صحافة محلية: اتفاق بين الحكومة ونافي بيلاي لبناء القدرات بمجال حقوق الإنسان... وواشنطن تعتزم إنشاء «مركز استخباراتي» في البحرين

2014-01-17 - 2:13 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة بالبيان الصادر عن وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة أكد فيه أن البحرين توصلت إلى اتفاق مع المفوضة السامية لحقوق الإنسان في جنيف نافي بيلاي، "بشأن الإطار المرجعي للتعاون التقني وبناء القدرات بين مملكة البحرين ومكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان".

من جهتها، أكدت بيلاي "التزام المفوضية بتقديم المساعدة الفنية البناءة وتعزيز قنوات الاتصال لبحث سبل تطوير التعاون في مجال حقوق الإنسان".

ونقلت الصحيفة عن مصدر حقوقي قوله إن هذا الاتفاق الفني "تأخر لأسباب عدة منها أن الحكومة كانت تصرّ على المفوضية بأن مكتب المفوضية له الحق الاتصال بالجمعيات المسجلة رسمياً، في حين أن بروتوكولات المفوضية تتطلب الاتصال بجميع العاملين في المجتمع المدني، ولاسيما أن هناك العديد من الجمعيات التي قمعت خلال الأحداث وسحب منها الترخيص أو جمدت".

ونشرت صحيفة "الأيام" خبرا نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست" يفيد بأن أن مسؤولين أميركيين يعتزمون إنشاء "مركز استخباراتي" في البحرين لـ"مواصلة مكافحة تجارة المخدرات في المنطقة"، وذلك مع انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان الذي "يحد من قدرتها على مكافحة هذه التجارة هناك".

ونقلت الصحيفة عن المشرفة على جهود البنتاغون لمكافحة المخدرات أيرين لوغان قولها، في كلمة لها أمام لجنة بمجلس الشيوخ بشأن مكافحة المخدرات: "إن مركز مكافحة المخدرات الذي سيتم تأسيسه في البحرين، حيث يوجد 5 أساطيل بحرية أميركية، سيكون جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية وزارة الدفاع في فترة ما بعد عام 2014 في أفغانستان".

وأبرزت "الوسط" و"الأيام" تصريح السفير السوداني عبدالله محمد عثمان بأن البحرين لم تطلب استقدام أفراد سودانيين للتجنيد في الشرطة أو الجيش البحريني، معتبرا أن ما يشاع حول هذا الأمر هو "مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة".

ونقل موقع "النيلين" عن عثمان قوله، في تصريح صحافي، إن "العقود التي يروج لها بعض السماسرة هي عقود زائفة ولا قيمة لها"، ناصحا السودانيين بـ"عدم التعامل مع من يروجون لهذه العقود حتى لا يكونوا ضحية لعمليات نصب واحتيال"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن "أعداداً من المواطنين السودانيين وصلوا إلى البحرين فعلاً باعتبار أن لديهم عقوداً دفعوا مقابلها أموالاً طائلة، ليفاجئوا بأنه تم الاحتيال عليهم، ولايزالون يعانون جراء ذلك".

وذكرت وكالة الأنباء السودانية إن السلطات المختصة في الخرطوم تلقت بلاغات عدة من مواطنين تعرضوا لعمليات نصب واحتيال بزعم توفير عقود عمل لهم في البحرين.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": "الخارجية" تتوصل الى اتفاق مع المفوضية السامية بشأن "التعاون التقني وبناء القدرات" في مجال حقوق الإنسان
  • "الوسط": آشتون "ترحب ترحيباً حاراً" بتكليف ولي العهد لعقد محادثات مع المشاركين بالحوار ومع الشيخ علي سلمان
  • "الوسط": اميركا وفرنسا ترحبان باستئناف الحوار وتدعوان للاتفاق على إصلاحات تشمل جميع البحرينيين
  • "الوسط": فرنسا تحيِّي إعادة إطلاق الحوار وتدعو للاتفاق على الإصلاحات
  • "الوسط": الشملاوي: "جو" ترفض الإفراج عن المحروس لحضور تشييع زوجته
  • "الوسط": سفير الخرطوم: البحرين لم تطلب استقدام سودانيين
  • "أخبار الخليج": أشتون تشيد بالتطورات السياسية في البحرين
  • "أخبار الخليج": أمريكا تعلن ترحيبها بمبادرة الملك لاستئناف الحوار وتؤكد: يمكن للبحرين أن تكون نموذجا بالمنطقة
  • "الأيام": شجعت كل الأطراف على المشاركة بفعالية لبناء الثقةالمملكـــة المتحـــدة تدعــم مبـــادرة الملــك حــول الحـــــوار
  • "الأيام": الخرطوم: البحرين لم تطلب سودانيين للعمل بالجيش
  • "الأيام": دعت الأطراف لاغتنام الفرصة للانخراط فيه بشكل كامل وبناء.. الولايات المتحدة ترحب باستئناف الحوار في البحرين
  • "الأيام": رحبت ترحيبًا حارًا بالتطورات السياسية الأخيرة.. المفوضة العليا للخارجية الأوروبية: نتطلع لاستئناف الحوار بالمملكة
  • "الأيام": لمكافحة تجارة المخدرات في المنطقة.. "واشنطن بوست": أمريكا تتجه لإنشاء مركز استخباراتي في البحرين
  • "الأيام": المتهم الأول يقوم بتجنيد وتدريب شباب على تصنيع المتفجرات.. تأجيل قضية 3 متهمين بتأسيس جماعة إرهابية تابعة للتيار الصدري

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus