صحيفة مغربية: التصعيد بين إيران والبحرين يرخي بظلاله على علاقات الرباط وطهران

2014-02-16 - 7:03 ص

مرآة البحرين: تخوفت صحيفة «هسبريس» المغربية من أن يرخي التصعيد بين إيران والبحرين بظلاله على علاقات الرباط وطهران. وقالت «وضع المتفائلون بعودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإيران، والمقطوعة منذ سنة 2009، أياديهم على قلوبهم خشية أن يعكر التصعيد السياسي الطارئ بين إيران والبحرين على الصفو الذي بدأ يطفو على العلاقات الفاترة بين الرباط وطهران».

وأضافت الصحيفة «لعل سبب تخوف البعض من أن يؤثر التنافر الجديد بين طهران والمنامة سلبا على الدفء الذي بدأ يدب في أوصال الروابط بين المغرب وإيران إلى كون أحد أسباب قطع تلك العلاقات قبل أربع سنوات يعود إلى ردة فعل إيران من تضامن المغرب مع البحرين بعد تصريحات مسؤولين إيرانيين عن كونها ـ أي مملكة البحرين ـ المحافظة الـ 14».

وتمر العلاقات الثنائية بين إيران والبحرين من جديد بمرحلة صعبة بعد أن استنكرت الخارجية البحرينية، يوم الجمعة، تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، بشأن البحرين، ووصفتها بـ"غير اللائقة وغير المسؤولة"، رافضة "ما جاء فيها من لغة غير مقبولة وتدخل سافر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وطلبت البحرين من الدبلوماسي الإيراني "نقل احتجاج مملكة البحرين الشديد على ما تقوم به قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من تصريحات معادية لا تخدم تحسين العلاقات، وتزيد من شدة التوتر بين البلدين، رغم كل المواقف الايجابية التي اتخذتها مملكة البحرين تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية" وفق وكالة أنباء البحرين.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، قد صرحت بأن "المسؤولين البحرينيين يتخبطون في مواجهة المطالب المشروعة للشعب البحريني المظلوم"، وذلك ردا على تصريحات سابقة نُسبت إلى لوزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، قال فيها إن شعب بلاده صامد في وجه مرشد الثورة الإسلامية في إيران، داعيا الشعب الإيراني إلى الصمود والصبر على الظلم" على حد قوله.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus