أمين عام الوفاق يدعو الملك لإعطاء صلاحيات «حوار حقيقي» لولي العهد

2014-01-30 - 3:48 م

مرآة البحرين (خاص): قال أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان إن الملك حمد بن عيسى يمتلك جميع الصلاحيات، وإذا لم يعطيها لولي العهد لن يتمكن من إجراء حوار حقيقي.

وقال في حوار خاص مع قناة الميادين العربية إن ولي العهد يتحدث بلغة فيها آفاق إلى التوافق لكن الاجراءات التي تأتي على الأرض تصادر تلك اللغة، متابعا "لا تستطيع أن تعطي ثقة لأي كلام إلا ان تجد له تطبيقات وخطوات على أرض الواقع".

وأضاف قائلا "الأرض تكذب الكلام عن حوار وتناقضه، نتكلم على الافراج عن المعتقلين ووقف الأحكام الجائرة بعدها بأيام يحاكم شبان وزينب الخواجة".

ولفت لاعتقال خليل المرزوق بعد أسبوعين من لقاء ولي العهد، متسائلا "هل بهذه الطريقة ممكن أن يُجرى حوار؟!

وتابع في الجانب الأمني "لا يمكن لرجل الأمن أن يطلق الرصاص الحي بدون قرار من وزير الداخلية".

وعن زيارة المعارضة عددا من العواصم الأوروبية أجاب "لا يتوقع النظام الحاكم ان نلغي جولة دولية لأننا جلسنا في لقاء تعبر فيه المعارضة والطرف الحكومي عن وجهات النظر".

وأضاف "من يضرب مبادرة ولي العهد هو من قتل الشاب فاضل ومن يصر على محاكمة خليل المرزوق ومن يصر على الأحكام الجائرة"، مؤكدا سعي المعارضة لإيجاد حل وطني ينبع من إرادتنا الوطنية وفشل الحوار الاول والثاني لعدم وجود الجدية.

وأكد حق المعارضة في شرح وجهة نظرها للقوى الدولية "الجولة حق طبيعي لأي قوى سياسية ان تلتقي بالعالم وهي معد لها من قبل 3 أشهر من جلستنا مع ولي العهد".

وقال إن عدم استجابة النظام إلى مطالب الشعب ساهم في تدويل هذا الملف وسيساهم في تدوليه وسوف يساهم في فتنة طائفية. 

وعن المطالبات بإسقاط النظام قال "نحن لا نسيطر على الشارع بالكامل في كل مجتمع هناك وجهات نظر مختلفة أنا احترمها ما دامت تعبر عن رأيها بسلمية".

وعن حل المجلس الإسلامي العلمائي أجاب سلمان هي رسالة سلبية للمعارضة وللشعب البحريني على السواء، مبينا أن المجلس يتناول  الشأن العام في البحرين كما أي مؤسسة دينية أخرى.

وأكد وجود إقصائيين في السلطة لا يريدون الوصول إلى حلّ في البحرين، مشددا على أن المعارضة لن تدعو لوقف التظاهر السلمي لأنه حق يجب أن يحمى.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus