طالب المجتمع الدولي وفي مقدمته أمريكا بالضغط على النظام..مركز البحرين لحقوق الإنسان ( قلق ) على مصير الشعباني

صادق الشعباني
صادق الشعباني

2014-02-09 - 7:48 ص

مرآة البحرين: أعرب مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد تجاه سلامة الفنان صادق الشعباني الذي اعتقل يوم السابع والعشرين من شهر يناير المنصرم على يد السلطات العمانية والتي سلمته بدورها للسلطات العمانية. وأشار إلى أن "الغموض الذي يكتنف مصير الشعباني منذ اثنى عشر يوما فقد ولغاية الآن بعدما فقد الاتصال بعائلته".

ويواجه الشعباني تهمة الانتماء لحركة تمرد البحرين التي انطلقت بظهورها الأول في الصيف الماضي، كما أنه سبق له أن اعتقل إبان فترة السلامة الوطنية وخضع للتعذيب على إثر مشاركاته بالاحتجاجات السلمية التي انطلقت في الرابع عشر من فبراير2011.

وطالب مركز البحرين لحقوق الإنسان في بيان أصدره اليوم الأحد كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والأمم المتحدة، بالإضافة للاتحاد الأوربي بالضغط على النظام البحريني من أجل وضع حل أربع قضايا وهي: "الكشف فوراً عن مصير الفنان المعتقل صادق الشعباني والسماح له بالاتصال بعائلته ومحاميه". كما دعا إلى "الإفراج الفوري والغير مشروط عن صادق الشعباني وجميع المعتقلين الآخرين الذين اعتقلوا لتهم ذات دوافع سياسية بسبب الحركة الشعبية الجارية من أجل الحرية والديمقراطية".

3-وضع حد فوري لممارسة الاختفاء القسري؛ والتصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري.

4- وضع حد فوري لممارسة التعذيب كوسيلة للحصول على اعترافات، وتوفير ضمانات بشأن سلامة وأمن المعتقلين.

5-مساءلة ومحاسبة جميع المتورطين في التعذيب، لا سيما ذوي المناصب العليا الذين أمروا أو أشرفوا على ممارسة التعذيب.

 

هوامش:


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus