الصحف العربية: رجب: لا وساطات ولا حوار جانبي في الحوار الوطني...وتبرئة ضابطين بالشرطة من تهمة تعذيب سجناء!

2013-12-23 - 2:06 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على مواقف أطلقتها وزيرة الدولة لشؤون الإعلام سميرة رجب أكدت فيها عدم وجود وساطات في الحوار الوطني المتوقف منذ 18 ايلول/ سبتمبر الماضي. كما نقلت صحف أخرى مواقف لوزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة رأى فيها أن هناك احتمالا لقيام الاتحاد الخليجي بين أقل من 6 دول، كما أشارت بعض الصحف إلى تبرئة ضابطين في الشرطة من تهمة تعذيب سجناء.

وقد تحدثت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن مواقف اطلقتها المتحدثة الرسمية باسم الحكومة البحرينية قالت فيها أنه "لا وجود لأي وساطات أو حوار جانبي خارج حوار التوافق الوطني".

كما ردت على مسألة المحاصصة الطائفية في البرلمان البحريني التي طرحت في حديث لأمين عام جمعية الوفاق الإسلامية الشيخ علي سلمان بأنها غير مطروحة بحرينيا، وقالت إنه "ليس هناك ما يدعى بطلب محاصصة برلمانية لمراضاة أطراف بعينها"، مبينة أن هذه الأخبار لا تمت للحقيقة بصلة.

وأكدت رجب في المؤتمر الصحافي الأسبوعي عقب جلسة مجلس الوزراء أمس أن كل ما يطرح بخصوص حوار جانبي خارج حوار التوافق الوطني، أو وساطات، أمر خارج عن الحقيقة تماما، وشددت على أن الحوار أساسا هو ما يجري داخل أروقة حوار التوافق الوطني، و"ليس هناك شيء يدعى وساطات"، بحسب تعبير وزيرة الدولة لشؤون الإعلام.

وحتى موعد الجلسة المقبلة من حوار التوافق الوطني يوم الأربعاء المقبل 25 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، لم تعلن المعارضة السياسية أي بوادر للعودة إلى طاولة الحوار.

وأشارت صحيفة "الشرق الاوسط" إلى ان الجمعيات السياسية المعارضة وعددها خمس جمعيات تقاطع طاولة الحوار منذ 18 سبتمبر الماضي بعد قرار النيابة العامة البحرينية توقيف خليل المرزوق مساعد الأمين العام لجمعية الوفاق.

كما لفتت إلى أن " آخر جلسة للحوار الوطني عقدت في ظل مقاطعة جمعيات المعارضة السياسية لحوار التوافق الوطني في 4 ديسمبر الحالي بحضور ممثلي الحكومة، وائتلاف الجمعيات الوطنية السياسية، والمستقلين من السلطة التشريعية، وصدر عن الأطراف الثلاثة المشاركة في الجلسة بيان طالبت فيه الجمعيات الخمس ببيان موقفها النهائي من المشاركة في استكمال الحوار في المحور السياسي.

قيام الاتحاد الخليجي بين أقل من 6 دول "وارد"

ونقلت كل من "اليوم السابع" المصرية و"الراية" القطرية أن وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة قال إن قيام الاتحاد الخليجي بعدد دول أقل من الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي "أمر وارد".

جاء هذا في تصريحات له نشرتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية وأكد خلالها أن مجلس التعاون الخليجي "باق وسيتطور ووجوده غير مهدد". معتبراً اعتراض سلطنة عمان على الاتحاد يأتي في إطار "اختلاف وجهات النظر".

وفيما يتعلق بالتقارير التي تتحدث عن إمكانية قيام الاتحاد بين دولتين  ـ  كمرحلة مبدئية ـ  ومن ثم تنضم دول أخرى، قال وزير الخارجية :"عندما نتحدث عن الانتقال من التعاون إلى الاتحاد فإننا نقصد الدول الست لكن ليس هناك ما يشير في الإعلان إلى منع البدء بالانتقال إلى الاتحاد بين دولتين أو أكثر".

وتابع: "صدرت تصريحات من مسئولين عدة حول ما إذا ارتأت دول خليجية أن تنشئ بينها كيانا اتحاديا ضمن مجلس التعاون فهذا لا يتعارض مع إعلان الاتحاد، وهذا أمر وارد".

القضاء يحكم ببراءة ضابطين من تهمة تعذيب سجناء

وفي خبر لها، قالت صحيفة الراية أن محكمة الاستئناف العليا البحرينية ايدت حكماً كانت اصدرته محكمة بحرينية قضى بتبرئة ضابطي شرطة من تهمة تعذيب سجناء.

وقال موقع صحيفة "الوسط "البحرينية، إن محكمة الإستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي، أيدت  الحكم القاضي ببراءة ضابط وضابطة متهمين بتعذيب سجناء. وكانت التهمة التي وجهت الى الضابطين، تعذيب 6 كادرات طبية أثناء فترة اعتقالهم.

شبكة إرهابية تعمل لزعزعة الاستقرار في البحرين

وفي خبر لها، كشفت صحيفة "السياسة" الكويتية على صفحتها الأولى وفي الصفحة الدولية أن مصدر عراقيا ابلغها "أن السلطات في مملكة البحرين طلبت منذ أيام قليلة من الحكومة العراقية تفكيك شبكة مكونة من عراقيين ولبنانيين يدعمون ويمولون العمليات الارهابية في المدن البحرينية انطلاقاً من مدينة كربلاء جنوب بغداد".

وقال قيادي بارز في "المجلس الأعلى الإسلامي" العراقي، برئاسة السيد عمار الحكيم، إن السلطات البحرينية أبلغت السلطات العراقية المعنية بأن هذه الشبكة تجند بحرينيين وعراقيين ولبنانيين وباكستانيين ومواطنين من دول الخليج العربي كي يذهبوا الى البحرين ويهددوا أمنها واستقرارها، كما انها توفر لهم الأموال وكل أنواع الدعم، وتسهل انتقال الإرهابيين من دول أخرى الى البحرين مباشرة أو من خلال محطات ترانزيت في دول ثانية قبل ان يتوجهوا الى المنامة".

ونقلت الصحيفة عن المصدر إياه " أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كان رفض في الاشهر القليلة الماضية تبادل المعلومات الاستخباراتية مع البحرين بشأن بعض المجموعات العراقية المتورطة في إرسال إرهابيين الى المنامة، بضغط من القيادة الايرانية" وفق ما اوردت الصحيفة الكويتية.

وأكد القيادي أن هناك شبه إجماع داخل "التحالف الوطني" الذي يقود الحكومة العراقية ان السياسة الثابتة للعراق هي دعم أمن جميع دول المنطقة سيما الجيران وبالتالي لن يسمح أبداً ان تستعمل أراضيه لتهديد أمن البحرين أو اي دولة أخرى".

وفد الدبلوماسية الشعبية المصري يصل البحرين

وقالت كل من صحيفتي "اليوم السابع" المصرية و"الاتحاد" الاماراتية أنه وصل المنامة امس وفد يمثل ''الدبلوماسية الشعبية''، ويضم مجموعة من 30 شخصية من السياسيين والكتاب والمثقفين، في زيارة تدوم ثلاثة ايام  تهدف إلى تقديم الشكر لمملكة البحرين لوقوفها إلى جانب مصر خلال الفترة الأخيرة التي أعقبت 30 يونيو.

وقال بيان للسفارة البحرينية في القاهرة، إنه من المقرر أن يستقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الوفد الثلاثاء، علاوة على لقاء الوفد بمسئولين بحرينيين، على رأسهم وزيرة الإعلام البحرينية سميرة رجب، وممثلي جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني".

وقال مكرم محمد أحمد، رئيس الوفد، إن الوفد ''يحمل رسالة شكر وتقدير للشعب البحريني على الموقف، الذي يعد نصرا حقيقيا لثورة مصر في 30 يونيو، مشيرا إلى أن الزيارة تعيد مفهوم التضامن العربي إلى الساحة العربية بعد غياب طويل''.

مؤسسة خليفة ترعى زفاف 222 عريساً في البحرين

وفي خبر لهما، قالت صحيفتا "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية قدمت للمرة الثالثة على التوالي دعماً لـ222 عريساً في حفل الزواج الجماعي في مملكة البحرين برعاية رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني ، وبحضور محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وسعيد الكتبي من سفارة الدولة في البحرين وعدد من النواب والوجهاء والأعيان.

خلال الحفل أكد الظهراني أن مشروع حفل الزواج الجماعي، هو مشروع وطني نعتز باستمراره وتواصله، واستطعنا فيه وبتوفيق من المولى عز وجل في دعم زواج ما يقارب 2500 شاب وفتاة.

واشاد الظهراني بالدعم الذي قدمته مؤسسة خليفة بن زايد معتبراً أنه هذا الدعم هو تأكيد" للعلاقات الأخوية بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة فمملكة البحرين ودولة الإمارات بلد واحد وقيادة واحدة وشعب واحد، فمصالحنا مشتركة وأمننا مشترك". 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus