تصريحات جنتي وصالحي تستحضر إدانات ودعوات لـ"قطع العلاقات".. والمرزوق يعتبر الحكومة المنتخبة "مطلباً وليس ترفاً"  

2011-07-12 - 10:36 ص

مرآة البحرين (خاص): برزت في الصحف الصادرة اليوم في البحرين تداعيات تصريحات رئيس مجلس صيانة الدستور الإيراني أحمد جنتي، والتي أدانتها شخصيات سياسية وكتل نيابية، وبرز أيضاً حديث القيادي في جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية خليل المرزوق بأن الحكومة المنتخبة "مطلباً وليس ترفاً".

ونقلت صحيفة "الوسط" عن المرزوق قوله إن "الحكومة المنتخبة ليست ترفاً بل هي مطلب شعبي مُلحّ وضروري"، مشيراً إلى أنه "من لا يريد الحكومة المنتخبة ليس من حقه منعها بل إذا جاء وقت الانتخاب يتنازل عن حقه لمن يريد".

وأكد المرزوق في مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر الجمعية في الزنج أن "الأمن لا يتحقق إلا بالشراكة وهي لا تتحقق إلا بأن يكون الشعب حقّاً مصدر السلطات وممثلاً فيها بشكل حقيقي وعادل، والتعيين ليس شراكة وإن تم اختيار محاصصة أو على أساس ما يعتقد أنه تمثيل، لأن أي شخص يكون في منصبه بتعيين فإنه يتحول للمساءلة الشخصية وليس التمثيل الشعبي".
 
"وعد" تقترح الثقة البرلمانية
 
إلى ذلك، أوردت "الوسط" أن جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) اقترحت في مداخلتها خلال المحور السياسي لحوار التوافق الوطني يوم الأحد الماضي، أن "يختار جلالة الملك رئيس الوزراء من عامة الشعب، وأن يتم تشكيل حكومة تنال مجتمعة ثقة المجلس النيابي المنتخب، لتقدم برنامجها للمجلس الذي يقوم بدوره في مناقشة برامج الوزراء كلٌ في اختصاصاته وذلك من أجل نيــل ثقــة المجلـــس المنتخــب في البرامج".

وفي سياق متصل، نقلت "الوسط" عن عضو كتلة المستقلين النيابية محمود المحمود أنه "لا يوجد اختلاف مع قوى "المعارضة" في كثير من الأمور، خاصة في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين"، مؤكداً "إننا كنواب سنقف معهم في أي مطالبات تصب في مصلحة الوطن والمواطنين، وما نختلف معهم فيه الآن يتعلق برفضنا المساس بما جاء بالميثاق والدستور"، مبدياً تفاؤله "بنجاح الحوار الوطني القائم حالياً".
 
موريو: طلبنا لقاء المعتقلين
 

من ناحية أخرى، نقلت "الوسط" عن عضو لجنة العلاقات الخارجية والشؤون الأوروبية في البرلمان الأوروبي باتريك موريو أن الوفد الأوروبي الذي كان موجوداً في البحرين مطلع الأسبوع الحالي، طلب خلال لقائه مع مسؤولين بحرينيين السماح لوفد منظمة "محامين بلا حدود" بزيارة المعتقلين في البحرين على ذمة الأحداث الأخيرة. واعتبر موريو أن آلية حوار التوافق الوطني "جيدة"، لكنه شدد على ضرورة أن "يفضي الحوار في النهاية إلى نتائج مهمة"، فـ"التفكير" سهل ولكن العمل أكثر صعوبة".
 من جهة ثانية، أشارت "الوسط" إلى أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة ناقش خلال زيارته أمس ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة عمل لجنة إعادة المفصولين إلى وظائفهم، وشددا على ضرورة إتمامها عملها خلال الفترة المحددة لها.
 
الملك يشيد بالتعاون العسكري مع أميركا
 
من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" لقاء ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أمس القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير خليفة بن أحمد آل خليفة، وإشادة الملك بالتعاون العسكري المشترك بين المملكة والولايات المتحدة "كبلدين حليفين وصديقين".

كما أبرزت "أخبار الخليج" إدانة الأمين العام لـ"مجلس التعاون الخليجي" عبد اللطيف بن راشد الزياني لتصريحات وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الذي قال إن إيران "تدافع وتدعم حقوق شعب البحرين"، ووصفها الزياني بأنها "تدخل سافر في شؤون مملكة البحرين وتجاوز للتقاليد والأعراف الدبلوماسية ومقتضيات حسن الجوار".

من ناحيتها، ركزت صحيفة "الأيام" على إدانة الزياني لتصريحات جنتي حول البحرين، وأبرزت إشادة الملك بالتعاون العسكري بين البحرين والولايات المتحدة، وتعيين الشيخ حمود رئيساً للبعثة الدبلوماسية في السعودية.

 وكذلك أبرزت الصحيفة دعوة كتلة "الأصالة" الإسلامية إلى إغلاق السفارة الإيرانية وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران "احتجاجا على دعوة جنتي إلى ما أسماه "فتح" البحرين وإقامة ما اسماه النظام الإسلامي، على غرار النظام الإيراني".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus