أطفالنا سيحتفلون بالعيد الوطني في 14 فبراير

علي شريف - 2011-07-09 - 8:42 ص


علي شريف*


كان أطفالنا على موعد مع تاريخ مختلف في علاقتهم بالوطن، فبعد 14 فبراير، سيحقّ لهم أن يغنوا ويرقصوا ويصرخوا في حبه، وأن يناموا في عرائه مبتهجين، وكأنهم للتو قد عادوا للوطن، أو عاد إليهم.

كانت ساحة اللؤلؤة مرتعاً وطنياً للطفولة، فكثيراً ما التصق أطفالنا بأحد أعمدة النصب، كثيراً ما رفرفت في أيديهم أعلام الوطن الحمراء، أو لبسوها رداءً، أو صبغوا بها وجوههم، وكثيراً ما لعبوا على العشب، أو استظلوا بالنخيل، وهم يتنفسون هواءً مختلفاً، كم كان ذلك ارتماءً في أحضان هذه الأرض.

لم يكن يمر يوم خلال ثورة فبراير، دون أن يطرب أطفالنا بالسماع إلى أناشيد الثورة وترديدها، حفظوها عن ظهر قلب، وأحسوا بها تملأ وجدانهم، أما الشعارات والهتافات فكان صداها يتردد في كل مكان، حتى أن أحد المشرفين في مدرسة ابتدائية خرج بالعصا لبعض الطلاب، بعد أن تجمعوا لتمثيل مظاهرة في ساحة المدرسة، وحين ضربهم هتف الصغار "سلمية، سلمية".

كانت المؤسسة الحاكمة توجه أفكار الطلاب بشكل قسري، بإجبارهم على حضور مهرجاناتها في الأستاد الوطني. كانت تلك صورة ملفقة يتدرب فيها الطلاب كرهاً على إلقاء أناشيد الولاء للنظام الملكي في جو احتفالي زائف، لا مكان فيه للوطن.

أما في دوار اللؤلؤة، فكانت هناك صورة أخرى حضر فيها الطلاب والطالبات بالزي الدراسي، واصطفوا طواعية في طوابير منظمة ملأت ساحات الدوار، ثم ألقوا أجمل الدروس الوطنية، حين رددوا الأناشيد والشعارات والهتافات بحماسة واندفاع. لقد حضرت في الدوار أفكارهم المستقلة، وتربيتهم الوطنية. فكم كانت تلك صورة كرنفالية وحرة، وكم كانت الصورة الأخرى مجحفة وعاجزة.

سألني ولدي (ذو الأعوام السبعة) لماذا يعتدون علينا يا أبي؟ قلت له وهو الذي بات يكره كل العساكر "هؤلاء ليسوا بحرينيين يا بني، إنهم مرتزقة" اطمأن ولدي كثيراً وقال: "البحريني ما يسوّيها". ربما سيتوجّب علي أن أعتذر له يوماً عن هذا الخداع، وإن بررته بالوحدة الوطنية.

بعد 15 مارس، ظنت السلطات أنها ستستطيع أن تشمل بعملية "التطهير" أذهان الأطفال أيضاً، فقمعت شعاراتهم وهتافاتهم، وأجبرتهم على استبدالها بشعارات الولاء التي صارت أكثر حدة وتطرفاً. كانت ردود فعل الأطفال وانعكاس ذلك على ذواتهم طريفة جداً. حكاية ابني على سبيل المثال، أن أحد الأصدقاء أراد اختباره فقال له مستدرجاً: الشعب يريد........؟ رد عليه ابني بابتسامة خبيثة: هل تريد الصدق أم الكذب؟!

وفي حكاية أخرى، تقول إحدى الزميلات، أن ابنها ذا العامين، إذا شاهد مقاطع للمظاهرات السابقة في التلفاز، يحنّ إلى الهتاف من جديد، ويترجى أمه السماح له بذلك، وحين ترفض يصرخ عالياً "يسقط مجتبى" قاصداً نفسه!

وينقل أحدهم أن إحدى الحافلات توقفت في نقطة تفتيش، وأمر العسكري جميع الطلاب أن يهتفوا "الشعب يريد خليفة بن سلمان"، ثم سمح لهم بالمرور. مرت لحظات فقط لكي يرتفع من الحافلة الشعار المعاكس بحدة "الشعب يريد إسقاط النظام". وعندما عاد أحد الأطفال لأمه من المدرسة، كان يسألها "ماذا يعني داون داون خليفة"؟ زجرته أمه وحذرته من ترديد هذه الأمور. فقال لها متعجباً "تحبين خليفة؟"

أحد الأطفال كان يجرّه آخر إلى مشرف المدرسة، وهو يصرخ خائفاً مضطرباً "والله أنا أحب الملك" كان ذلك منظراً مؤلماً شاهده أحد الوافدين وعلق في ذاكرته.

أما ذاكرة أطفالنا وأحفادنا وكل الأجيال القادمة، فإنها لن تنسى الطفلة فاطمة ابنة الشهيد عبد الرسول الحجيري، لن تنسى دموعها ولن تنسى خطابها التاريخي في حشود المشيعين:"أنا فاطمة بنت الشهيد عبد الرسول الحجيري، أريد أن أوصل صوتي هذا لكل العالم، لأقول لهم أنا قوية، وشجاعة، ولا أخاف، وهذا ما كان يقوله لي أبي دائماً، وأنا الآن أصبحت أقوى وأقوى، بفضل أبي العزيز"**

خرج هذا الجيل من دوار اللؤلؤة راوياً ومؤرّخاً. لقد رأوا بأم أعينهم كيف واجه آباؤهم وأخوانهم ونساؤهم القتل والضرب والاعتقال والخطف والتعذيب، في الشارع والبيت وحتى في المستشفى، لقد عاشوا ليال من الخوف والرعب، وعاشوا أياماً من العوز بعد أن قطعت أرزاقهم. يقول أحد الآباء: ستظل هذه الأحداث تنتقل عبر الأجيال وسيظل أبناؤنا يذكرونها على أنها أفظع وأبرز الأحداث إطلاقاً في تاريخ هذه البلاد.

كحال تمثال اللؤلؤة التاريخي، ستبقى الشعارات والهتافات جنباً إلى جنب مع مشاهد الدم ومشاعر الألم والخوف والغضب، عالقة في مخيلة أطفالنا، وماثلة في أذهانهم، هي فقط تنتظر اللحظة المناسبة لتنبعث من جديد، في ثورة مرتدة، ستكون جامحة بكل المعايير.

يسألني ولدي: هل سننتصر؟ فأرد عليه بأن جيله سيحتفل بالرابع عشر من فبراير عيداً وطنياً.  فلربيع الثورات العربي، تواريخه الوطنية الجديدة.


*كاتب بحريني


** رسالة فاطمة بنت الشهيد عبد الرسول الحجيري، يوم تشييع أبيها


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus