الصحف العربية : السجن لمتهمين في تفجير أودى بحياة شرطي ..وخليفة يوجه بتشديد إجراءات الأمن على المنافذ البرية والجوية

2014-01-10 - 11:28 ص

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة الخميس (9 يناير/ كانون الثاني) عدداً من الأخبار المتعلقة بالازمة البحرينية من صدور احكام بالسجن لمدة15 سنة لمتهمين بتفجير عبوات اودت بحياة شرطي، إضافة إلى توجيهات لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بتكثيف إجراءات الأمن في المنافذ البرية والجوية، وإقرار البرلمان تشديد عقوبة جمع الأموال لأغراض إرهابية.

وقد تحدثت كل من صحيفة "السياسة" الكويتية و"الاتحاد " الاماراتية و"الراية القطرية عن صدور احكام بالسجن لمدة 15 عاماً بحق 22 دينوا بتهمة تفجير عبوات في منطقة العكر أودت بحياة شرطي وتسببت في إصابة آخر.

وقضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بالسجن 15 عاماً لـ 22 متهماً، وبرأت اثنين آخرين كما حكمت بسجن متهم ثالث لثلاث سنوات لعدم بلوغه الثامنة عشرة عملا بنص المادتين 70 و 71 من قانون العقوبات.

وكانت المحكمة اتهمت في جلسة سابقة المدانين أنهم قتلوا مع آخرين عمداً مع سبق الإصرار والترصد المجني عليه، أثناء وبسبب تأديته لوظيفته.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الجريمة اقترنت بجرائم أخرى منها الشروع في قتل آخرين مع سبق الإصرار والترصد، واستعمال مفرقعات، وتفجير قاذف يستخدم لإطلاق الأسياخ الحديدية، وإشعال حريق عمداً، والشروع بالتعدي على رجال الشرطة بالقطع الحديدية وعبوات المولوتوف, كما أنهم اشتركوا في تجمهر، وحازوا عبوات قابلة للاشتعال مولوتوف.

الداخلية تعلن القبض على اشخاص على صلة بمهربي متفجرات بالبحر

من ناحيتها قالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن وزارة الداخلية البحرينية أعلنت انها ألقت القبض على عدد من المتهمين على صلة في قضية تهريب متفجرات وذخائر عبر البحر.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، ليل أمس الأربعاء، أن الشرطة تمكنت من تحديد هوية عدد من العناصر المشتبه بتورطها في قضيتيّ محاولة تهريب كميات كبيرة من المتفجرات والذخائر عن طريق البحر واكتشاف مستودع أسلحة ومتفجرات في منطقة القرية.

وأضاف أنه أثناء قيام القوات بتنفيذ أوامر القبض على المشتبه بهم، حصل إطلاق نار لدى محاولة اثنين الهرب، فأصيب أحدهما وتم القبض على الآخر. وأشار إلى أن أحدهم حاول دهس عناصر الشرطة بالسيارة، الأمر الذي اضطر الشرطة لإطلاق النار عليها ما أدى إلى إصابته.

ونقل المصابون الى المستشفى للعلاج بينما تم القبض على البقية. وأعلنت السلطات البحرينية في نهاية ديسمبر، أنها احبطت محاولة تهريب متفجرات من صنع إيران وسوريا إلى داخل البحرين بواسطة قارب.

إلى ذلك قالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن السلطات الأمنية في البحرين أحبطت محاولة تهريب نحو 105 كيلو جرامات من مادتي الحشيش و"الشبو" بجانب أربعة أكياس تحتوي على أقراص الكبتاجون المخدرة تقدر قيمتها بحوالي 375 ألف دينار بحريني.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"اليوم أن الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بالتعاون مع قوات خفر السواحل وطيران الشرطة وعدد من أجهزة الشرطة البحرينية ألقت القبض على شخصين بحرينيين كانا على متن قارب في منطقة شمالي البحرين، فيما أسفرت أعمال البحث والتحري عن تحديد هوية عدد آخر من المتورطين في القضية والقبض عليهم داخل البلاد.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية أن شرطة مكافحة المخدرات تلقت معلومات أولية بشأن العملية وبعد تأكيدها وجمع الأدلة اللازمة، تم تنفيذ خطة انتشار بحري لدوريات خفر السواحل بإسناد من طيران الشرطة وبالتنسيق مع سلاح البحرية الملكي.

وأضاف أنه رصد القارب في اتجاه المياه الإقليمية لمملكة البحرين وباقترابه تم تحديده والتعرف إليه من خلال المنظومة الرادارية في خفر السواحل، ثم اتجه إلى جزيرة جادوم وألقى الشحنة على شاطئها، ودخل إلى المياه الضحلة حتى تم تطويقه والقبض عليه وعلى متنه شخصان بحرينيان.

وأشار إلى أنه في هذه الأثناء، توجهت دوريات خفر السواحل وعليها أفراد من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية "شرطة مكافحة المخدرات" إلى جزيرة جادوم التي ألقي القارب الشحنة عندها، حيث ضبطت الشحنة وبعد معاينتها تبين أنها عبارة عن خمسة أكياس تحتوي على مادتي الحشيش والشبو المخدرتين وأربعة أكياس تحتوي على أقراص الكبتاجون المخدرة.

الداخلية : سيؤول لم تبلغنا بحظر استيراد قنابل الغاز

إلى ذلك قالك كل من صحيفة "الراية " القطرية و"اليوم السابع" المصرية أن وزارة الداخلية البحرينية أكدت أن الجهات المعنية لم تبلغ بأي حظر على تصدير الغاز المسيل للدموع للبحرين من كوريا الجنوبية، وذلك رداً على ما نشرته صحيفة "الفاينانشيال تايمز".

ونسبت وكالة أنباء البحرين إلى الوزارة قولها في تعقيب لها، إنه فيما يتعلق باستخدام الغاز المسيل للدموع، فإن شرطة البحرين لا تتجاوز الحالات الضرورية، وفق الإجراءات المناسبة للمحافظة على النظام العام والتعامل مع أعمال الشغب بما يتفق مع القانون الدولي، كما تتعامل قوات الشرطة وفق المبادئ المتعارف عليها دولياً والواردة في مدونة سلوك الشرطة.

وأوضحت أنه يتم اتخاذ إجراءات قانونية وتأديبية ضد رجال الشرطة عند إثبات مخالفتهم لهذه المعايير، كما يتم استهداف رجال الشرطة ووفق ما ذكرته الصحيفة بالزجاجات الحارقة والقنابل محلية الصنع، ويجب عدم الخلط ما بين حفظ النظام العام والتعامل مع أعمال الشغب التي تتطلب استخدام الغاز المسيل للدموع وما بين التجمعات والمسيرات.. فالأخيرة مسموح بتنظيمها، وهي حق يحميه الدستور البحريني ويتم تنظيم مثل هذه الفعاليات بشكل مستمر وبحماية من الشرطة.

تكثيف إجراءات الأمن في المنافذ البرية والجوية

إلى ذلك قالت صحيفة الخليج الامارتية أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة دعا إلى تكثيف إجراءات الأمن في المنافذ البرية والجوية وتطويع التقنية الأمنية الحديثة لتعزيز قدرات الرقابة القائمة في المنافذ البحرية، للحيلولة دون استغلال الخارجين عن القانون لهذه المرافق.

وأثناء ترؤسه اجتماع عمل أمني مدني عالي المستوى حول تداعيات المحاولات الإرهابية الأخيرة والتطور النوعي في أساليبها، دعا خليفة إلى الاستمرار في تطوير الإجراءات الأمنية في الأماكن المزدحمة والمنشآت الحيوية وتعميم استخدام الكاميرات الأمنية في شوارع المملكة ومناطقها كافة .

كما أشاد بالجهود التي بذلها رجال الأمن في كشف محاولات الإرهابيين إدخال المتفجرات والممنوعات إلى مملكة البحرين وإحباط بعض العمليات الإرهابية قبل تنفيذها .

البرلمان يقر قانون جمع الأموال للأغراض العامة

إلى ذلك قالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن مجلس النواب أقر مرسوماً بقانون ينظم جمع الأموال للأغراض العامة، ويشدد عقوبة كل من يقوم بجمع الأموال لـ"أغراض إرهابية". وذكرت وكالة أنباء البحرين أن أعضاء مجلس النواب وافقوا في جلسة المجلس الاعتيادية، التي عقدت أمس برئاسة رئيس المجلس خليفة بن أحمد الظهراني، على المرسوم الذي يهدف إلى تجفيف مصادر تمويل الإرهاب عبر حظر قيام الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين بجمع المال للأغراض العامة إلا بعد الحصول على ترخيص.

ونص المرسوم، ضمن مواده، على وضع عقوبات رادعة بحق كل من يجمع الأموال لأغراض إرهابية، لتكون السجن المؤبد أو الذي لا يقل عن عشر سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف دينار ولا تجاوز 500 ألف دينار وتشديد عقوبة جمع المال من دون ترخيص وتحديد عقوبة بحق من يخالف باقي أحكام القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له.

البحرين تؤكد على أهمية التنسيق الإسلامي

وفي خبر لصحيفة "الراية" القطرية أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة التقى أمس جميل تشيشيك رئيس المجلس الوطني الأعلى بتركيا الذي يزور المنامة حاليا. ونقلت وكالة أنباء البحرين عن خليفة قوله خلال اللقاء :" إن الدول الإسلامية عليها العمل بنسق أكثر تسارعاً لتعاون أكثر فعالية بشقيه: السياسي والاقتصادي، بما يضمن تعزيز المواقف والقدرات على مواجهة التحديات المعاصرة على الساحة الدولية" ،داعياً إلى سرعة انعقاد اللجنة البحرينية التركية المشتركة، ودفع العمل إلى توقيع الاتفاقيات التي من شأنها زيادة وتيرة التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.

وشدد رئيس الوزراء البحريني على دعم بلاده لكل خطوة من شأنها تقوية وتعزيز الروابط الإقليمية وترسيخ التفاهم المشترك القائم على الاحترام المتبادل وتوجيهه لما يخدم مصالح شعوب ودول المنطقة. وقال " إن ما تواجهه المنطقة من تحديات وتهديدات يتطلب تعاونا إيجابيا على مستوى متقدم من أجل توطيد الاستقرار ، واحتواء ما قد يطرأ من خلافات يمكن أن تشكل تقويضا لجهود النماء والازدهار".

ورأى "أن المنطقة بأسرها باتت في حاجة ملحة لإعادة ترتيب أولوياتها والوقوف بقوة في مواجهة محاولات التفتيت والتشرذم".. مؤكدا " أن التقارب وبناء التحالفات الاستراتيجية الجديدة بات مطلبا ملحا لدعم أمن واستقرار المنطقة ".

ومن جانبه أكد رئيس المجلس الوطني الأعلى بتركيا أن بلاده تدعم السياسات التي تنتهجها البحرين في المحافل الدولية ، كما أنها تدرك حجم التهديد والإرهاب الذي تتعرض له البحرين، وترى أن العنف والإرهاب ليسا طريقاً للإصلاح. وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد التقى الليلة قبل الماضية برئيس المجلس الوطني في تركيا ، وبحثا العلاقات بين البلدين وسبل تطوير آفاق التعاون بينهما في المجالات المختلفة، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ومجمل الأحداث الراهنة إقليميا ودوليا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus