يوسف ربيع: الحكومة محرجة لفشلها بقمع الحراك.. والسعودية تسعى لمنع انتشار النموذج القطري

2014-01-09 - 4:01 م

مرآة البحرين (خاص): قال رئيس "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" يوسف ربيع إنّ الحكومة البحرينية "محرجة دوليا وخليجيا نتيجة فشلها في مواجهة الحراك السلمي"، لافتا إلى أنّ "خطاب الملك الأخير أثبت بأنه لم يعد قادرا على انتاج حل سياسي في بلده".

وأضاف ربيع، خلال محاضرة ألقاها في مقر "التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة" في بيروت، "بحسب المراقبين السياسيين فإن البحرين والمنطقة من المفترض أن تشهد في الستة أشهر المقبلة حراكا أمنيا وسياسيا مختلفا قد يتسم بالشدة والقسوة يليه بوادر انفراج وشيك في الأزمة البحرينية، خصوصا بعد ما يتمخض عنه مؤتمر جنيف 2 من نتائج في مختلف الملفات".

وإذ اعتبر أن العام 2014 "هو عام الانتخابات داخليا وخارجيا، والنظام محرج من غياب المعارضة في الانتخابات"، لفت إلى أنّ "هناك ملامح تبديها الإدارة الأميركية بإمكانية التخلي عن رئيس الوزراء الحالي خليفة بن سلمان آل خليفة، وأن يكون العام 2014 هو بداية العمل على هذا المشروع"، مشيرا إلى "تخوف أميركي من صراع الأمراء في العربية السعودية بعد غياب الملك عبد الله عن المشهد السياسي، والذي من المفترض أن يؤثر على مسار الأحداث في البحرين".

وذكر ربيع أنّ السعودية "تضغط في اتجاه تحييد النظام القطري من العودة إلى الساحة وعدم انتشار النموذج القطري في التحول السياسي في الدولة في منطقة الخليج".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus