صحافة محلية: «الفاتح» يرفض المشاركة بالحوار ويشترط عدم وجود «اتفاقات» خارجه.. والموسوي: «العدل» غيّرت موقع مسجد عين رستان

2014-01-18 - 12:26 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفتا "الوسط" و"أخبار الخليج" الصادرتان اليوم السبت على موقف ائتلاف الجمعيات السياسية (الفاتح) بعدم المشاركة في الحوار الوطني، ووضع ثلاثة شروط للمشاركة فيه.

وقال ائتلاف الجمعيات (تجمع الوحدة الوطنية، ميثاق العمل الوطني، الوسط العربي الإسلامي، الشورى الاسلامية، التجمع الوطني الدستوري، الحوار الوطني)، في بيان عقب اجتماع استثنائي عقده أمس الجمعة، أن "الحاضرين فوجئوا بعرض جدول أعمال وآليات للحوار لم يكن لهم رأي فيها، وبالتالي فإننا نرى عدم إمكانية المشاركة في الحوار المدعى له ما لم تتوافر الضمانات اللازمة ليكون حواراً يمثل جميع مكونات هذا الوطن وعلى قدم المساواة".

وطرحت الجمعيات ثلاث شروط للدخول في الحوار تمثلت في رفض "أية اتفاقات تمت خارج طاولة الحوار"، ورفض "أية شروط مسبقة على طاولة الحوار"، الى جانب رفض "المحاصصة الطائفية"، مشترطا التوافق على جدول الأعمال وآليات الجلسات "في جلسات تمهيدية مع اعتبار الحكومة طرفاً في هذا الحوار وليست مشرفة عليه".

وركزت "الوسط" على البيان الصادر أمس عن مصدر مسئول في الديوان الملكي أعلن فيه أن "لقاءات ثنائية ستتم خلال الأسبوع الحالي مع الجهات المعنية بالمحور السياسي للدخول في مرحلة جديدة لاستكمال حوار التوافق الوطني، من أجل التوصل إلى جدول أعمال ينال توافق الجميع من دون قيد أو، شرط في المحاور التي تم تناولها بالاجتماعات التي عقدت مع رئيسي مجلسي النواب والشورى وعدد من المستقلين من السلطة التشريعية ورؤساء وأعضاء عدد من الجمعيات السياسية خلال الأسبوع الماضي".

واهتمت "الوسط" بحديث مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" هادي الموسوي بأن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، قامت بتغيير الموقع الأصلي لمسجد عين رستان، وهو من بين المساجد التي هدمت في فترة السلامة الوطنية في العام 2011، والواقع على شارع زايد في قرية عالي، وأبعدته إلى موقع آخر يبعد عن الموقع الأصلي مسافة 10 أمتار تقريباً.

وأكد الموسوي، في مؤتمر صحافي، أن الجمعية عاينت التطورات التي حصلت بشأن مسجد عين رستان "وتبيّن أن الوزارة قامت بتسوير موقع غير الموقع الأصلي للمسجد، ووضعت عليه يافطة تشير إلى أنها ستبني مسجد عين رستان في الموقع الجديد، والذي يبعد مسافة 10 أمتار تقريباً، وهو أمر مرفوض".

وذكرت "الوسط" أنها حاولت الحصول على تعليق رسمي من إدارة الأوقاف الجعفرية حول الموضوع المذكور، عبر الاتصال المباشر إلى مسئولي الإدارة، إلا انها لم تحصل منهم على أي تعليق.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": الديوان الملكي: لقاءات ثنائية الأسبوع الجاري للدخول بمرحلة جديدة لاستكمال الحوار الوطني
  • "الوسط": "جمعيات الفاتح" تقاطع الحوار وتطرح شروطاً للمشاركة فيه
  • "الوسط": الموسوي: إبعاد مسجد عين رستان 10 أمتار عن موقعه الأصل
  • "أخبار الخليج": ائتلاف جمعيات الفاتح يعلن رفض أي محاصصة طائفية من خلال الحوار
  • "أخبار الخليج": الديوان الملكي يعلن: لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار تبدأ هذا الأسبوع
  • "الأيام": أعلنوا عدم مشاركتهم بالحوار إلا بضمانات.. "ائتلاف الفاتح": فوجئنا بجدول أعمال وآليات للحوار لم يكن لنا رأي فيها
  • "البلاد": بهدف التوصل إلى جدول أعمال ينال توافق الجميع دون قيد أو شرط في المحاور... الديوان الملكي: لقاءات ثنائية الأسبوع الجاري لاستكمال حوار التوافق

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus