«فريدوم هاوس» تصنف البحرين «غير حرة»: النتيجة الأسوأ منذ 2012 في مؤشر الحرية

مظاهرات
مظاهرات

2014-01-25 - 11:33 ص

مرآة البحرين: صنفت منظمة "فريدوم هاوس" للحرية البحرين ضمن الدول "غير الحرة" في الحريات المدنية والحقوق السياسية لدول العالم للعام 2014، واعتبرت أنها "ضمن أكثر دول العالم تراجعاً في الحرية" ما بين العامين 2009 و2013.

وأعطت "فريدوم هاوس"، في تقريرها السنوي للحرية في العالم للعام 2014 الذي أطلقته يوم الخميس الماضي وتصنف فيه الدول ضمن درجات بحسب الحريات فيها، البحرين 6 نقاط في كل من الحريات المدنية والحقوق السياسية، وهي النتيجة الأسوأ التي تحققها البحرين في المؤشر منذ العام 2012، إذ تُصنف البحرين للعام الخامس على التوالي ضمن الدول "غير الحرة" بعد أن كانت تُصنف ضمن الدول "الحرة جزئياً" حتى العام 2009.

وجاءت البحرين ضمن أكثر عشر دول العالم تراجعاً في مؤشر المنظمة للحرية ما بين العامين 2009 و2013، وهي الدولة العربية الوحيدة التي سجلت أكبر تراجع في المؤشر، بين العامين المذكورين، إذ خسرت 16 من 100 نقطة.

وفيما عدا الكويت التي صُنفت ضمن الدول الحرة جزئياً، فإن جميع دول الخليج تم تصنيفها ضمن الدول غير الحرة، وحصلت السعودية على أسوأ تصنيف، فيما تصدرت تونس قائمة الدول العربية في مؤشر الحرية.

وجاء في التقرير أن "دول الشرق الأوسط من أشد المناطق ممانعة للديمقراطية حتى مرحلة الربيع العربي في العام 2011، والتي استقبلتها الديمقراطيات الغربية بالتخوف، في الوقت الذي كانت تحاول فيه الأنظمة الاستبدادية التي ظلت على قيد الحياة، دعم قوى القمع والثورة المضادة والتطرف".

وفيما يتعلق بالبحرين، قال التقرير: "لقد أدت الحملات القمعية المستمرة ضد المتظاهرين المطالبين بالإصلاح إلى تراجع البحرين في العام 2013، وخصوصاً بعد قيام الحكومة بفرض حظر جديد على الاتصال بين السياسيين والمسئولين والمنظمات الأجنبية في البحرين".

وتابع التقرير "لقد أطلقت القيادة البحرينية الحوار الوطني في شهر فبراير/ شباط 2013، والذي كان يهدف ظاهرياً إلى مناقشة ووضع حد للأزمة السياسية التي تخوضها البلاد منذ فبراير 2011. وتوقف الحوار لعدة أشهر، لكن في النهاية قامت قوى المعارضة بمقاطعة الحوار الذي خلا من أية امتيازات تذكر".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus