رجال دين شيعة يخاطبون «بان كيمون» بشأن حل «العلمائي»: اضطهاد لحقنا الإنساني في تنظيم شئوننا الدينية

2014-02-02 - 10:27 ص

مرآة البحرين: وقع رجال دين شيعة اليوم، وأساتذة في الحوزات الدينية عريضة إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون تدعوه إلى التدخل لدى السلطات البحرينية من أجل الكفِّ عن الاستمرار في التضييق على الحريات الدينية. 

وشارك في التوقيع على العريضة التي دشنت صباح اليوم أثناء اعتصام في مسجد القفول بالعاصمة المنامة، احتجاجاً عى قرار السلطات بحل المجلس الإسلامي العلمائي، أعلى هيئة دينية للشيعة في البحرين، المرجع الديني الشيخ عيسى أحمد قاسم، إضافة إلى عشرات من رجال الدين وأساتذة الحوزات العلمية في البحرين.

وجاء في العريضة الموجهة إلى أمين عام الأمم المتحدة «نضعكم أمام جريمةٍ إنسانية تتمثل في حكمٍ قضائي صادر عن محاكم البحرين بحلِّ المجلس الإسلامي العلمائي (أعلى هيئة دينية لعلماء الدين المسلمين من المذهب الجعفري)»، معتبرة أن ذلك يمثل «اضطهاداً لحقنا الإنساني في ممارسة دورنا الديني بما هو مكفول في المادة 18 و19 و27 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي صادقت عليه مملكة البحرين في عام 2006».

وأضافت «ندعوكم للقيام بدوركم حيال هذه الجريمة؛ وفقا لما نصّت عليه المبادئ والعهود والمقررات الدولية التي تصون حقنا في ممارسة شعائرنا وتنظيم شؤوننا الدينية، وذلك بمخاطبة السلطات البحرينية للكفِّ عن الاستمرار في التضييق على الحريات الدينية وحرية التعبير، وحثّها على إلغاء هذا الحكم الذي يصادر حقًا جوهريًا من حقوقنا». 

في هذا السياق، فقد رأى مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان بأن «حلَّ المجلس العلمائي إجراءً غيرَ قانوني ومتناقض مع التعهدات الدولية لحكومة البحرين التي كفلت حق التعبير عن الرأي، وحق الإجهار بالمعتقد وممارسة الشعائر الدينية، وحق الأديان والطوائف في إدارة شؤونها الدينية بعيدًا عن الإكراه والتضييق وفرض الوصاية».

ودعا السلمان رجال الدين والمؤسسات الدينية في شتّى بقاع العالم لـ«مطالبةِ حكومة البحرين بوقف الاستهداف الممنهج لأبناء المذهب الجعفري في البحرين، والتراجع عن القرار الجائر بحلِّ المجلس الإسلامي العلمائي، والالتزام بالعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ووقف الانتهاكات المنهجية المرتكبة على خلفية دينية ومذهبية».



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus