صحافة محلية: رجب تنفي «وساطات خارجية» في الحوار.. و«النواب» يرفض الحكومة المنتخبة و«المحاصصة»

2014-01-22 - 2:33 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفتا "الوسط" و"أخبار الخليج" الصادرتان اليوم الأربعاء بتصريح وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب بأن ما طُرح من آراء وأفكار حتى الآن "لا يعدو أن يكون مشاورات، الهدف منها الوصول إلى توافقات عامة رئيسية".

وقالت الوزيرة، في حديث إلى صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة أمس الثلثاء، "من الطبيعي أن يكون لكل القوى السياسية مطالبها التي يمكن فتح باب النقاش حولها"، مؤكدة أن مبادرة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة "مازالت في مراحلها الأولى، وأن الهدف حتى الآن الجلوس على مائدة التفاوض وإجراء مشاورات ثنائية بين جميع الأطراف وبشكل معلن وشفاف وذلك للوصول إلى أرضية يتفق عليها جميع الأطراف". كما نفت وجود "وساطات من الخارج في شأن بحريني صرف كالحوار".

وأبرزت صحيفتا "الأيام" والبلاد" مواقف نواب خلال جلسة مجلس النواب أمس، أكّدوا فيها "عدم القبول بتهميش السلطة التشريعية في الحوار"، مبدين توجسهم من "أية توافقات لمحاصصات سياسية أو طائفية مع الجمعيات المعارضة".

ولفتت النائب سوسن تقوي إلى أن مطلب تشكيل الحكومة المنتخبة "غير توافقي ولا يتناسب مع الخصوصية البحرينية وذلك لأسباب عديدة".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على قيام قاضي المحكمة الكبرى الجنائية إبراهيم الزايد، بالطلب من متهمين مغادرة الجلسة، وهم ضمن قضية 17 شخصاً متهمين باستعمال القوة والعنف ضد موظف عام والحرق العمد وحيازة "مولوتوف" والتجمهر والشغب، وذلك لرفضهم القيام - احتراماً للمحكمة - فضلاً عن تلفظ أحد المتهمين على القاضي ببعض الكلمات".

وقال القاضي: "لم أتخذ أي إجراء ضدهم وذلك عدالة مني، وإذا عاودوا الفعل مرة أخرى سأضطر لاتخاذ الإجراء القانوني ضدهم، لإهانتهم هيئة المحكمة". كما أرجا القاضي لجلسة إلى يوم 25 فبراير/ شباط المقبل لتقديم المرافعة.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": المعارضة تلتقي وزير الديوان الملكي وتُطالب بـ"تهيئة الأجواء" للحوار... والمحمود: سننقل مطالبنا ومخاوفنا
  • "الوسط": نفت وجود وساطات خارجية... ومبادرة الحوار مازالت في مراحلها الأولى.. سميرة رجب: ما يطرح الآن مشاوراتٌ بهدف الوصول لتوافقات عامة رئيسية
  • "الوسط": المحكمة ترفض الإفراج عن الناشط الحقوقي نبيل رجب
  • "الوسط": قاضٍ يطلب من متهمين بـ "التجمهر" مغادرة المحكمة لرفضهم الوقوف احتراماً للقضاة
  • "الوسط": "الوحدوي" يُبلغ "المعارضة" عدوله عن قرار مقاطعة الحوار
  • "أخبار الخليج": وزيرة الإعلام تؤكد: لا وساطات خارجية في مسألة الحوار ولكن هناك إرهاب من الخارج يمارس بأيدٍ محلية!
  • "أخبار الخليج": لمتابعة مسألة استكمال الحوار.. رئيس الديوان الملكي التقى وفد المعارضة أمس ويلتقي وفد جمعيات الائتلاف اليوم
  • "أخبار الخليج": مجلس النواب يؤكد: عرض توافقات الحوار على السلطة التشريعية
  • "الأيام": لا مساس بالثوابت الوطنية والمؤسسات الدستورية.. مداخلات ساخنة في مطلع جلسة النواب: السلطة التشريعية هي الطريق الوحيد لتمرير أي مخرجات للحوار
  • "البلاد": مطلب الحكومة المنتخبة "غير توافقي".. النواب والدعوة الجديدة للحوار: "خشمك ولو أعوج"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus