«اليوم» السعودية: مؤشرات عن استكشافات نفطية جديدة في البحرين

2014-02-09 - 1:21 م

مرآة البحرين: أكد وزير المالية البحريني أحمد بن محمد آل خليفة المشرف على هيئة النفط والغاز لصحيفة  "اليوم" السعودية أن نتائج مستقاة من بعض الآبار النفطية في البحرين قد أظهرت مؤشرات على احتمالية وجود "النفط" في بعض التراكيب القريبة من المناطق المحفورة، لكنه لفت إلى أن «الثلاثة عشر عاما الأخيرة من التنقيب بحثا عن النفط والغاز لم تسفر لغاية الآن عن أي استكشاف جديد.

وقال الوزير «ندرس حاليا هذه المعلومات والنتائج من أجل تحديد المناطق التي يؤمل أن يتوافر فيها النفط والغاز واستخدامها في عملية جذب الشركات العالمي للنفط، من أجل عملية استكشاف جديدة»، مشيرا إلى «امكانية تنفيد بعض هذه البرامج من جانب الهيئة الوطنية للنفط والغاز».

وأوضح الوزير أن البحرين قد تعاقدت مع أربع شركات عالمية قامت بحفر إحدى عشر بئرا استكشافيا خلال الفترة من 2001 إلى 2013، منوها إلى أن تلك الشركات تولت مسئولية القيام بدارسات جيوليجية وجيوفيزيائية تضمنت معالجة وتفسير الكثير من المعلومات السايزمية القديمة.

ورغم عدم العثور على أي كمية من النفط منذ العام 2001 الذي تعاقدت فيه البحرين مع الشركات الأربع، إلا أن الوزير يزعم أن ميزانية البحرين لم تتحمل أي أعباء مالية بعد أن تحملت الشركات كافة المصاريف، مؤكدا على أن «الشركات قد دفعت أكثر من42مليون دولار كعلاوة توقيع الاتفاقية».

ويعود اكتشاف النفط في البحرين لثلاثينات القرن الماضي، حيث تتحكم أسرة آل خليفة الحاكمة في مقدرات مدخول النفط والغاز منذ تلك الفترة.

 



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus