فاضل عباس: المعارضة البحرينية تؤيد تولّى ولي العهد رئاسة الحكومة الانتقالية

فاضل عباس
فاضل عباس

2014-01-25 - 1:36 م

مرآة البحرين: قال الأمين العام للتجمع الوحدوي فاضل عباس إن المعارضة تؤيد أن يتولى ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رئاسة الحكومة للمرحلة الانتقالية بدلاً من عمه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة. وقال في حوار مع وكالة أنباء «فارس»: "مؤقتا يتولاها ولي العهد لحين استكمال والاتفاق على آليات الحكومة المنتخبة؛ نحن مع الحكومة المنتخبة كحل دائم".

فيما يلي نص الحوار:

* ذكر التجمع الوحدوي في بيان له استعداده للمشاركة في الحوار القادم، ما سبب ذلك، وهل حصلتم على ضمانات؟

- السبب هو المبادرة التي أطلقها ولي العهد بان الحوار ثنائي وجدول أعمال واضح وهي قضايا مهمة وكانت احد أسباب المقاطعة السابقة لذلك تعديل الإجراءات، بحيث تصبح عادلة يؤدي إلى حوار منتج؛ وعلينا إعطاء فرصه لهذه المبادرة والمشاركة بالحوار وفق وثيقة المنامة كخيار سياسي للجمعيات المعارضة؛ لا توجد أية ضمانات وإمكانية تلاعب النظام قائمة وبالتالي إفشال الحوار الجديد.

* هل ترون على الأرض ان هناك مؤشرات من قبل النظام لإيجاد حوار جاد يحقق تطلعات الشعب؟

- لا توجد أية مؤشرات فالاعتقالات مازالت مستمرة والمداهمات والتعذيب قائم والدعاوي والأحكام القضائية الكيدية مستمرة فلا تغيير وفي تقديرنا وجود رئيس الوزراء ومساعديه سوف يساهم بمنع أي إصلاحات.

* هل شرط تنحي رئيس الوزراء من ضمن أولوياتكم ام بالإمكان تسوية ذلك عبر المحادثات؟

- لا توجد شروط لكن وجود رئيس الوزراء خليفة بن سلمان المسؤول عن انتهاكات حقوق الإنسان بالتأكيد لا يساهم بالحل وخصوصا انه لا يؤمن بالديمقراطية.

ونعتقد بان من مصلحة النظام قبل المعارضة، بوجود حكومة جديدة وإبعاد رئيس الوزراء المتهم بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وهذا يمكن الاتفاق عليه خلال المحادثات وهو ضرورة إبعاد الأفراد والشخوص أصحاب التأزيم ورئيس الوزراء واحد منهم.

* هل توافقون على تولي ولي العهد رئاسة الحكومة؟

- نعم للمرحلة الانتقالية وتحقيق الاستقرار وبناء الثقة ووضع قواعد دستورية تحقق الحكومة المنتخبة.

* للتوضيح: توافقون على توليه الحكومة عبر انتخابات أم بتعيين من قبل الملك؟

- مؤقتا يتولاها ولي العهد لحين استكمال والاتفاق على آليات الحكومة المنتخبة، نحن مع الحكومة المنتخبة كحل دائم، إذا تخلى ولي العهد عن إدارة الحوار وتركه لعناصر تأزيم بالنظام سوف يفشل لذلك لابد من إدارة مباشرة لولي العهد للحوار.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus