«جمعيات الفاتح» تعلن عدم مشاركتها في الحوار و«السلف» و«الإخوان» لم تفصحا عن موقفهما

2014-01-17 - 9:04 م

مرآة البحرين: أصدر ائتلاف الفاتح الموالي للنظام بيانا "حول عدم المشاركة في حوار التوافق الوطني"، مؤكدا فيه عن عدم إمكانية مشاركته في الحوار الذي دعا له ولي العهد سلمان بن حمد.

وقال الائتلاف إنه عقد الجمعة (17 يناير/ كانون الثاني) اجتماعاً استثنائياً تدارس من خلاله اللقاء الذي عقد بين سمو ولي العهد وائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية ممثلاً بجمعيتي تجمع الوحدة الوطنية والمنبر الوطني الإسلامي.

وأضاف البيان "غير أن الحاضرين قد فوجئوا بعرض جدول أعمال وآليات للحوار لم يكن لهم رأي فيها، متابعا "وبالتالي فإننا نرى عدم إمكانية المشاركة في الحوار المدعو له ما لم تتوفر الضمانات اللازمة ليكون حواراً يمثل جميع مكونات هذا الوطن وعلى قدم المساواة".

ورفض الائتلاف "أي اتفاقات تمت خارج طاولة الحوار من غير مشاركة الجمعيات السياسية الوطنية وأي اتفاقات سرية تكون على حساب مكون أساسي من مكونات هذا الوطن والتي توضحها مؤشرات الدعوة ومن حضر هذه الاجتماعات".

كما عبر عن رفضه أية شروط مسبقة على طاولة الحوار سواءً تلك التي تصدر من بعض القوى السياسية أو المنابر الدينية التي تحاول التدخل في الشأن السياسي للوطن.

وجدد رفضه ما أسماه "موضوع المحاصصة الطائفية أو الخروج على ثوابت ميثاق العمل الوطني".

وأكد البيان على أن جدول الأعمال وآليات الجلسات يجب التوافق عليها في جلسات تمهيدية ولا يتم فرضها من قبل أي طرف كان ، مع اعتبار الحكومة طرفاً في هذا الحوار وليست مشرفة عليه بناءً على توازن القوى في هذا المجتمع.

ووقع على البيان جمعيات: تجمع الوحدة الوطنية، ميثاق العمل الوطني، الوسط العربي الاسلامي، الشورى الاسلامية،التجمع الوطني الدستوري والحوار الوطني.

ولم يشر البيان إلى موقف جمعيتي الأصالة الإسلامية (السلف) والمنبر الإسلامي (إخوان مسلمين).

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus