العفو الدولية: قرار كوريا بوقف شحنة الغاز للبحرين رسالة بأن القمع مرفوض

2014-01-08 - 10:25 م

مرآة البحرين (خاص): رحّبت منظمة العفو الدولية، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني بقرار كوريا الجنوبية وقف شحنات الغاز المسيل للدموع إلى البحرين، ورأت أن القرار رسالة واضحة بأن القمع "غير مقبول".

واعتبرت المنظمة أن الخطوة جاءت رداً على الضغوط التي مارستها مع جماعات أخرى مدافعة عن حقوق الإنسان.

وقالت إن إعلان وكالة الدفاع الكورية الجنوبية جاء في أعقاب تكرار السلطات البحرينية إساءة استخدام العوامل الكيميائية السامة ضد المتظاهرين السلميين. 

وأضافت المنظمة أنها حدّدت 10 دول على الأقل أذنت حكوماتها بتصدير أسلحة وذخائر ومعدّات أخرى إلى البحرين، من بينها بلجيكا والبرازيل وفرنسا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، رغم أن بعضها تعهد لها بتعليق امدادات المهيجات الكيميائية إلى المملكة الخليجية. 

وقال رئيس قسم مراقبة التسلح وحقوق الإنسان في المنظمة براين وود إنه ينبغي الثناء على قرار السلطات الكورية الجنوبية المساعدة في منع ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.

وأضاف وود أن كوريا الجنوبية وجّهت رسالة واضحة بأن قمع السلطات البحرينية المستمر للاحتجاجات السلمية أمر غير مقبول ولن تتم مكافأته بشحنات جديدة من الأسلحة في المستقبل، وينبغي على الدول الأخرى التي تستمر في تزويد البحرين بالغاز المسيل للدموع والمعدات ذات الصلة محاكاتها. 

ودعت منظمة العفو الدولية جميع البلدان إلى وقف عمليات نقل الأسلحة إلى البحرين بسبب وجود احتمال كبير باستخدامها لارتكاب انتهاكات أخرى خطيرة لحقوق الإنسان.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus