صحافة محلية: «المنبر»: فاجأنا قرار ائتلاف «الفاتح».. وكاظم: لم نتلق اتصالا لأي لقاء ووضع «الفاتح» لا يحسد عليه

2014-01-20 - 12:22 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين بموافق الجمعيات الموالية والمعارِضة من الحوار المرتقب الأسبوع الحالي، فقالت صحيفة "الأيام" إن الأبرز في المواقف كان "التشظي الذي حصل إثر إصدار 6 جمعيات من ائتلاف "الفاتح" بيانا الجمعة الماضي ذكرت فيه بأنها لن تشارك في حوار من دون ضمانات".

وذكرت الصحيفة أن الجمعيات الست أبدت في بيان لها أمس الأحد تراجعا "غير مباشر" عن موقفها السلبي من المشاركة، موعزة ذلك إلى أن "بيان الديوان الملكي استجاب جزئياً لمطالب الائتلاف بخصوص جدول الأعمال والآليات".

وأضافت أن جمعية "المنبر الإسلامي" أكدت أن مشاركتها في الحوار "خيار استراتيجي"، فيما أصدرت "الأصالة" بياناً أكّدت فيه مشاركتها في الحوار". ونقلت الصحيفة عن ممثل جمعية "الوفاق" في حوار التوافق الوطني جميل كاظم قوله إن جمعيته "لم تتلق أي اتصال بشأن تحديد موعد للقاء ثنائي أو رسمي مع أي طرف"، معتبرا أن وضع جمعيات ائتلاف "الفاتح" "لا يحسد عليه" خصوصا بعد غياب أهم فصيلين من التوقيع على البيان وهما جمعيتا "الأصالة" و"المنبر الإسلامي"، وبالتالي هناك علامة استفهام بشأن البيان الصادر عن جمعيات الائتلاف".

وفيما يتعلق بمشاركة الجمعيات المعارضة في الجلسات الاستثنائية، قال كاظم: "عقدنا مع حلفائنا من الجمعيات اجتماعات متتالية لتحديد الرؤية وبعد ان يتم تحديد شكل الطاولة سيتم اختيار ممثلي التحالف الخماسي لحضور الحوارات الثنائية والرسمية".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الوسط" حديث الأمين العام لجمعية "تجمع الوحدة الوطنية"، العضو في ائتلاف جمعيات "الفاتح"، عبدالله الحويحي بإن جمعيات الائتلاف "تحتاج إلى ضمانات من الحكم لتأكيد حضورها في الحوار الجديد"

ونقلت الصحيفة عن الحويحي، الذي تتولى جمعيته الرئاسة الدورية لائتلاف جمعيات الفاتح، قوله: "إن تحفظنا على المشاركة في الحوار الجديد جاء بسبب جدول الأعمال، الذي لم نشارك فيه، وقد قدمت لنا توضيحات بأن جدول أعمال الحوار الذي قدم لايزال مفتوحاً ونحن نحتاج إلى ضمانات، ونريد الحصول عليها قبل اتخاذ أية خطوة".

ورداً على سؤال عمّا إذا كان الموقف الحالي للائتلاف هو عدم المشاركة في الحوار، أجاب الحويجي: "نحن في حال تواصل مع الحكم ولدينا شكوك وإذا زالت هذه الشكوك قد يكون الموقف مختلفاً".

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" ببيان ائتلاف "الفاتح"، الذي قال إن "بيان الائتلاف يمثل وجهة نظر الجمعيات الست التي حضرت الاجتماع الاستثنائي للائتلاف ووقعت عليه، علما بأن الدعوة وجهت إلى الجمعيات المنضوية تحت الائتلاف قبل أكثر من 24 ساعة من موعده".

وأشار البيان إلى أن "إن الأخوة في جمعية "المنبر الإسلامي" قد أرسلوا اعتذارا عبر "الواتس آب" قبل نصف ساعة من بداية الاجتماع وبعد نهاية الاجتماع وحرصا من رئاسة الائتلاف على توقيع جمعية المنبر الإسلامي على البيان باعتبارها أحد أعضاء الائتلاف، فقد تمت محاولة الاتصال بهم هاتفيا وبالرسائل أكثر من مرة ولكن للأسف لم نحصل على أي رد مما دفع رئاسة الائتلاف إلى إصدار البيان بدون توقيعهم". كما لقت البيان إلى أن جمعية "الأصالة" هي الآن "خارج مظلة ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية".

من جانبها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأول مقابلة أجرتها مع رئيس "المنبر الوطني الإسلامي" علي أحمد، الذي أكد أن المنبر "تفاجأ من القرار الذي تضمنه بيان جمعيات الائتلاف".

وقال: "أتفهم دواعي إصدار البيان، وقد اتصلتُ برئيس "تجمع الوحدة الوطنية" عبداللطيف الشيخ حول ذلك، وأبلغني أن البيان ليس معناه عدم مشاركة جمعيات الائتلاف في الحوار، وإنما معناه المشاركة وتسجيل تخوفات من أمور معينة (...)".

وأشار الى أن المنبر "يرى أن يكون من حق المجتمعين اقتراح مواضيع جديدة أو تعديل المواضيع المقترحة أو إلغاؤها وليس قصرها على مواضيع مقررة مسبقا".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

"الوسط": مجلس الوزراء يرحب بالحوار...ورجب: المشاورات الثنائية بدأت

"الوسط": رجب: اللقاءات والمشاورات الثنائية بين أطراف "الحوار الوطني" بدأت أمس

"الوسط": "الأصالة": سنعمل على ألا يفرض جدول الأعمال من طرف واحد.. "ائتلاف الفاتح": نحتاج إلى ضمانات لتأكيد حضورنا في الحوار الجديد

"الوسط": إرجاء قضية 5 متهمين بتشكيل والانضمام لجماعة تخالف القانون

"أخبار الخليج": مجلس الوزراء يقرّر: رفع تحفظات البحرين عن بعض بنود "السيداو"

"أخبار الخليج": في بيان لجمعيات الفاتح: توضيح الملابسات حول بيانها الصادر يوم 17 يناير

"أخبار الخليج": وزيرة الإعلام في لقائها الأسبوعي: كل الأطراف ستشارك في الحوار.. وليس هناك طرف رافض للمشاركة

"الأيام": قرر رفع تحفظات البحرين على بعض بنود اتفاقية التمييز ضد المرأة وبحث مشروع "برج البحرين للاتصالات".. مجلس الوزراء يرحب بالتوجيهات السامية لاستكمال الحوار الوطني

"الأيام": الائتلاف: "المنبر" اعتذر بالواتسآب.. و"الأصالة" خارج مظلتنا.. والديوان الملكي استجاب جزئياً لمطلبنا.. أطياف "الفاتح" ستشارك في الحوار.. و"الوفاق": لم نتلق أي اتصال للقاءات

"البلاد": بيان الديوان الملكي جاء لطمأنة جميع المتحاورين.. تشكيل الحكومة المنتخبة سيجد معارضة في البحرين والخليج

"البلاد": في بيان بشأن دعوة الديوان الملكي... "الأصالة": نرفض وضع جدول أعمال الحوار من قبل طرف واحد


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus