صحافة محلية: المزاج السياسي ينقلب في البحرين.. المحمود: جلسات غير علنية للحوار.. وضابط: أمَرْت باعتقال متهمين بلا إذن «النيابة»

2014-01-16 - 12:04 م

مرآة البحرين (خاص): احتل لقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة مع وفد جمعية "الوفاق" برئاسة أمينها العام الشيخ علي سلمان، أمس الأربعاء، حيزا واضحا في اهتمامات الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس، فاعتبرت صحيفة "الوسط" أن "المزاج السياسي في البحرين انقلب أمس مع الإعلان عن اللقاء"، مشيرة إلى أن الأوساط الدولية اعتبرته "تنشيطاً لعملية الحوار السياسي" التي توقفت مطلع هذا الشهر.

وذكرت الصحيفة أن ولي العهد التقى أيضاً مع وفد يمثل جمعيات "الفاتح" برئاسة الشيخ عبداللطيف المحمود ووفد آخر يمثل السلطة التشريعية، وذلك "لبحث السبل الكفيلة لتجاوز التحديات التي واجهت تقدم جلسات الحوار الوطني وتحقيقه للنتائج المرجوة".

وقال المتحدث الرسمي باسم البحرين، في بيان مساء أمس، "إن الديوان الملكي سيقوم بتنسيق لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار ابتداءً من الأسبوع المقبل، وذلك لضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف، وتجسيداً للإرادة الملكية الصادقة في لمِّ شمل المجتمع البحريني وصون وحدة صفه"، مضيفا "تم أيضاً التوافق على رفع مستوى التمثيل الحكومي والأطراف الأخرى المشاركة في الحوار كافة، ووضع البنود الرئيسية المطروحة للنقاش خلال المرحلة المقبلة وهي السلطة التشريعية، السلطة القضائية، السلطة التنفيذية، الدوائر الانتخابية وتحقيق الأمن للجميع".

من جهتها، أجرت صحيفة "البلاد" مقابلة مع الشيخ عبداللطيف آل محمود، الذي التقى ولي العهد أمس، مؤكدا أن "التصور الجديد لحوار التوافق الوطني ينص على عقد جلسات غير علنية بدلا من الجلسات العلنية في المرحلة الماضية".

وأوضح المحمود "ستعقد اجتماعات مقبلة لتقريب وجهات النظر ومن ثم البدء في وضع جدول أعمال واضح للوصول إلى توافقات وطنية، وستعقد اجتماعات متفرقة ومنفصلة مع كل مكون ومن ثم تجتمع المكونات مع بعضها البعض، هذا هو التصور الأولي (...)". وتابع بالقول: "البداية ستكون عبر تشكيل لجنة تجلس مع جميع الأطراف المعنية بالحوار وذلك لتقريب وجهات النظر، ومن بعد ذلك ستجتمع جميع الأطراف المعنية على طاولة الحوار".

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن شاهدا وهو ضابط للتحريات أكد للمحكمة أنه أصدر أمراً بالقبض على متهمين بواقعة "شروع في قتل شرطة" في منطقة جري الشيخ من دون إذن النيابة، مشيرة إلى أن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى أجّلت القضية التي تضم 7 متهمين يمثل أمام المحكمة 3 منهم حتى 3 مارس/ آذار المقبل للاستماع لشهود النفي والمرافعة.

وقال الضابط، ردا على أسئلة المحامي محمد الجشي، إنه ومن خلال مصادره السرية وتحرياته توصل إلى المتهمين كما أنه أمر بالقبض عليهم "من دون استصدار إذن من النيابة العامة"، فيما بيّن شاهد مسرح الجريمة أنه قام بأخذ عينات وتحريزها من موقع الواقعة "من بينها زجاجة حارقة لم تنكسر".

وذكرت "الوسط" أن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قضت بالحبس عاما مع نفاذ الحكم لبحريني يبلغ من العمر 17 عاماً وذلك بعد إدانته بـ"التجمهر والشغب".

 

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

"الوسط": الديوان الملكي سيقوم بتنسيق لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار الأسبوع المقبل.. ولي العهد يبدأ 2014 بلقاء رسمي وعلني مع المعارضة

"الوسط": بريطانيا ترحب بمبادرة عاهل البلاد لتنشيط عملية الحوار

"الوسط": صحيفة هندية تُعلن عن 252 وظيفة تمريضية في البحرين

"الوسط": مقام صعصعة بن صوحان... بانتظار "وعود التطوير"

"الوسط": شاهد: أمَرتُ بالقبض على متهمين بالشروع في القتل بدون إذن النيابة

"الوسط": الحبس سنة لمتهم بالتجمهر

"أخبار الخليج": بمبادرة ملكية.. ولي العهد يجتمع مع الجمعيات السياسية.. التوافق على عودة الحوار ورفع مستوى التمثيل

"أخبار الخليج": بريطانيا تدعم مبادرة الملك حول الحوار

"الأيام": تنفيذاً للتوجيه السامي من جلالة الملك وحرصاً­ من جلالته على استمرارية وتيرة الإصلاح.. ولي العهد يبحث تجاوز تحديات تقدم جلسات استكمال الحوار الوطن

"البلاد": ولي العهد سيشكل لجنة لتقريب وجهات النظر بين المكونات... آل محمود لـ"البلاد": عقد جلسات متفرقة وغير علنية تمهيدًا للعودة لطاولة الحوار الثانية

"البلاد": العاهل: تطوير التعاون العسكري مع المغرب


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus