هيكل: قبلنا في عهد عبدالناصر حكم السنة للأغلبية الشيعية بالبحرين مقابل احتفاظ إيران بالجزر الإماراتية

 محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل

2013-12-28 - 12:06 م

مرآة البحرين (خاص): اعتبر الصحافي المصري محمد حسنين هيكل أن  احتفاظ إيران بالجزر الإماراتية الثلاث  (أبوموسى، طنب الصغرى وطنب الكبرى) جاء مقابل أن تبقى البحرين عربية تحت حكم سني رغم وجود أغلبية شيعية، طبقاً لمعادلة التوازن في المنطقة خلال الفترة التي سبقت الاستقلال.

وقال في حوار أمس مع الإعلامية لميس حديدي على شاشة فناة «سي بي سي» المصرية رداً على سؤال حول احتلال إيران للجزر الإماراتية «أنا كنت متفاوضاً بشأنها مع السير جيمس لوس في عهد عبدالناصر، وكان استقلال الخليج آت، ونحن وافقنا بشكل ما على أن تبقى البحرين عربية، رغم أن فيها أغلبية شيعية، (على) أن بقية الجزر  (الإماراتية يستمر) فيها البحث».

وأضاف موضحاً «نحن قبلنا أن تكون البحرين تحت حكم سني رغم أن فيها 70 ٪ أغلبية شيعية. لذا لابد أن تعملي بشكل آو آخر معادلة توازن مع الناس الذين جنبك. إيران جنبك، أخذنا البحرين وبقيت دولة عربية، رغم أن فيها أغلبية شيعية، وفي المقابل هناك جزر متنازع عليها». وتابع هيكل «لايمكن أن أقول لإيران اطلعي من الخليج كله. هذا غير ممكن» على حد تعبيره. وأشار إلى أن الدول العربية ظلت ساكتة عن الجزر الإماراتية طيلة فترة حكم الشاه: «نحن ظللنا في عهد الشاه ساكتين. لغاية الثورة الإيرانية لم يكن أحد يفتح فمه بشأن الجزر. كنا خائفين منه (الشاه)». ورأى هيكل أنه «لابد من الحفاظ على التوازنات في المنطقة». 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus