وزير العمل: الاتفاق مع منظمة العمل الدولية حول المفصولين هو الوسيلة لمنع تدخلها

2014-01-07 - 9:05 ص

مرآة البحرين: دافع وزير العمل جميل حميدان عن الاتفاقية الثلاثية لإغلاق ملف العمال المفصولين، معتبراً أنها الحل لتدخل منظمة العمل الدولية. وقال ردا على سؤال للنائب خالد المالود بشأن هذه الاتفاقية خلال جلسة مجلس النواب اليوم «الهدف منها تسوية ملف المفصولين بصفة نهائية تمهيدا لسحب الشكوى المقدمة ضد المملكة فى منظمة العمل الدولية بخصوص هؤلاء العمال الذين تم فصلهم على خلفية الأحداث المؤسفة التي شهدتها مملكة البحرين عام 2011».

وكان رئيس الوزراء البحريني قد منع توقيع الاتفاقية العام الماضي 2013 والتي كان من المزمع أن ينهي توقيعها ملف المفصولين المتبقين بالاتفاق مع منظمة العمل الدولية وكل من اتحاد نقابات عمال البحرين ووزارة العمل وغرفة التجارة.

وأضاف - حسب صحيفة «الأيام» - بأن «الاتفاقية المذكورة تهدف بالأساس إلى إنهاء دور منظمة العمل الدولية فى هذا الشأن وعدم التدخل فى شئون وسيادة مملكة البحرين، وذلك بمعالجة موضوع المفصولين وفقا للقنوات والتشريعات الوطنية ما يعني سد الأبواب أمام أى تدخل لمنظمة العمل فى هذا الموضوع».

وقال «إن هذه الاتفاقية حال توقيعها من وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ستكون بمثابة إقرار من جميع الأطراف بأن حكومة مملكة البحرين قامت بكافة الجهود الممكنة لإعادة العمال المفصولين ممن ثبت عدم مشروعية قرار فصلهم من العمل».

وأشار إلى أن هذا الاتفاق «تضمن حكما هاما يقضى بأن يقوم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بمخاطبة رئيس الفريق العمالى بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية مع نسخة لكل من رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمنظمة يطلب فيها رسميا إلغاء الشكوى المقدمة ضد حكومة مملكة البحرين واعتبار القضية مغلقة ومنتهية ودون اتخاذ أية إجراءات إضافية، وهذا الحكم كان سيساعد بلا شك فى استجابة منظمة العمل الدولية فى إلغاء الشكوى المقدمة ضد البحرين بصفة نهائية».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus