فيها، إلا أن تلك الوعود لم تجد طريقها إلى التنفيذ.

وأشاروا إلى أن الجامعة صادرت مستحقاتهم وأنها لم تقم بصرفها لهم حتى الآن، مؤكدين أن وزارة العمل هي الأخرى لم تقم بصرف بدل التعطل للمسرحين من الجامعة.

على صعيد اقتصادي، ركزت "الوسط" على تجاوز الدين العام للبحرين السقف القانوني البالغ 5 مليارات دينار، والذي حدده المرسوم بقانون رقم (55) لسنة 2012.

ولفتت إلى "تزايد المصروفات التي تضغط على الميزانية العامة وتزيد من حجم العجز"، موضحة أن الحكومة "تتخذ حاليا خطوات تهدف إلى تقليل الدعم عن السلع إلى جانب دراسة فرض رسوم وضرائب لتغطية الموازنة".

من جهتها، نشرت صحيفة "الأيام" مقتطفات من مقابلة مع وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة تنشرها غدا الأحد، أكد فيها أن "قيام الاتحاد بين أقل من ست دول أمر وارد"، مشددا على أن الاتحاد "لن يمس سيادة دول الخليج بأي شكل من الأشكال".

وذكر أن "خلافاتنا مع إيران ليست فقط ملفاً نووياً، وآخر شيء سنقف معه هو الاعتداء على إيران"، مؤكدا أن الإجراءات ضد مصالح "حزب الله" اللبناني "ما زالت قائمة". وإذ اعتبر أن "لا طائفية تؤدي إلى قتل الآخر في البحرين"، رأى أن "لا سببا لمنح بريطانيا اللجوء السياسي للبعض" في البحرين.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": أكد أن استمرار وجود البحرين في مدن الخطايا دليل على عدم تنفيذ مطالب لجنة "التدهور الأخلاقي".. كاظم: تجاوزات الدفان مستمرة... وتوصيات لجنة التحقيق لم ترَ النور
  • "الوسط": أمن مطار الكويت: لم نمنع الناشطة رولا الصفار من دخول البلاد
  • "الوسط": قاسم: السلطة لا تُعطي استجابة واحدة لمطالب المعارضة منذ 3 أعوام
  • "الوسط": لم تصرف لهم "العمل" بدل التعطل... والجامعة "صادرت" مستحقاتهم.. مسرَّحو "دلمون" بلا عمل منذ شهرين
  • "الوسط": الدين العام للبحرين يتجاوز السقف القانوني متخطياً 5 مليارات دينار
  • "أخبار الخليج": تأجيل قضية تفجير سلندر في مدينة حمد
  • "الأيام": غداً في "الأيام": وزير الخارجية في حوار خاص

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus