الصحف العربية: الديوان الملكي يطلب رؤى مكتوبة للحوار.. والملك يحضر مناورات "مخالب الذئب" في الإمارات

2014-01-23 - 11:46 ص

مرآة البحرين (خاص) :عرضت الصحف العربية والخليجية لمجريات اللقاءات بين الحكومة البحرينية مع الأطراف المعنية بالحوار الوطني ومطالبة الديوان الملكي للمشاركين بتقديم رؤى مكتوبة من أجل تقريب وجهات النظر، كما عرضت صحف أخرى لمواقف الملك حمد بن عيسى آل خليفة ثمنت العلاقات الثنائية بين البحرين والامارات.

وقد تحدثت كل من "الشرق الاوسط" السعودية و"الاتحاد" الإماراتية عن إعلان الديوان الملكي البحريني أمس أنه أكمل المشاورات واللقاءات مع الأطراف المعنية بالحوار الوطني، وأكد مطالبته الجميع بتقديم رؤى مكتوبة حول "الحكومة المنتخبة والسلطة التشريعية والدوائر الانتخابية والقضاء والأمن"، من أجل تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية أمس عن الديوان الملكي بيانا مقتضبا أعلن فيه استكمال المشاورات بشأن حوار التوافق الوطني في المحور السياسي، وطلب من الأطراف تقديم رؤى حول النقاط الخمس المذكورة في أقرب وقت حتى يتسنى إجراء مقاربات بين وجهات النظر حول جدول الأعمال للبدء في مرحلة جديدة لاستكمال حوار التوافق الوطني.

وأبلغ مصدر مسؤول بحريني "الشرق الأوسط" أن هناك خمس نقاط جرى التوافق عليها في لقاء الأطراف المشاركة في الحوار مع ولي العهد الذي عقد منتصف الشهر الحالي، وأن اللقاءات مع الديوان الملكي كانت لتقديم رؤاهم حول هذه النقاط الخمس، وهي عملية تنظيمية للحوار.

وأضاف المصدر أن الهدف من هذه الخطوة هو الوصول إلى جدول أعمال توافقي، يفضي إلى حوار جاد وإلى حلول سليمة ترضي جميع الأطراف.

وشدد المصدر على أن المهم في هذه الفترة هو الدخول في حوار جاد وسليم يؤسس على مبادئ سليمة ويخرج بنتائج حقيقة وجادة، كما عبر عن تفاؤله بنتائج هذا الحوار وقال إن الجميع سواء الحكومة أو المعارضة سيعملون على نجاح الحوار.

وبحسب المصدر فإن الحوار يفترض أن يبدأ في أقرب فرصة، معتبرا إطالة أمد المشاورات الثانية غير مبرر، فالجميع وصل إلى قناعة بأن الحوار هو الحل، وقال: "سيكون الحوار على قدر من الشفافية للخروج بأفضل النتائج".

وأشارت "الشرق الاوسط" السعودية إلى بيان المعارضة عقب اللقاء مع ولي العهد الاربعاء الماضي . كما لفتت "الشرق الاوسط" إلى أن جمعية "الوحدوي"، وهي الجمعية السادسة في جمعيات المعارضة السياسية، أعلنت رغبتها في العودة إلى حوار التوافق الوطني، وقال القيادي في جمعية الوفاق خليل المرزوق: "إن الجمعية أبدت رغبتها في العودة للحوار، وجمعيات المعارضة السياسية تدرس هذه الرغبة".

يشار إلى أن جمعية "الوحدوي" قاطعت حوار التوافق الوطني منذ اليوم الأول، وكان حوار التوافق الوطني قد انطلق في الـ10 من فبراير (شباط) من عام 2013، واستمر حتى أعلنت الحكومة البحرينية تعليقه في التاسع من يناير (كانون الثاني) الحالي.

كما نشرت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تصريح الديوان الملكي حول الالتقاء بجميع الأطراف المعنية باستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي، وطُلب منهم تقديم مرئياتهم حول النقاط الخمس المذكورة في التصريحات السابقة، وفي أقرب وقت يناسبهم ليتم تقريب وجهات النظر بين الجهات المعنية حول جدول الأعمال للبدء في مرحلة جديدة لاستكمال حوار التوافق الوطني.

حمد يشكر الإمارات على دعمه التعاون المشترك

إلى ذلك، أشارت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن حضور الملك حمد بن عيسى آل خليفة فعاليات التمرين الختامي المشترك "مخالب الذئب" بين القوة الخاصة الملكية البحرينية والعمليات الخاصة بالقوات المسلحة بدولة الإمارات والذي جرى تنفيذه بالذخيرة الحية، مؤكداً "أن التحديات التي تواجه المنطقة هذه الايام تتطلب رص الصفوف والوحدة والاتحاد" .

وأشاد ملك البحرين: "مراحل التمرين الذي تم تنفيذه بالذخيرة الحية ضمن الهدف المرسوم له واشتمل على عدة تطبيقات عسكرية وأشاد بالتعاون العسكري الوثيق القائم بين البحرين ودولة الإمارات، مؤكداً أن هذا التعاون يجسد عمق العلاقات الاخوية التاريخية المتميزة التي تربط البلدين والتي تشهد على الدوام المزيد من التطور والنماء لكل ما فيه خير وصالح الشعبين .

واعرب الملك حمد بن عيسى عن ترحيبه بمشاركة العمليات الخاصة بالقوات المسلحة بدولة الامارات أشقائهم في القوة الخاصة الملكية في هذا التمرين على أرض بلدهم البحرين، مبدياً إعجابه بما شاهده في هذا التمرين من مستوى متميز ودقة في التنفيذ وانسجام تام والذي اظهر كفاءة وقدرة القوة الخاصة الملكية والعمليات الخاصة بالقوات المسلحة بدولة الإمارات مقدرا ما بذله جميع المشاركين في هذا التمرين من جهود مثمرة وما اتسموا به من مستوى رفيع وجاهزية وروح معنوية عالية، مشيراً إلى أهمية اقامة مثل هذه التمارين بين القوات المسلحة بدول مجلس التعاون والدول الشقيقة والصديقة التي تسهم في اكتساب المزيد من الخبرات وتعزيز التعاون والتنسيق العسكري المشترك .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus