«مركز البحرين لحقوق الإنسان»: فاضل عباس تعرض لإطلاق نار من الخلف وللضرب العنيف

2014-01-28 - 12:16 م

مرآة البحرين: أعرب "مركز البحرين لحقوق الإنسان" عن قلقه إثر الأخبار الأخيرة عن حادثة القتل خارج نطاق القضاء للشاب فاضل عباس مسلم مرهون (19 عاما) برصاص الشرطة، بعد حوالي 18 يوماً من الاختفاء القسري.

وقال المركز، في بيان، إنه "يبدو من الجرح الذي خلفته رصاص الشرطة في خلف رأس فاضل، وكذلك خلف ساقه أنه قد تعرض لإطلاق النار من الوراء، ما يثبت أنه لم يكن في حال مواجهة. بالإضافة، يتبين من الكدمات الظاهرة على رأسه ومناطق مختلفة من جسده أنه قد تعرض للضرب العنيف أثناء أو بعد اعتقاله".

ولفت المركز إلى أنه وثق "أكثر من 80 حالة قتل خارج نطاق القضاء منذ فبراير/شباط العام 2011، ولكن لم تتم محاسبة أحد بجدية في هذه القضايا"، موضحا "في الحالات القليلة التي تم فيها إحالة شرطة متدني الرتبة للقضاء، تراوحت الأحكام بين بضعة أشهر أو البراءة"، مشددا على أن "سياسة الإفلات من العقاب واسعة النطاق والمنهجية، بالإضافة إلى غياب الضغط الدولي يشجعان حكومة البحرين على الاستمرار في عمليات القتل خارج نطاق القضاء".

ودعا "مركز البحرين لحقوق الإنسان" الولايات المتحدة وجميع حلفاء السلطة المقربين والمؤسسات الدولية ذات الصلة إلى الضغط "لوضع حد لاستخدام القوة المفرطة في التعامل مع المواطنين السلميين"، محاسبة المتسببين في مقتل مرهون، وكذلك جميع المسؤولين الذين يتحملون مسؤولية حالات القتل خارج نطاق القضاء منذ العام 2011".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus