الصحف العربية: ولي العهد يلتقي المعارضة لتدارس سبل إيجاد حوار جاد.. والمعارضة تعول على خطوات إيجابية مقبلة

2014-01-16 - 12:37 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت الصحف العربية والخليجية بلقاء ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة والمعارضة ممثلة بـ"جمعية الوفاق" بعدما وجه دعوة إلى جميع فصائل حوار التوافق الوطني الذي تعطلت جلساته في أيلول/ تموز الماضي، في محاولة لإحيائه مجدداً.

وقد نشرت الخبر كل الصحف العربية والخليجية وإن تفاوت حجم الخبر والتفاصيل التي عرضت، وقالت صحيفة السفير اللبنانية إن ولي العهد اكتفى بلقاء وفد من "الوفاق"، الذي تمثّل بالأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان، ونائبه خليل المرزوق، حيث وجه الوفد رسالة واضحة للأمير بأنه عندما يريد أن يلتقي المعارضة يجب أن يلتقي وفد الجمعيات الخمس، مثلما التقى ممثلين لجمعيات مختلفة من "ائتلاف الفاتح" والسلطة التشريعية الذين أطلق عليهم في الحوار "المستقلون".

وأشارت "السفير" إلى ان اللقاء الذي نقلت لقطات منه على شاشة تلفزيون البحرين الرسمي، بدا فيه وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة كان حاضراً كل هذه الاجتماعات، وكذلك وزير العمل السابق الذي استقال إبان الأزمة البحرينية من الحكومة الدكتور مجيد العلوي.

وأصدرت الجمعيات السياسية البحرينية المعارضة ("وعد"، "المنبر الديمقراطي التقدمي"، "الإخاء"، "التجمع القومي"، "الوفاق")، بياناً مشتركاً، أعلنت فيه عن اللقاء مع ولي العهد "لتدارس سبل إيجاد حوار جاد ينتج صيغة سياسية جديدة تشكل حلاً شاملاً ودائماً يحقق تطلعات جميع البحرينيين نحو الحرية والمساواة والعدالة والتحول الديموقراطي".

ووصفت الجمعيات، في بيانها، أجواء اللقاء بأنها "اتسمت بالصراحة والشفافية التامة"، وترى أن إيجابية هذا اللقاء تتوقف على الخطوات المقبلة القائمة على الشراكة الحقيقية.

ولفتت صحيفة "السفير" إلى أن ولي العهد البحريني كان قد أطلق مبادرة في العام 2011 لنزع فتيل الأزمة البحرينية، بإصداره قراراً بسحب جميع القوى الأمنية من الشوارع ومباشرة الحوار. إلا أن هذه المبادرة أجهضت بعد فترة وجيزة مع دخول السعودية كطرف على الساحة البحرينية بإرسالها "قوات درع الجزيرة" عبر "جسر الملك فهد" الذي يربط السعودية بالبحرين، لقمع المتظاهرين في دوار اللؤلؤة حينها، والذي تبعه إخلاء الدوار من المحتجين وإعلان "حالة السلامة الوطنية".

وقد ارتكزت المبادرة على سبعة مبادئ رئيسية، تمثلت في: مجلس نواب كامل الصلاحيات، حكومة تمثل إرادة الشعب، دوائر انتخابية عادلة، التجنيس، محاربة الفساد المالي والإداري، أملاك الدولة، معالجة الاحتقان الطائفي، لتكون أساساً للحوار الوطني.

وتعليقاً على اللقاء، قال رئيس "جمعية المنبر الديموقراطي التقدمي" المعارضة عبد النبي سلمان لـ"السفير"، "نرحب بهذا اللقاء كخطوة أولى، وقد اجتمعت المعارضة لتتباحث ما جاء في اللقاء الذي نقل فيه الوفد لولي العهد تطلعات المعارضة لحوار جاد وحقيقي"، مفضلا عدم التعويل على هذا اللقاء إذا لم تتبعه خطوات إيجابية مقبلة.

كما عرضت "اليوم السابع" الخبر وأضافت إليه أن أي من الجانبين لم يذكر تفاصيل عن فحوى اللقاء ونتيجته. وأكد ديوان ولي العهد في حسابه على موقع تويتر عقد اللقاء ونشر صورة للأمير، وهو يتحدث مع زعيم الوفاق . وجاء فى حساب الأمير سلمان على تويتر، أنه التقى أيضًا بشخصيات سياسية مستقلة وأعضاء في البرلمان ومجلس الشورى.

كما نشرت الخبر كل من "القبس" و"السياسة" الكويتيتين و"الشرق الاوسط" السعودية.

الدخول بمرحلة جديدة من الحوار الوطني

أما صحيفة "الوطن" الكويتية فقالت إن الحكومة البحرينية اعلنت عن الاتفاق مع "الاطراف المعنية بحوار التوافق الوطني" على الدخول في مرحلة جديدة من الحوار الوطني ورفع مستوى التمثيل الحكومي فيه وكل الاطراف الاخرى المشاركة.

وقال بيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم الحكومة البحرينية بثته وكالة الانباء البحرينية ان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة كلف ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة الاجتماع مع الاطراف المعنية بالحوار لبحث سبل تجاوز التحديات التي واجهت جلسات استكمال الحوار سابقا.

واضاف البيان ان الاجتماع نتج عنه التوافق على رفع مستوى التمثيل الحكومي وكل الاطراف الاخرى المشاركة في الحوار ووضع البنود الرئيسية المطروحة للنقاش خلال المرحلة المقبلة وهي (السلطة التشريعية) و( السلطة القضائية) و( السلطة التنفيذية) و(الدوائر الانتخابية) و(تحقيق الامن للجميع).

واوضح ان الديوان الملكي سيقوم بتنسيق لقاءات ثنائية مع اطراف الحوار ابتداء من الاسبوع المقبل لضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف وتجسيدا للارادة الملكية الصادقة في لم شمل المجتمع البحريني وصون وحدة صفه.

ولي العهد يلتقي رئيسي مجلسي النواب والشورى

وفي خبر لـ"الراية" القطرية قالت فيه أن ولي العهد التقى بقصر الرفاع، مع رئيسي مجلسي النواب والشورى وعدد من المستقلين من أعضاء السلطة التشريعية ورؤساء وممثلي الجمعيات السياسية لبحث السبل الكفيلة بتجاوز التحديات التي واجهت تقدم جلسات الحوار الوطني وتحقيقه للنتائج المرجوة.

وقال ولي العهد إن الالتزام بمبادئ الجدية والشفافية والمصداقية بحس عالٍ من المسؤولية الوطنية واجب على جميع الأطراف المعنية بعملية الحوار لتدعيم مسيرة العمل الوطني المشترك المعزز لدولة المؤسسات والقانون، موضحاً أن الروح التي سادت في الاجتماعات كانت إيجابية من خلال تفاعل كافة الأطراف، ما يمهد الطريق لتقريب وجهات النظر.

وأكد أهمية رفع مستوى التمثيل من كافة الأطراف المشاركة من أجل ضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف. وأشار إلى حرص ملك البحرين على استنهاض الجهود والنوايا الحسنة نحو كل ما يلم شمل المجتمع ويصون وحدة صفه وكلمته.

وقال ولي العهد إن تحمل المسؤولية الوطنية التاريخية يتطلب من الجميع السعي بفاعلية لتهيئة الأجواء، مع ضرورة البحث عن القواسم المشتركة مع بقية الأطراف للتوصل إلى توافقات وطنية جامعة تصب في صالح كافة مكونات المجتمع البحريني. واعتبر أن التمسك بالهوية الوطنية البحرينية الجامعة صمام أمان وضمانة لحفظ روح الوطن.

ومن جانبها، أعربت جميع الأطراف المشاركة في اجتماعات أمس عن تقديرها لهذه المبادرة الملكية وتطلعها للوصول لنتائج تصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

فعاليات تتزامن مع معرض البحرين الدولي للطيران

من ناحيتها أشارت صحيفة "السفير" إلى أن "ائتلاف14 فبراير يستعد" لفعالية "سحب العزة" بالتزامن مع "معرض البحرين الدولي للطيران" الذي يقام في وسط البحرين، في المنطقة الصحراوية غير المأهولة، عبر حرق الإطارات والمواد الحارقة.

من جهتها، أعلنت حركة "تمرد البحرين" أمس، عن برنامج مقاومة مدنية سينطلق مع الذكرى الثالثة لانطلاق الاحتجاجات في البحرين، في شباط المقبل، إعلاناً لاستمرارها حتى تحقيق حكم الشعب لنفسه، بحسب ما قالت في بيان.

روسيا تشارك في معرض البحرين الدولي للطيران

وفي خبر لـ"ليوم السابع" قالت فيه إن الهيئة الحكومية الروسية للتعاون العسكري الفني اعلنت عن مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران 2014، حيث سيتوجه قائد القوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف إلى المنامة ليحضر فعاليات هذا المعرض.

وذكرت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية أن مشاركة الهيئة في هذا المعرض يعكس رغبتها في زيادة التعاون العسكري الفني مع دول العالم، وبالأخص دول الشرق الأوسط.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus