الصحف العربية: وزير الخارجية يدعو القرضاوي للتأدب بعد هجومه على الامارات...و"ممتلكات" تتطلع إلى استثمارات جديدة

2014-01-26 - 12:56 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة خلال اليومين المنصرمين على بعض  أخبار المرتبطة بالسياسة الخارجية للبحرين. وتحدثت عن مواقف وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة التي دعا فيها القرضاوي للتأدب كما تحدثت صحف أخرى عن الأوضاع المالية والاقتصادية للبحرين فيما غابت الأخبار السياسية والامنية بشكل لافت.

وقد نشرت صحيفة "الوطن" الكويتية مواقف وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة انتقد فيها اتهامات الشيخ يوسف القرضاوي للإمارات بمحاربة أي حكم إسلامي.

وقال خالد بن أحمد آل خليفة عبر حسابه بـ"تويتر"، "لقد أساء لقطر حين أساء للإمارات، يا غريب كن أديباً".

وكان القرضاوي، اتهم الإمارات بمحاربة الحكام المسلمين قائلا: "الإمارات تقف ضد كل حكم إسلامي، وتعاقب أصحابه وتدخلهم السجون"، وذلك بسبب مساندة الإمارات الشعب المصري في 30 يونيو.

العلاقات الكويتية البحرينية

وقالت "الوطن" و"السياسة" الكويتية أن وزير الدولة للشؤون الخارجية البحريني غانم البوعينين بحث مع عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح سبل تعزيز العلاقات البحرينية الكويتية وتطويرها في مختلف المجالات.

وقال بيان صادر عن الكويتية في المنامة امس ان الوزير البوعينين اشاد بالعلاقات الاخوية التاريخية المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين ودولة الكويت، وأضاف ان اللقاء بحث اوجه التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الاقليمية والدولية.

من جهته رحب سفير الكويت بمبادرة الملك البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة المتعلقة باستكمال عملية حوار التوافق الوطني التي من شأنها الاسهام في تحقيق المزيد من الرفاه والازدهار للوطن والمواطنين في مملكة البحرين.

إدارة المنافد الحدودية بين البحرين والامارت

وفي خبر لها قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية  وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة في مملكة البحرين أحمد بن عيسى آل خليفة استقبل  نائب مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي العميد عبيد مهير بن سرور والوفد المرافق  في مكتبه في الوزارة،  وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الإدارتين والاطلاع على أفضل الممارسات المشتركة، فيما يتعلق بمجال إدارة المنافد الحدودية، خاصة الجوية منها، في ظل التحديات التي تواجهها هذه المنافذ نتيجة النمو القياسي الذي تشهده حركة السفر على مستوى منطقة الخليج بشكل عام .

كما اطلع أحمد بن عيسى والعميد عبيد خلال زيارة تفقدية لمختلف أقسام الإدارة، على الإنجازات التي حققتها وزارة الداخلية البحرينية .

من جانبه أشاد العميد عبيد بمستوى التطور الذي حققته وزارة الداخلية البحرينية على المستوى الأمني، مشيراً إلى أن الزيارة هدفت إلى تعزيز سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات . وقال: "لقد كانت فرصة مناسبة أطلعنا فيها وكيل وزارة الداخلية البحريني لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، على الإنجازات التي حققتها إدارة الإقامة وشؤون الأجانب في دبي .

ودعا العميد عبيد بن سرور، الشيخ أحمد بن عيسى لزيارة دولة الإمارات للاطلاع علي إنجازات وزارة الداخلية في الدولة، مؤكداً أن أمن الخليج أمن مشترك لا يتجزأ .

ممتلكات تتطلع إلى استثمارات جديدة

ونشرت كل من "اليوم السابع" المصرية  و"السياسة" الكويتية تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات القابضة محمود الكوهجي ـ وهي صندوق الثروة السيادية لمملكة البحرين ـ  قال فيها إن الأوضاع المالية للشركة آخذة في التحسن إلى درجة تمكنها من البحث بخطى أنشط عن استثمارات جديدة هذا العام.

وقال: "في النصف الأول من عام 2013 حققنا 50 مليون دينار مقارنة مع خسارة قدرها 35 مليونا العام السابق. ونأمل بالإعلان عن تحقيق ربح لعام 2013 وتحسن كبير عن العام الذى سبق."

وأضاف قوله "استطعنا إعادة هيكلة طيران الخليج وتقوم الحكومة بتمويل خسائرها. وهي الآن جزء من ميزانية الحكومة. وهذا يعطينا متنفسا والقدرة على عقد صفقات جديدة."

وقال الكوهجي إن ممتلكات لديها ميزانية تزيد على 150 مليون دينار للاستثمارات.

وأضاف قوله: "هذا العام سنكون أكثر نشاطا في الاستثمارات. ونحن نبحث في أنحاء العالم ومنفتحون للاستثمارات في كل القطاعات ماعدا الطيران والعقارات. ونحن نشطون جدا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونأمل أن نقوم ببعض الاستحواذات فيه."

طيران الخليج عادت للمسار الصحيح؟

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" تصريحات لماهر المسلم الرئيس التنفيذي المكلف لشركة طيران الخليج أعلن فيها أن شركة طيران الخليج واجهت ظروفا مالية قاسية منذ عام 2010، وتفاقمت هذه الظروف أكثر في الفترة بين عامي 2011 و2012، ووصلت بسببها الشركة إلى شفير الإفلاس، لولا تقديم دعم بلغ 1.7 مليار دولار لإنقاذ الشركة، وخاضت الشركة عملية إعادة هيكلة ضخمة.

وفي حديث مع "الشرق الأوسط"، أكد أن الشركة بدأت الخروج جزئيا من أزمتها، فالشركة خلال العام الماضي أنهت كافة مديونياتها الخارجية ولم يتبق عليها سوى الدين الحكومي.

كما أكد المسلم أن العام الحالي سيشهد إطلاق مجموعة فالكون وهي شركة قابضة تملكها الحكومة البحرينية، ستجمع تحت مظلتها كل النشاطات المتعلقة بمجال الطيران في البحرين، أسوة بدول مجلس التعاون الأخرى التي تتولى فيها جهة واحدة إدارة كافة النشاطات المتعلقة بالطيران.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus