الشيخ عيسى قاسم يؤكد أن الإصلاح يكون بكتابة دستور يأخذ برأي الشعب

2014-02-07 - 10:34 ص

مرآة البحرين (خاص): قال الشيخ عيسى قاسم إن الإصلاح في البحرين لن يكون إلى بأخذ رأي الشعب في كتابة الدستور، مبينا أن الشعب عندما يطالب بالإصلاح إنما يطالب بهذا النوع منه، فلا علاج فيما دونه.

وعلق في خطبة الجمعة بجامع الإمام الصادق (ع) بالدراز "وإذا سميت ما ليس إصلاحاً إصلاحا فلن يعطي أثرا ولن يحل مشكلته، ولو سميت الإصلاح الهزيل إصطلاحاً عظيما وعملاقا لن يغير في مستواه في الواقع".

وتابع "هناك تغييب مفزع للامن، وللخدمات، تهميش سياسي فاحش للشعب، وضع اقتصادي يواجه كارثة محتملة، (...) وألوف المواطنين والكفاءات تغيب في السجون.. كل هذا صار موجود في الساحة المحلية ولا تخلص من المأساة إلا بالإصلاح".

وأشار إلى أنه حين تصر أي شريحة على رفض الاصلاح وعدم التزحزح عنه، وتصر على بقاء الفساد والافساد، ونتيجة أن لا يكون أحد قادر على حسم النزاع هو استمرار الصراع والخسائر، مؤكدا أن الشعب يصرّ على قضية الإصلاح وغير مستعد للتراجع عنها.

وتطرق الشيخ قاسم إلى حل المجلس الإسلامي العلمائي قائلا "المجلس العلمائي ليس الدين وليس المذهب وليس الوطن"، مستدركا "لكنه مؤسسة تخدم الدين والمذهب والأمة والوطن والانسانية، ومن المؤسسات التي تحتاجها مصلحة هذه المؤسسات كلها".

وأضاف "المجلس حق ديني ثابت لا يُنازع أهله عليه إلا بباطل"، مشيراً إلى أن المذهب الذي يُراد له أن يبقى حياً لابد من تعليمه وتوصيله لأتباعه، وحيث لا ينال مذهب حقه في التعليم في المناهج والمدارس فلابد من يقوم بدور التعليم الديني والتبليغ ولا أقدر على ذلك من العلماء".

وقال: "حين نقرر أن يموت هذا المذهب فنتخلى عن هذه المؤسسات ونسمح للأخر أن يحاربها".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus