المرزوق: من الممكن مناقشة ضمانات الحكومة المنتخبة لحق الشعب البحريني فيها

2013-12-30 - 9:16 ص

مرآة البحرين: قال مساعد أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية خليل المرزوق إن الحكومة البحرينية الحالية محصنة من المسئولية والمساءلة. ورأى في تصريح اليوم بأن «النظام السياسي والوضع الحالي كله يتمحور حول تحصين الحكومة من المساءلة السياسية والجنائية»، لافتاً إلى أنه «لا برلمان فاعل ولاصحافة حرة ولامجتمع مدني مستقل وقوي ولاقضاء مستقل وفاعل يحاسب هذه الحكومة».

وأضاف «لا بد من ضمان كون الحكومة مسئولة ومساءلة، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال ضمان المؤسسات والأدوات الرقابية التي تسائل وتحاسب الحكومة، كما يجب أن تكون منظومة العقاب فاعلة» وفق تعبيره.

وأوضح بأن «الركائز الأساسية للوطن المستقر لايمكن أن توفر إلا من خلال نظام سياسي شامل يعبر عن كل المواطنين ويحقق رضاهم العام من خلال إقرارهم له والقبول به».

وأشار المرزوق إلى أن «هذا النظام السياسي الشامل لا يمكن أن يُبنى إلا على أساس المواطنة المتساوية التي مرتكزها نظام انتخابي حر وشفاف قائم على صوت لكل مواطن، وعلى التداول السلمي للسلطة (الحكومة المنتخبة) التي تنبثق من إرادة حرة للمواطنين في اختيار حكومتهم»، مشدداً على أن «الحكومة المنتخبة ليست منة من أحد وإنما استحقاق وحق طبيعي وقانوني».

وأوضح بأن «مبدأ صوت لكل مواطن لا يعني أبداً بالنسبة للحكومة المنتخبة أنها حكومة الأغلبية التي تصادر حقوق وحريات باقي المواطنين بل هي حكومة تتعامل بمسئولية ومساءلة»، مشدداً على ضرورة «حفظ التوازن بين ضمان الإرادة الشعبية في تشكيل الحكومة المنتخبة وضمان الرقابة التي تحقق المسئولية والمساءلة».

وقال «من الممكن التوافق على أفكار وقواعد وضوابط تشكيل الحكومة المنتخبة بما يحقق الحقوق والضمانات وليس مناقشة حق الشعب البحريني في حكومة منتخبة».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus