مركز البحرين لحقوق الإنسان: إبراهيم الغيث ومحمد الحسيني يتحملان مسئولية الاعتداء على معتقلي الحوض الجاف

2014-01-13 - 11:23 ص

مرآة البحرين: تحدث "مركز البحرين لحقوق الإنسان" عن تعرض عدد من المعتقلين الأطفال في عنبر "6" في سجن الحوض الجاف المخصص للأطفال المعتقلين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 سنة، للضرب من قبل الشرطة والحراس إضافة إلى سوء المعاملة والشتم باستخدام العبارات الطائفية.

وقال في بيان اليوم «في 5 يناير 2014 قامت مجموعة من قوات الشرطة والحراس باقتحام عنبر "6" المخصص للأطفال، حيث تفاجأ المعتقلون بالقوات التي عاجلتهم بالضرب بالهراوات وقامت بإلقائهم على الأرض لمدة تزيد عن النصف ساعة كما قامت بحلق شعر مجموعة منهم بشكل إجباري ومهين مع استخدام ألفاظ وعبارات ذات دلالات طائفية».

وعرف من بين الأطفال الذي تعرضوا لهذه الممارسات غير الإنسانية كل من: إبراهيم الشهابي وأمير نادر مختار من جزيرة المحرق إضافة إلى المعتقل عمار ضيف من قرية القُرية.

ويأتي هذا الاعتداء بعد أيام قليلة من إصدار منظمة العفو الدولية "أمنستي" تقريراً أشارت فيه إلى أن حبس الأطفال وإساءة معاملتهم وتعذيبهم من الأمور المعتادة في البحرين. 

ورأى مركز البحرين لحقوق الإنسان «أن ما يحصل في السجون من ممارسات انتقامية ضد المعتقلين السياسيين هو بمثابة عقاب على نشاطهم السلمي ومطالبتهم بالتحول الديموقراطي».

وأضاف بأن «استمرار الانتهاكات في سجني الحوض الجاف وسجن نتيجة طبيعية لتفشي سياسة الإفلات من العقاب التي ضمنت للمسئولين عدم المساءلة والمحاسبة على أي انتهاك يقومون به ضد المعتقلين».

وحمل المركز «حاكم البحرين حمد آل خليفة مسئولية ذلك، إضافة إلى المفتش العام بوزارة الداخلية العميد إبراهيم حبيب الغيث، ومدير إدارة الإصلاح والتأهيل المقدم محمد راشد الحسيني».

ودعا السلطات في البحرين إلى «السماح الفوري لمنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية المستقلة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة السجون وأماكن الاحتجاز الدائمة والمؤقتة، وتوفير الظروف لها للقيام بدورها بكل حيادية واستقلالية». وكذلك «التحقيق الفوري في كل مزاعم تعرض الاطفال للضرب و سوء المعاملة وتقديم كل من تثبت إدانته إلى محاكمة علنية شفافة».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus