"بحرين 19" تطالب بإطلاق سراح المصور أحمد الفردان: المصورون والمدونون المعتقلون سجناء رأي

2013-12-29 - 1:35 م

مرآة البحرين: دانت مجموعة "بحرين 19" اعتقال المصور أحمد الفردان، مصور وكالة ديموتكس، ونُر فوتو يوم الخميس الفائت من منزله في منطقة أبوصيبع، واختفاءه منذ ذلك الوقت دون مذكرة اعتقال، ودون معرفة التهم أو مكان تواجده حتى اللحظة.

وقالت في بيان اليوم "إنه لمن الظلم أن تقدم السلطات في البحرين على اعتقال وسجن المصورين على خلفية ممارستهم لعملهم وهواياتهم واستخدامهم لحقهم في التقاط الصور لما يقع على أرضهم من أجل النشر أو التوثيق لقضايا سياسية، اجتماعية، تتعلق بحقوق الإنسان وغيرها"، معتبرة أن "ذلك يشكل حقا أساسيا من حقوق الإنسان التي أقرها دستور البحرين وقوانين النشر فيها".

كما دانت "بحرين 19" تنصل هيئة شؤون الإعلام في ردها على لجنة حماية الصحفيين من حماية المدونين المعتقلين على أساس أنهم "لا ينتمون لأي مؤسسة إعلامية"، معتبرة أن هذا التصريح يمثل "تخلفاً عن مجاراة التطور الذي بلغته الصحافة ومواكبتها لتطور التكنولوجيا".

وقال البيان "اليوم المدونون والمصورون والصحافيون العاملون بنظام القطعة لا يقلون شأنا عن الصحافيين العاملين ضمن الاجهزة الرسمية والخاصة، التي لا تزال هيئة شئون الإعلام تحصر الصحافة فيها".

وقالت "بحرين 19" إن "اعتقال الصحفيين والمصورين والمدونين أحمد حميدان، حسن معتوق، محمود عبدالصاحب، حسين حبيل، جاسم النعيمي، قاسم زين الدين، عبدالله الجردابي وأخيرا أحمد الفردان، انتهاك لحرية التعبير والصحافة المكفولة دستوريا".

وطالبت بـ"إطلاق سراح المصورين والمدونين فورا وبتوفير كل الضمانات الحقوقية والقانونية لمحاكمتهم واعتبارهم سجناء رأي والسماح لهم بلقاء محاميهم وسماع وجهة نظرهم تحت مظلة قانون صحافة يقدس حرية التعبير وقضاء ينهض على الاستقلالية والنزاهة والعدالة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus