الصحف العربية: انسحاب جماعي للنواب احتجاجاً على رفع أسعار الديزل.. وملك الأردن يؤكد متانة العلاقات مع البحرين

2013-12-25 - 4:26 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على العديد من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية منها انسحاب جماعي للنواب من مجلس النواب البحريني احتجاجاً على زيادة الحكومة سعر الديزل فضلاً عن تصريحات ملك الاردن عن اهمية العلاقات مع البحرين إضافة إلى اخبار اخرى متفرقة.

وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية و"الوطن" الكويتية عن رفع رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني جلسة البرلمان أمس، بعد انسحاب جميع النواب احتجاجاً على رفع الحكومة أسعار الديزل في السوق المحلي من دون العودة واستشارة المجلس، وهي المرة الأولى التي يتفق فيها النواب على مثل هذه الخطوة منذ تأسيسه في العام 2002.

وقد أعلنت "الهيئة الوطنية للنفط والغاز" البحرينية الأسبوع الماضي، أن البحرين سترفع تدريجياً الأسعار المحلية لبيع وقود الديزل لتصل إلى نحو مثليها بحلول العام 2017، بهدف تخفيف عبء الدعم الثقيل عن كاهل المالية العامة.

وقبل الانسحاب، تلا رئيس اللجنة التنسيقية النائب حسن بوخماس بيان النواب، الذي طالب من خلاله الحكومة "بالتراجع عن القرار وإصدار قرار آخر يلغي القرار السابق، ويجمد رفع سعر الديزل، والتشاور مع ممثلي الشعب من أجل التوصل إلى آلية مناسبة ومتفق عليها لتوجيه الدعم الحكومي".

وأكد بوخماس رفض مجلس النواب الكامل والتام لهذه الخطوة، مشيراً إلى أن قيام الحكومة، ممثلة في وزير المالية، ومن دون التنسيق أو استشارة مجلس النواب، بإصدار قرار لرفع سعر الديزل بشكل متتال من 2014 وحتى 2017، من دون تقديم أي دراسة تشرح ملابسات القرار وتبعاته دون تقدير لرد فعل المواطن وممثليه، هو أمر مرفوض.

وأوضح أن "مجلس النواب يؤيد مبدأ إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه من المواطنين، ويقف مع كل الخطوات التي تصب في صالح تقليل الهدر في المال العام والحفاظ على حدود آمنة للدين العام". وحذر البيان من أن يؤدي هذا القرار إلى تبعات خطيرة على المستوى المعيشي للمواطنين، حيث سيرفع من أسعار السلع والخدمات المقدمة من القطاع الخاص بشكل كبير، في ظل غياب رقابة حقيقية على مستوى الأسعار، ما سيؤدي إلى تقليل القوة الشرائية لدخل المواطنين، وخصوصاً محدودي الدخل، ويزيد أعباءهم.

واشارت صحيفة السفير إلى أن البحرين تعاني من عجز في الميزانية، وبلغت ديون الدولة السيادية 4.7 مليارات دينار (12.5 مليار دولار) بنسبة 42 في المئة من إجمالي الدخل المحلي

ملك الأردن يؤكد متانة العلاقات مع البحرين

وفي خبر لها قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية إن ملك الأردن عبدالله الثاني أكد خلال استقباله، أمس، وزير الداخلية البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة متانة العلاقات الأخوية والمميزة التي تجمع المملكتين الشقيقتين، والحرص المشترك على تعزيزها والارتقاء بها في جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة.

ولفت الملك عبدالله إلى ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق بين المؤسسات في البلدين، بما في ذلك تبادل الخبرات والتدريب والتأهيل في جميع القطاعات، خصوصا الإدارية والشرطية منها .

من جانبه، أعرب وزير الداخلية البحريني عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الراسخة والمتينة التي تربطها مع الأردن، مشيراً إلى الجهود المشتركة التي تبذلها قيادة البلدين، في سبيل النهوض بهذه العلاقات وتعميقها في شتى الميادين.

من جانبها قالت صحيفة "اليوم السابع" إن وزير الداخلية الأردني هزاع المجالي التقى نظيره البحريني وأكد أن الاردن والبحرين يشكلان عمقا استراتيجيا منيعا لبعضهما البعض فى مواجهة مختلف التحديات والأخطار إضافة للعديد من الروافد السياسية والاجتماعية والاقتصادية، التي جعلت العلاقة بينهما أشد تماسكا مع مرور السنوات.

وقال المجالي إن العلاقات الأردنية البحرينية تخطت الإطار التقليدى الذى تتصف به العلاقات البينية بين الدول، إلى آفاق متقدمة حددت ملامحها وأبعادها القيادتان الحكيمتان للبلدين الشقيقين.

وأفاد بأن مواقف الملكين الأردني والبحريني وسياساتهما الحكيمة في التعامل مع القضايا العربية والإقليمية والدولية، أسهمت في بلورة مواقف منسجمة مع مختلف التطورات التي تشهدها الساحتان العربية والإقليمية.

ونوه المجالي بأن تفعيل أواصر التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، سينعكس إيجابا على مصالح الشعبين الشقيقين ويلبي طموحاتهما ويسهم في شكل مباشر في تذليل العقبات التي تواجههما في المجالات كافة.

وبدوره.. قال وزير الداخلية البحريني إن العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين نابعة من التفاهم الكبير حول مختلف التحديات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك إلى جانب المواقف الصادقة التي تغذى هذه العلاقات باستمرار، والتي تشكل قاعدة متينة لجميع أشكال التعاون بينهما.

وأضاف أن رعاية قيادتي البلدين الشقيقين لهذا الترابط جعلت العلاقات الأردنية البحرينية تحتل مكانا متقدما في العلاقات العربية البينية، الأمر الذي أدى إلى تعظيم الإنجازات والمكتسبات التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأوضح أن زيارته تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات وزيادة مستوى التعاون في المجالات الأمنية ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها من خلال تبادل الخبرات والزيارات التي تحقق هذه الأهداف.

محكمة بحرينية تؤيد براءة 2 من معذبي الكادر الطبي

وفي خبر لها، قالت صحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة باللغة العربية في زاوية اخبار قصيرة أن حكمة استئناف بحرينية ايدت حكم البراءة بحق اثنين من معذبي الكادر الطبي. واعتبرت ان الحكم يأتي ضمن سلسلة أحكام برأت أو خففت الأحكام بحق المعذبين وقتلة الشهداء، في مقابل أحكام مشددة وغير معقولة ضد المعارضين، ما يوضح اختلال ميزان العدالة عند القضاء البحريني.

وكان رئيس الوزراء البحريني، زار في وقت سابق أحد الذين برأتهم المحكمة ، وقال في مجلسه بأن "القانون لا يطبق عليكم"، في كلمة شهيرة مثبتة بتصوير فيديو أكدت ادعاءات المعارضة في انتهاج الدولة لسياسة الافلات من العقاب.

وفد الشعبي المصري يعود من البحرين

هذا، وقالت صحيفة "اليوم السابع " وفد الديبلوماسية الشعبي الذي زار البحرين عاد إلى مصر بعد زيارة قصيرة استغرقت 3 أيام التقى خلالها الوفد ملك البحرين ورئيس الوزراء ووزيرة الإعلام وعددًا من المسئولين لبحث دعم علاقات التعاون وتقديم الشكر لموقف البحرين الداعم لثورة 30 يونيو.

وقال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق،  إن الوفد التقى ملك البحرين و"قدمنا الشكر لما قدمته البحرين من دعم للثورة المصرية، كما التقينا عددًا من المسئولين في المملكة لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والبحرين وتقديم الشكر على موقف البحرين الداعم لثورة 30 يونيو وتقديم التهنئة على أعيادها القومية والتي تشمل قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس "أحمد الفاتح"، ككيان عربي إسلامي عام 1783 ميلادية، والذكرى 42 لانضمامها للأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية والذكرى 14 لتسلم ملك البحرين لمقاليد الحكم".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus