الصحف العربية: اتهامات بحرينية لهيكل بموالاة إيران ...وطائرات روسية في طريقها للبحرين

2014-01-15 - 12:08 م

مرآة البحرين (خاص): غابت تقريباً معظم الأخبار السياسية المتعلقة بالأزمة البحرينية تقريباً واقتصرت على متابعة هجوم بعض الشخصيات البحرينية على الكاتب الصحفي المصري الكبير محمد حسنين هيكل لمواقفه من عروبة البحرين حيث ردّ على هذه المواقف وزير الخارجية خالد آل خليفة وعضو مجلس الشورى عبدالجليل العويناتي. كما تحدثت صحف أخرى عن مشاركة طائرات روسية في معرض البحرين الدولي للطيران 2014إضافة إلى أخبار أخرى.

وقد تحدثت صحيفة "السبيل" الأردنية عن مواصلة شخصيات بحرينية مهاجمة هيكل بعد الحديث التلفزيوني الذي أدلى به متناولا قضية الجزر المتنازع حولها بين إيران ومصر وقوله إن العرب قبلوا التنازل عنها مقابل بقاء البحرين عربية، فاتهمه برلماني بحريني بقبول المال الإيراني، بعد دعوة وزير خارجية البحرين له إلى الصمت.

وقال وزير الخارجية خالد آل خليفة، ردا على هيكل بتغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر قال فيها: "حسنين هيكل لا يستنطق الا الموتى وأصحاب الآخرة... إن كانت لديه وثيقة واحدة تثبت مزاعمه عن البحرين وجزر الإمارات فليبرزها، وإلا فليصمت."

أما عضو مجلس الشورى البحرين، عبدالجليل العويناتي، فقد هاجم هيكل في مقال نشره في صحيفة "الوطن" البحرينية تحت عنوان "عندما يكذب محمد حسنين هيكل.. من أجل حفنة تومانات!" اتهم فيه هيكل بـ"العيش على أوهام النفوذ والنجومية عندما كان يكتب عن الوحدة العربية نهاراً ويتآمر عليها ليلاً."

وتابع العويناتي بالقول: "ثمة أنظمة عربية تتكفل بمصروفات تدليله كثمن لإعادة استخدام شبح السيد هيكل..!" مضيفا بأن ما قاله حول البحرين والإمارات "يكفي للتأكيد على أن الرجل لم يبلغ فقط من العمر عتياً، بل بلغ أيضاً من الخرف عتياً،" وتوجه إليه بالقول: "معروف لصالح من تكتب اليوم فالتومانات كالدراهم.. تأبى إلا أن تظهر أعناقها!" في إشارة منه إلى العملة الإيرانية.

العلاقات بين الإمارات والبحرين

من ناحيتها، نشرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية مواقف لرئيس جمعية الصحفيين الكاتب مؤنس محمود المردي رئيس تحرير صحيفة "البلاد" البحرينية أكد فيها الروابط التاريخية بين قيادتي دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وأكد المردي في مقابلة أجراها معه "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" على هامش انعقاد ندوة "التعاون الإماراتي ـ البحريني في ظل التحديات الراهنة في المنطقة العربية" التي عقدت في مقر المركز بأبو ظبي مؤخراً. وقال: "إن فكرة اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت من عبقرية "حكيم العرب" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث كانت لديه نظرة بعيدة المدى ورؤية صائبة، ونستذكر جميعاً كيف استشعر حساسية الظروف الإقليمية والدولية وخاطب، في حينها، حكام الإمارات العربية إضافة إلى حكام قطر والبحرين من أجل الوحدة في مشروع اتحادي لمواجهة التهديدات الإيرانية التي كانت تطالب بالبحرين كجزء من سيادتها. وكانت حكمته في تأسيس الاتحاد الذي نشهد الآن عيده الثاني والأربعين.

وقال إن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية "يحتل مكانة وطنية وإقليمية وعالمية بسبب نشاطاته الفكرية والعلمية غير المحدودة، وحول الانطباع الذي تشكل لديه حول زيارة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية لمملكة البحرين في شهر ديسمبر الماضي، قال مؤنس المردي إن السويدي إنسان يمتلك فكراً استراتيجياً ومعرفة ورؤية استشرافية للمستقبل، والقيادة البحرينية تدرك هذه الحقيقة وتدرك هذه القيمة الفكرية للدكتور السويدي، فهو يناقش موضوعات استراتيجية ويطرح رؤيته للموضوع بموضوعية ووضوح من منظور المفكر الواعي المدرك للمخاطر المحدقة بالمنطقة، نظراً إلى ما تمر به المنطقة من تطورات ومتغيرات سياسية وأمنية، لهذا كان الترحيب بسعادته انطلاقاً من شعورنا جميعاً بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تكنّ كل الخير والتقدم والازدهار للبحرين، ملكاً وحكومة وشعباً".

طائرات عسكرية روسية في طريقها للبحرين

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن مصدر جورجي اكد عبور طائرات فرقة استعراضات جوية تابعة للقوات الجوية الروسية لأجواء جمهورية جورجيا في طريقها إلى مملكة البحرين.

وستشارك فرقة "الفرسان الروس" في معرض البحرين الدولي للطيران 2014، الذى يتضمن برنامج فعالياته استعراضات جوية مبهرة تقوم بها فرق استعراضات جوية عالمية في الفترة 16ـ 18 من يناير الجاري.

"توازن" تشارك في معرض البحرين الدولي للطيران

إلى ذلك قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن "توازن" شركة الاستثمارات الاستراتيجية، التي تركز على المساهمة في تطوير القطاعات التصنيعية بدولة الإمارات خاصة الصناعات الدفاعية وصناعات الطيران ـ ستسعى لاستعراض أحدث منتجات مجموعة شركاتها في معرض البحرين الدولي للطيران الذي ينطلق خلال الفترة ما بين 16 إلى 18يناير في قاعدة الصخير الجوية .

وقال سيف محمد الهاجري، الرئيس التنفيذي لشركة توازن "إن الشركة تسعى من خلال مشاركتها الأولى في المعرض إلى تقديم آخر ما أنتجته من حلول ومنتجات في المجالات الدفاعية وصناعات الطيران". وسوف يضم جناح الشركة بالمعرض أحدث المنتجات من الشركات المشاركة والتابعة لتوازن مثل شركة توازن داينامكس وأبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية وكراكال العالمية وبركان ميونشنز سيستمز ونمر للسيارات.

وأضاف الهاجري :"إننا نؤمن بأن مشاركتنا أمر ضروري من أجل تعزيز روابطنا في البحرين ودول الخليج والعالم بأسره في مجالي الدفاع والطيران" .

وأشارت الصحيفة إلى أن معرض البحرين الدولي للطيران يعتبر من أهم المناسبات التي تستقطبها المنطقة، حيث تمت إقامته للمرة الأولى في 2010 كشراكة بين شؤون الطيران المدني والشركة المنظمة للمعرض الجوي التي تتخذ من المملكة المتحدة مركزاً لها وهي فارنبورو انترناشيونال ليمتد .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus