«الرأي اليوم»: 2014 قد يشهد اتحادا كونفيدرالياً بين البحرين والسعودية فقط

2014-01-09 - 11:03 ص

مرآة البحرين: كشفت صحيفة "الرأي اليوم" أن السعودية ستركز كل اهتمامها في العام الجديد على بناء قوتين عسكريتين مسلحتين تسليحا جيدا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية قولها إن القوة الأولى "ستتمثل في قوات القيادة العسكرية الخليجية المشتركة التي تم الاتفاق على تأسيسها كبديل لـ"درع الجزيرة" في القمة الخليجية الاخيرة في الكويت وسيكون نواتها 100 الف جندي وضابط، وان 50 ـ 75 الفا من قواتها ستكون من السعوديين وكذلك قيادتها العليا"، مشيرة إلى أن الأمر "سيثير حساسية العديد من الدول الخليجية الاخرى التي تشتكي من الهيمنة السعودية".

وبحسب المصادر، فإن القوة الثانية "ستتكون من خمسين ألفا من المقاتلين الاجانب، ومرشحة للوصول إلى ربع مليون جندي وستكون بمثابة قوات تدخل سريع تحت إمرة السعودية، واستقر الرأي على ان تقام مراكز تدريب لهؤلاء في معسكرات خاصة وسط الصحراء وقريبا من الحدود الأردنية، حسب ما ذكرته أحدث التقارير الغربية".

ولفتت إلى ما أكدته مصادر الغربية عن "حالة من التكتم السعودي الشديد في هذا الإطار، ولكن القوات يرجح أن تأتي من الأردن والمغرب وبدرجة أقل من اليمن، وسيتم تسليحها بشكل جيد، وسيتولى خبراء من الولايات المتحدة (خاصة من "المارينز") وبريطانيا وفرنسا بتدريب هذه القوات".

وتوقعت المصادر الغربية أن يشهد هذا العام "اتحادا كونفدراليا" بين السعودية والبحرين كنواة لاتحاد خليجي أوسع"، مشيرة إلى ما "يتردد في اللأوساط الخليجية الضيقة بأن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز كان يقصد "اتحادا كونفدراليا" لدول الخليج، ولكن كلمة كونفدرالية سقطت من خطابه الذي ألقاه في اجتماع مجلس التعاون الخليجي في الرياض".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus