رئيس الأمن العام: البحرين تجاوزت الخطر لكن الأمور غير وردية

2013-12-26 - 2:30 م

مرآة البحرين: قال رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن إن البحرين "تجاوزت مرحلة الخطر وخرجت من التجربة أكثر قوة"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "الأمور ليست وردية" بسبب "وقوع عدد من الاعتداءات في المنامة تعاملت معها الشرطة بالحزم والحسم اللازمين".

وأوضح الحسن، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة اليوم الخميس، أن "معدلات الجريمة انخفضت بوتيرة عالية بفض جهود الأجهزة الأمنية"، مضيفا "بكل الفخر أقول نحن ثاني أفضل دولة في العالم يعيش فيها الأجانب بسلام حسب تقارير دولية".

وردا على سؤال بشأن المفصولين من وظائفهم، أجاب الحسن بالقول: "تمت إعادتهم جميعا إلى وظائفهم حتى أولئك الذين تورطوا في أحداث شغب. وبخصوص الاختفاء القسري، فقد أدخلنا نظاما إلكترونيا يتيح التعرف مكان أي شخص يتم توقيفه. ويتم تسجيل المعلومات عن المشتبه بهم، منذ توقيفهم إلى حين إطلاقهم أو حبسهم".

وإذ لفت إلى أن "الأمور الآن باتت وردية، فلا تزال هناك اعتداءات تحدث لعناصر الشرطة، ومحاولات لقطع الطرق العامة"، قال: "خلال هذا العام ومن يناير/كانون الثاني حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سمحنا بنحو 77 مسيرة، بواقع مسيرة كل 4 أيام"، مردفا "نحن الآن أقوى على الأرض ونتأقلم مع المستجدات. ونعمل على ضبط النفس، في مقابل الاستفزازات، ونتيجة لذلك سقط ضحايا كثر في المظاهرات، بل إنها أكثر من ضحايا المحتجين".

وعن رأيه في الاتهامات للبحرين بأنها تستورد الغاز المسيل للدموع بكميات كبيرة، قال الحسن "أليس أفضل من استخدام الذخيرة الحية مع جماعات تستخدم أسلوب حرب   العصابات؟".

ورأى الحسن أن "بعض الجهات حاولت أن تستغل موجة الربيع بدفع الأوضاع في البحرين معها. في البداية كانت هناك مطالبات معيشية محدودة، وظائف وقضايا صغيرة    مطلبية"، مستغربا أن "هذه الدعوات تحدث في ظل وجود إصلاحات حقيقية، وفي ظل وجود برلمان منتخب، تحظى فيه المعارضة بنصيب الأسد (18 مقعدا من 40)، وفي ظل وجود حريات عامة، وصحافة حرة ورأي ورأي آخر".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus