الصحف العربية: الحكومة تخطط لرفع أسعار الديزل لتقليص أعباء الدعم ...وحمد يعتبر مصر عمقاً استراتيجياً للوطن العربي

2013-12-24 - 4:01 م

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية عدداً من الأخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية منها تخطيط الحكومة رفع سعر الديزل تدريجيا لتقليص أعباء الدعم، وتأكيد الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال استقباله وفد الديبلوماسية الشعبية المصري أن مصر ستبقى تمثل عمقا استراتيجياً، كما عرضت الصحف اخباراً أخرى تتعلق بالبحرين.

وقد تحدثت كل من "اليوم السابع" المصرية و"السياسة" الكويتية و"الاتحاد" الإماراتية عن رفع سعر الديزل في البحرين، ونقلت هذه الصحف عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية، إن البحرين سترفع تدريجيا الأسعار المحلية لبيع وقود الديزل لتصل إلى نحو مثليها بحلول عام 2017 بهدف تخفيف عبء الدعم الثقيل عن كاهل المالية العامة.

وسيتم رفع السعر 20 فلسا ليصل إلى 120 فلسا (0.32 دولار) للتر في يناير القادم وإلى 140 فلسا في يناير 2015 وإلى 160 فلسا في .يناير 2016 وإلى 180 فلسا في يناير 2017"

وقالت الهيئة إنه حتى بعد أن يتم رفع الأسعار فإن سعر وقود الديزل في البحرين سيظل أرخص من الدول المجاورة، وسيسمح لصيادى الأسماك بشراء وقود الديزل بأسعار تقل عن السعر الرسمي الجديد.

وأشارت "اليوم السابع " إلى أنه مثل مصدري الطاقة الآخرين في الخليج تنفق البحرين بكثافة على دعم أسعار الوقود للمستهلكين لكنها أقل قدرة على تحمل الأعباء المالية، فهي ليست غنية مثل جيرانها وتضرر اقتصادها منذ الاضطرابات السياسية التي اندلعت في 2011".

كما لفتت "اليوم السابع" إلى تحذير صندوق النقد الدولي هذا العام من أن البحرين تحتاج بشكل عاجل لإصلاح اقتصادها وتقليص أعباء الديون التي أصبحت لا يمكن تحملها، وتتوقع الحكومة عجزا في الميزانية قدره 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بحسب آراء محللين في استطلاع لرويترز.

وقالت الهيئة الوطنية للنفط والغاز أن مخصصات الدعم في الميزانية قفزت 93% فيما بين 2007 و2012، ولم تذكر حجم الوفورات التي ستتحقق جراء رفع أسعار الديزل.

وفي سبتمبر اجتمع وزراء النفط لدول مجلس التعاون الخليجي الست في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة خطط طويلة الأجل لتوحيد أسعار الوقود لمنع عمليات التهريب، ولم يتضح بعد ما إذا كان قرار البحرين بزيادة سعر وقود الديزل مرتبط بهذا الاجتماع أم لا.

مجموعة "كيمكو" الهندية تقيم مصنعا في مدينة سلمان الصناعية

وفي خبر لها، قالت "الشرق الاوسط" السعودية أن مجموعة "كيمكو" الهندية المتخصصة في حلول التغليف، اعلنت عن إقامة مصنع لها في مدينة سلمان الصناعية في البحرين. وجاء الإعلان في أعقاب الاجتماع الذي عقد بين وزير المواصلات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين كمال بن أحمد، ومجموعة من كبار المسؤولين في "كيمكو". وكان بن أحمد قد تناول مع كبار مسؤولي الشركة في هذا الاجتماع، خطط الشركة لمزاولة أعمالها في مملكة البحرين والفرص الوظيفية التي ستوفرها إلى المواطنين البحرينيين ومقدار استفادة السوق المحلية من منتجاتها المتخصصة.

ومن المتوقع أن يصل استثمار مجموعة "كيمكو" إلى 10 ملايين دولار بحلول عام 2015 مع التوسع المنهجي المخطط له في البحرين، وأن يبلغ 20 مليون دولار بحلول عام 2017. وعلاوة على ذلك، سيقوم المصنع الجديد لمجموعة "كيمكو" في المملكة بخلق أكثر من 80 فرصة عمل للسوق المحلية، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد بمعدل 15 ـ 20 في المائة سنويا ليقدم ما لا يقل عن 20 فرصة عمل إضافية بحلول عام 2017.

حمد: أي خطر على مصر هو خطر على الوطن العربي

وفي خبر لها، قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية  أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أكد  أن أية أخطار تواجه مصر هو خطر على أمن المنطقة العربية بأسرها، مشدداً على دور مصر على مر التاريخ في توحيد صفوف كل أشقائها العرب، ولعبها دورا رياديا في مساعدتهم على التطور والرقي علمياً وتنظيمياً، وقال: "مصر بالنسبة لنا تمثل العمق الإستراتيجي على مر التاريخ، وستبقى كذلك".

وأشار حمد خلال لقائه بوفد الدبلوماسية الشعبية المصري الذي ضم نخبة من أبرز الرموز السياسية والثقافية والفنية والأدبية والسياسية الدينية، على أن الروابط التي تجمع البلدين متينة منذ قديم الزمان ولمصر مكانة كبيرة في نفس الشعب البحريني.

واعرب حمد عن تطلعه إلى تكاتف كافة جهود الشعب المصري بمختلف أطيافه، لتحقيق الوحدة الوطنية والوصول بالبلاد إلى بر الأمان رغبة منه في عودة مصر إلى المكانة الرفيعة التي تستحقها.

من جانبه، اشار الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس وفد الدبلوماسية الشعبية، ونقيب الصحفيين الأسبق، إلى أن  الزيارة تعكس متانة العلاقات بين الشعبين، وتمثل رغبة شعبية في استقرار الأوضاع في مصر وتعاونها مع أشقائها العرب لتحقيق ذلك.

وفي سياق متصل، أكد ولي العهد سلمان آل خليفة على قوة العلاقات القائمة بين البحرين وجمهورية مصر وما تمثله من انعكاس صادق للتواصل بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات الرسمية والشعبية.

وأوضح ولي العهد تقديره لمواقف مصر الداعمة للقضايا العربية باعتبارها العمق العربي الإستراتيجي، مرحباً بزيارة الوفد المصري لمملكة البحرين وما تعكسه هذه الزيارة من معاني الأخوة والترابط بين البحرين ومصر وما يربط البلدين من تعاون مشترك وتنسيق المواقف تجاه مختلف القضايا.

براءة ضابطي شرطة من تهمة تعذيب سجناء

هذا، وتحدثت صحيفة "القبس" و"الوطن" الكويتيتين عن تأييد محكمة الاستئناف العليا البحرينية، امس، حكماً كانت اصدرته محكمة بحرينية قضى بتبرئة ضابطي شرطة من تهمة تعذيب سجناء. وقال موقع صحيفة الوسط البحرينية إن محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي، أيدت الحكم القاضي ببراءة ضابط وضابطة متهمين بتعذيب سجناء. وكانت التهمة التي وجهت الى الضابطين تعذيب 6 كادرات طبية أثناء فترة اعتقالهم.

مقتل 22 بحرينيا في القتال في سوريا

وفي خبر لها، أشارت صحيفة "الوطن" الكويتية إلى مقتل 22 بحرينيا خلال قتالهم في سوريا إلى جانب المعارضة للنظام . ونقلت هذه الحصيلة عن احصائية للتيار السلفي الجهادي في الأردن وذكر فيها أن عدد المقاتلين العرب الذين ينضوون إلى التنظيمات التابعة لتنظيم القاعدة والذين قتلوا في سوريا منذ بدء الأحداث فيها في مارس 2011 وحتى الآن بلغ 9936 عنصرا بينهم  21 من البحرين

وفي خبر لها، قالت "الشرق الاوسط" أن وزير الداخلية الفريق الركن راشد بن عبد الله آل خليفة استقبل وفدا من أعضاء البرلمان الإندونيسي برئاسة النائب الدكتور محمد صهيب الإيمان، نائب رئيس مجلس الشعب الإندونيسي. الوزير رحب بالوفد البرلماني الإندونيسي، مشيدا بالعلاقات الثنائية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية إندونيسيا.

السفارة القطرية في البحرين تحتفل باليوم الوطني

وفي خبر لها، قالت صحيفة "الراية" القطرية أن  سفير قطر لدى البحرين جاسم بن محمد آل ثاني اقام حفل استقبال بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لقطر وحضره عدد من المسؤولين البحرينيين وممثلين عن رئيس الوزراء البحريني. وقد نقل ممثلا رئيس الوزراء البحريني خالص التحيات إلى قيادة وشعب دولة قطر الشقيقة بهذه المناسبة.؟ كما أكد ممثلا رئيس الوزراء البحريني على عمق علاقات الأخوة التي تربط بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين ،مشيدين بما تشهده علاقات التعاون بين البلدين من ازدهار ونماء في مختلف المجالات.

وأشاد السفير القطري بما تتسم به العلاقات القطرية البحرينية من أواصر قوية وراسخة، مثنيا على دور رئيس الوزراء البحريني في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus